أخبار العالم

أشرف عليها كيم.. كوريا الشمالية تكشف تفاصيل صاروخ قطع أطول مسافة والغرب “يستنفر”

اختبرت كوريا الشمالية أحدث صواريخها الباليستية العابرة للقارات هواسونغ-18، فيما أدانت واشنطن وقيادات في سول وطوكيو ودول أخرى عملية الإطلاق، بينما يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، اجتماعاً بشأن إطلاق الصاروخ.

تفاصيل صاروخ كوريا الشمالية

وقالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية في كوريا الشمالية في تقرير: “تجربة الإطلاق هي عملية أساسية تهدف إلى زيادة تطوير القوة النووية الاستراتيجية للجمهورية، وهي في الوقت نفسه تحذير عملي قوي للخصوم”.

وأضافت: “السلاح هو أساس قوة البلاد النووية الضاربة”.

كما اتهم تقرير الوكالة واشنطن بزيادة التوتر من خلال نشر غواصات وقاذفات قنابل في شبه الجزيرة الكورية، وإجراء خطط لحرب نووية مع حلفاء لكوريا الجنوبية.

وقالت إن الوضع الأمني العسكري “وصل إلى مرحلة الأزمة النووية فيما بعد حقبة الحرب الباردة”.

كيم يشرف على إطلاق الصاروخ

ووفقاً للوكالة، أشرف الزعيم الكوري كيم جونغ أون على الاختبار، وقال إن بلاده ستتخذ إجراءات قوية على نحو متزايد لحماية نفسها لحين تخلي الولايات المتحدة وحلفائها عن “سياساتهم العدائية”.

وقالت الوكالة: “كان زمن الرحلة البالغ 74 دقيقة لهواسونغ-18 الأطول على الإطلاق في اختبار صاروخ كوري شمالي، حيث حلق مسافة 1001 كيلو متر على ارتفاع 6648 كيلومتراً”.

وأوضحت أن المرحلتين الثانية والثالثة كان تحليقهما على مسار عالٍ وصل إلى ارتفاع كبير من أجل السلامة.

وتم إطلاق هواسونغ-18 لأول مرة في أبريل/نيسان، وهو أول صاروخ باليستي عابر للقارات في كوريـا الشمالية، يستخدم وسائل دفع صلبة، وهو ما يمكن أن يسمح بنشر أسرع للصواريخ أثناء الحرب.

انعقاد جلسة لمجلس الأمن

على صعيدٍ متصل، فإنه من المقرر أن يجتمع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي أصدر قرارات تحظر تطوير الصواريخ الباليستية والأسلحة النووية لكوريـا الشمالية، في جلسة علنية اليوم الخميس، لمناقشة إطلاق الصاروخ.

وكانت اليابان قالت إن الصاروخ سقط في البحر، شرق شبه الجزيرة الكورية، على بعد حوالي 250 كيلومتراً من غرب جزيرة أوكوشيري بشمال اليابان.

كوريا الشمالية
أشرف عليها كيم.. بيونغ يانغ تكشف تفاصيل صاروخ قطع أطول مسافة والغرب “يستنفر”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى