أخبار العالم

خبير زلازل تركي.. يحذر من زلزال مدمر أقوى من زلزال أزمير

عاد خبير الزلازل التركي البروفيسور ناجي جورور، إلى التحذير من زلزال مدمر أقوى من زلزال أزمير الذي حدث يوم الجمعة الماضية، وخلف عشرات القتلى والمفقودين، وتناقلت وسائل إعلام تركية محلية تحذيراته، التي أطلقها يوم أمس الاثنين.

– زلزال مدمر أقوى من زلزال أزمير

قال الخبير التركي: “إن الزلزال الذي تعرضت له ولاية إزمير غرب تركيا يوم الجمعة الماضي، بقوة 6.9 درجة على مقياس ريختر، ليس هو زلزال إسطنبول المدمر المنتظر”.

وأضاف بأنّ: “18 مدينة مهددة بالزلازل، ومن الممكن حالياً حدوث المزيد من التحركات في نقطة تقاطع التصدعات أسفل مدينة إزمير، وأن زلازلاً أشد قد يحدث خلال الفترة المقبلة”.

وكشف جورور بأنّ: “الزلزال الذي حدث في إزمير، كان متوقع، ولكن ما حدث ليس الزلزال المدمر المنتظر، فزلزال إزمير المتوقع من المنتظر أن يكون مركزه في مكان آخر”.

– الزلزال الذي ضرب أزمير غير خطوط التصدعات

وأشار جورور إلى أن زلزال أزمير، هدَّأ من الشحنات الموجودة في خط تصدعات الشرق-الغرب، ولكنه قد يسبب تغييرات في مجالات الضغط على خطوط التصدعات الأخرى في المنطقة نفسها.

وبهذا الشأن، على الجميع الوضع في عين الاعتبار احتمالية حدوث زلزال مشابه خلال الفترة المقبلة، فتبعيات الزلزال لا يمكن توقع مدتها أو موعد انتهائها.

لذلك حث الخبير على ضرورة اتخاذ خطوات وتدابير سريعة من أجل الاستعداد لزلزال إسطنبول المدمر الذي بات وشيكًا، حسب وصفه.

اقرأ أيضاً : بالفيديو || ضحايا وعالقون تحت الأنقاض جراء زلزال قوي ضرب ولاية إزمير التركية

والجدير ذكره أنّ مدير مركز تدريب وأبحاث الكوارث في جامعة آيدن بإسطنبول، البروفيسور محمد فاتح ألتان، قال في تصريحات سابقة: “إن زلزال إسطنبول قد يقتل نحو 200 ألف شخص، وأن عدد المتأثرين بالزلزال قد يتجاوز 25 مليون إنسان، مشيرًا إلى أن الزلزال من المتوقع أن يكون بقوة 7.5 ريختر”.

وكانت مدينة أزمير، قد شهدت يوم الجمعة الماضية، زلزال مدمر، تسبب بانهيار عدة مباني وخلف أكثر من 107 قتلى، فضلاً عن وجود عدد من الجرحى والمفقودين.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| زلزال يضرب ولاية ملاطيا جنوب تركيا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى