الشأن السوريسلايد رئيسي

وزير تابع للنظام السوري يؤكد عجز الاقتصاد السوري.. ويكشف الأسباب

أكّد وزير المالية التابع للنظام السوري، كنان ياغي، اليوم الأحد، زيادة عجز الاقتصاد السوري بسبب ارتفاع سعر صرف الليرة، إضافةً إلى الحصار والعقوبات التي طالت نظام الأسد.

عجز الاقتصاد السوري

وجاء تصريح ياغي، خلال مناقشة حول الموازنة العامة للعام القادم أمام مجلس الشعب (البرلمان).

و أوضح ياغي أن “من أسباب ارتفاع عجز شركة محروقات في الموازنة القادمة، هو ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة من 435 إلى 1250 ليرة للدولار (السعر الرسمي)”.

وتابع القول: “يُضاف إلى ذلك ارتفاع نسبة تكاليف المادة للمشتقات النفطية المستوردة، بسبب العقوبات الاقتصادية وقانون قيصر”، على حدِّ تعبيره.

وأشار إلى أن “نفقات شركة محروقات، قُدرت بمبلغ 4 آلاف مليار ليرة في موازنة العام القادم، بينما قدرت إيراداتها بمبلغ 2500 مليار ليرة، لتغطية الحساب المكشوف لدى المصرف المركزي”، وفق ما نقلته صحيفة الوطن الموالية.

لافتاً خلال حديثه إلى أن “دعم المشتقات النفطية في موازنة العام القادم بلغ 3500 مليار ليرة، إضافةً إلى 1800 مليار للطاقة الكهربائية”.

اقرأ أيضاً : محلل اقتصادي يتوقع انهيار الليرة السورية إلى قيم لا حدود لها والحل الوحيد موجود

وبحسب ياغي، فإن “أسباب زيادة عجز الدقيق التمويني، يعود إلى ارتفاع سعر شراء القمح المسلم من الفلاحين، وارتفاع سعر الصرف من 435 إلى 1250 ليرة للدولار، إضافةً إلى ارتفاع كلفة إنتاج الخميرة”.

وأوضح أن “دعم الدقيق التمويني ارتفع إلى 700 مليار ليرة في موزانة العام القادم، بعدما كان 337 مليار ليرة في موازنة العام الحالي، كذلك ارتفع دعم الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية إلى 50 مليار ليرة في موازنة العام القادم، بعدما كان 15 مليار في موازنة العام الحالي”، وفقاً لتصريحه.

اقرأ أيضاً : وسيم الأسد يكشف سبب انهيار الاقتصاد السوري ودور بشار الأسد.. وكنانه علوش تحذّر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى