الشأن السوريسلايد رئيسي

الإدارة الذاتية التابعة لقسد تفرض تدريس اللغة الكردية وسط استهجان الأهالي العرب بمناطقها

فرضت الإدارة الذاتية التابعة لميليشيا قسد تدريس اللغة الكردية في المدارس الابتدائية ضمن المناطق العربية شرق سوريا، في إجراء وصف بـ”الاستفزازي”.

فرض تدريس اللغة الكردية

وقال مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، إنّ الإدارة الذاتية التابعة لميليشيا قسد فرضت تدريس اللغة الكردية دون مراعات المكونات العربية في مناطق سيطرتها، إضافة لفتح باب التوظيف في التربية على أساس عرقي.

وتحدث أحد المدرسين في مدرسة قرطبة بمدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، الخاضعة لسيطرة ميليشيا قسد، والذي فضل عدم الكشف عن اسمه، وقال : “إن الإدارة الذاتية التابعة لقسد فرضت على مدارس مدينة الطبقة بتخصيص حصة كاملة يومياً لتعليم اللغة الكردية للطلاب”.

تعيين معلمين على أساس عرقي

وأضاف: “قامت أيضاً بتعين معلمين جدد لتعليم الطلاب، في خطوة لاقت استهجان من قبل أهالي الطلاب”، متسائلاً عن الغاية من تعليم اللغة الكردية في مدارس جميع طلابها من المكون العربي.

ولفتت ذات المصادر إلى أنّ” الإدارة العامة للمدارس” في الطبقة والتي تتبع للإدارة الذاتية عن مسابقة لتوظيف عدد من المعلمين في مناطق سيطرتها بمحافظة الحسكة واشترطت على المتقدمين أن يكونوا من المكون الكردي حصراً، وهو ما اعتبره المعلمين والأهالي في المنطقة قراراً عنصرياً، ويندرج في سياق سياسة قسد العنصرية تجاه المكون العربي.

مواضيع ذات صِلة : فيصل مقداد: “النظام التركي أغبى نظام في العالم، والإدارة الكردية من المحرّمات”

يشار إلى أنّ “الإدارة الذاتية” التابعة لقسد سبق وحاولت عدة مرات فرض مناهج تعليمية ضمن مناطق سيطرتها تحوي معلومات عن “الدولة الكردية” المزعومة، وأفكار إنفصالية وعنصرية ضد المكونات الأخرى في مناطق شرق سوريا.

شاهد أيضاً : اضطهاد فهجرة ومن ثم علو ورفعة.. إليك قصة الوجود اليهودي في سوريا يهود سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى