أخبار العالمسلايد رئيسي

مستشارة سابقة للبيت الأبيض تحذر من عواقب “خطاب ترامب الخطير” حول سد النهضة

حذرت مختصة أمريكية بارزة بالدراسات الإفريقية، ومستشارة سابقة في البيت الأبيض، من التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول “سد النهضة” الإثيوبي، واصفةً خطاب ترامب بال”خطير”.

وجاء ذلك خلال ندوة عن بعد أقيمت في إسرائيل، بحضور مسؤولين وسفراء أفارقة في إسرائيل وأكاديميين وباحثين إسرائيليين، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا).

خطاب ترامب المثير للجدل

أثارت تعليقات الرئيس الأمريكي الأسبوع الماضي، على أزمة السد بوصفه “الوضع بالخطير” جدلاً كبيراً، بعد تلميحه لاحتمالية تحرك القاهرة في نهاية المطاف باتجاه نسف السد، متبعاً ذلك باتهاماتٍ وجهها لأثيوبيا بانتهاك اتفاقٍ توسط فيه، مما دفعه إلى قطع التمويل عنها.

اقرأ أيضاً: بعد حديث ترامب عن تحرك عسكري مصري.. إثيوبيا تصعد وتتوعد بشأن سد النهضة

المستشارة السابقة: خطاب ترامب مثال على أخطاءه تجاه أفريقيا

قالت ميشيل غافين إحدى كبار الباحثين في الدراسات الإفريقية في مجلس العلاقات الخارجية، ومستشارة البيت الأبيض لشؤون الأمن سابقا، إن خطاب الرئيس الأمريكي الخطير تجاه إثيوبيا مؤشر على مشكلة أكبر، واصفةً تصريحات ترامب “غير المدروسة” بالمروعة، لما تعكسه من أخطاء ارتكبتها إدارة ترامب في أفريقيا.

مستشارة سابقة للبيت الأبيض تحذر من عواقب "خطاب ترامب الخطير"
مستشارة سابقة للبيت الأبيض تحذر من عواقب “خطاب ترامب الخطير”

وألقت ميشيل باللائمة على الرئيس حول ما وصفته بالتحريض الخطير على الحرب في القرن الإفريقي ذي الأهمية الاستراتيجية.

اقرأ أيضاً: السيسي والبرهان يتفقان حول مفاوضات سد النهضة وترامب حرك المياه الراكدة 

اقناع اثيوبيا بإتمام صفقة السد هراء تاريخي

وصرحت بأن سعي الولايات المتحدة اقناع إثيوبيا للموافقة على الصفقة هو هراء تاريخي، وقراءة خاطئة للطموحات التنموية لأديس أبابا وإهانة في جميع أنحاء القارة.

وأكدت أن واشنطن وأديس أبابا يربطهما تاريخ طويل من العلاقات الاستراتيجية وأن استقرار إثيوبيا، أمر بالغ الأهمية لأمن المنطقة وجزء مهم للعلاقات التعاونية في تبادل المنفعة بين الولايات المتحدة وأفريقيا في المستقبل”.

يشار إلى أن تصريحاتٍ أدلى بها الرئيس الأمريكي الأسبوع الماضي، أثارت زوبعةً من الجدل والتساؤلات بعد طرحه فكرة إمكانية لجوء الجانب المصري إلى الحل العسكري لحل الخلافات القائمة مع إثيوبيا حول موضوع سد النهضة على المقام على النيل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى