الشأن السوريسلايد رئيسي

أحد أعضاء مجلس الشعب التابع للنظام السوري يكشف خطة خفض الرواتب للموظفين الحكوميين

نقلت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، أمس الأحد، تفاصيل الجدال الذي دار بين أحد أعضاء مجلس الشعب ووزير المالية التابع لحكومة النظام السوري، حول خفض الرواتب للموظفين في الميزانية الجديدة.

خطة خفض الرواتب للموظفين الحكوميين

وقال النائب محمد خير العكام خلال الجلسة البرلمانية بحضور وزير المالية في حكومة النظام السوري، كنان ياغي: إن “الحكومة على ما يبدو في مشروع قانون الموازنة العامة للدولة مصرة على خفض مستوى الرواتب والأجور”.

واعتبر العكام الموازنة العامة للدولة السبب الرئيسي للتضخم في سوريا لينضم في ذلك إلى غالبية النواب الذين وجهوا انتقادات شديدة لمشروع قانون الموازنة العامة لحكومة النظام السوري لعام ٢٠٢١.

اقرأ أيضاً : وزير تابع للنظام السوري يؤكد عجز الاقتصاد السوري.. ويكشف الأسباب

وزير المالية يرد وعجز الميزانية بالأرقام

بدوره رد وزير المالية “ياغي” وقال: “إن اعتمادات الرواتب والأجور في موازنة العام القادم والتعويضات قدرت بمبلغ قدره 1018 مليار ليرة اي بزيادة وقدرها 49 بالمئة عن اعتمادات موازنة العام الحالي”.

يأتي هذا الجدال بعد أن أقرت حكومة النظام السوري ميزانيتها للعام الجديد والمقدرة بنحو 8500 مليار ليرة سورية في الشقين الاستثماري والجاري، بزيادة 4000 مليار ليرة سورية على موازنة عام 2020

اقرأ أيضاً : حكومة النظام السوري تُقرُّ الميزانية لعام 2020 وسط عجز وخسائر بالمليارات، والتفاصيل

إلا أن هذه الزيادة تعتبر وهمية مقارنة بانخفاض سعر تصريف الليرة السورية، حيث وفق سعر صرف الدولار، بلغت الموازنة المالية للعام المقبل 6.8 مليار دولار، بينما بلغت موازنة عام 2019، 9.2 مليار دولار.

يشار إلى أن موازنة العام الجاري شهدت عجزاً تجاوز 2100 مليار ليرة سورية، وذلك نتيجة الانهيار الاقتصادي الذي تسبب بانعكاسات سلبية على معيشة الأهالي، ويتوقع أن يزداد هذا الانهيار خلال العام القادم فيما إذا بقي الوضع السياسي في سوريا على حاله في ظل تعنّت النظام السوري بإجراء تغييرات سياسية وفق الشرعية الدولية مقابل ازدياد العقوبات والضغوطات عليه.

أحد أعضاء مجلس الشعب التابع للنظام السوري يكشف خطة خفض الرواتب للموظفين الحكوميين
أحد أعضاء مجلس الشعب التابع للنظام السوري يكشف خطة خفض الرواتب للموظفين الحكوميين

اقرأ أيضاً : خبير اقتصادي يكشف لـ “ستيب” أسباب تحسّن سعر الليرة السورية وهل هو حقيقي وإلى متى سيدوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى