أخبار العالم

فلسطينية تفوز بمقعد في الكونغرس…والسباق الإنتخابي على أشده

فازت إيمان جودة الفلسطينية الأصل بمقعد في المجلس التشريعي لكولورادو الأمريكية، لتصبح أول نائبة مسلمة عن الولاية في الكونغرس، بعد تغلبها على منافسها الجمهوري المعلم السابق بوب آندروز.

احتفال بالفوز

احتفلت إيمان بفوزها على موقع (تويتر)، اليوم الأربعاء: “لقد فعلناها”، معتبرة أنها عملت بجد لأجعل الحلم الأمريكي حقيقة للجميع، معبرة عن فخرها كمسلمة، فلسطينية أمريكية، وأن تكون قادرة على تمثيل المواطنين في الهيئة التشريعية لولاية كولورادو.

عضوات سابقات يجددن الفوز

كما جددت عضوات الكونغرس الأربع، إلهان عمر من مينيسوتا، وألكسندريا أوكاسيو- كورتيز من نيويورك، ورشيدة طليب من ميشيغان، وأيانا بريسلي من ماساتشوستس، فوزهن مرة أخرى بمقاعد في مجلس النواب الأمريكي.

تهافت الناخبين على الإنتخابات الرئاسية

تهافت عشرات ملايين الناخبين الأمريكيين إلى مراكز الاقتراع، أمس الثلاثاء، للإدلاء بأصواتهم وسط انقسام غير مسبوق بين صفوف الناخبين لاختيار رئيس جديد للبلاد، بين المرشح الديمقراطي جو بايدن والرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب اللذين يعدانهم برؤيتين متناقضتين للولايات المتحدة.

وتستعدّ البلاد لليلة طويلة من ترقب النتائج

وتبدو عملية الاقتراع أقرب إلى استفتاء على أكثر رؤساء الولايات المتحدة المعاصرين إثارة للجدل .

كوفيد 19 يفرض مشاركات قياسية

أدلى أكثر من مليون ناخب بأصواتهم بشكل مبكر في الأسابيع الأخيرة قبل موعد الانتخابات، الثلاثاء، لتجنب الوقوف في طوابير في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد ما يدل إلى احتمال تسجيل مشاركة قياسية.

بورصة وول ستريت ترتفع غداة الإنتخابات الرئاسية

سجّلت مؤشرات بورصة نيويورك ارتفاعاً ملحوظاً عند افتتاحها، الأربعاء، فيما لا تزال نتيجة الإنتخابات الرئاسية الأمريكية مبهمة، كما يبدو بعيداً احتمال تحقيق الديمقراطيين انتصاراً كبيراً في الكونغرس.

أول انتكاسة لترامب في أريزونا

فاز جو بايدن بولاية أريزونا الواقعة في جنوب غرب البلاد والتي تعتبر معقلاً للجمهوريين، وكان فاز فيها الرئيس دونالد ترامب في 2016، كما أوردت وسائل إعلام الأربعاء.

وتأتي هذه النتيجة التي أعلنتها شبكة “فوكس نيوز” و”اسوشييتد برس”، لولاية أريزونا التي تقدم 11 من أصوات كبار الناخبين، بعد خطاب ألقاه ترامب في البيت الأبيض وأعلن فيه فوزه في الإنتخابات رغم استمرار فرز الأصوات .

ترامب يعد بـ”احتفالات كبيرة” من البيت الأبيض

وعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب جمهوره بـ”احتفالات كبيرة” واصفاً فوزه في ولايتي فلوريدا وتكساس بالرائع.

وقال ترامب إنه في طريقه للفوز في الولايات الأخيرة التي من شأنها أن تحسم نتيجة الانتخابات من بنسيلفانيا وميشيغان وجورجيا.

224 صوتا لبايدن و213 لترامب

في حين يتواصل فرز الأصوات الثلاثاء لمعرفة نتيجة الإنتخابات الرئاسية الأمريكية بين الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن مع توقع ليلة طويلة قبل حسم النتائج.

تصل النتائج تباعاً مع توقعات وسائل الإعلام التي أشارت حتى الآن إلى فوز الجمهوري في 23 ولاية، بينما فاز بايدن في 18 ولاية.

وذلك يعطي بايدن حتى الآن 224 صوتا# في المجمع الإنتخابي وترامب 213، فيما يتطلّب الفوز بالرئاسة الحصول على أصوات 270 من كبار الناخبين في هذا المجمع.

جو بايدن يؤكد مضيه في “الطريق الصحيح” للفوز في الانتخابات

طالب المرشح الديمقراطي جو بايدن مناصريه بـ”التحلي بالصبر” معبراً عن ثقته بنتائج الإنتخابات الرئاسية، وأنهى بايدن كلامه قائلاً “سنفوز بهذه الإنتخابات”.

اقرأ أيضاً : بايدن متقدماً على ترامب بهذه النقاط.. والأخير يعلن تحصنه من كورونا مع اقتراب موعد الاقتراع

دونالد ترامب يفوز بولاية فلوريدا وبايدن بمينيسوتا

فاز الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب في فلوريدا الولاية الحاسمة لإعادة انتخابه والتي كان خصمه الديمقراطي جو بايدن يأمل في انتزاعها منه، حسب شبكات “فوكس” و”إن بي سي” و”سي إن إن”.

كما فاز الرئيس الجمهوري في ولاية أيوا بينما فاز الديمقراطي بولاية مينيسوتا، حسب وسائل الإعلام الأميركية.

وتسمح فلوريدا لدونالد ترامب بالفوز ب29 من أصوات كبار الناخبين.

وقد جلبت له ولاية أيوا ستة آخرين من كبار الناخبين ليصل مجموع ناخبيه إلى 168 ناخبا على الأقل. من جانبه، حصل بايدن على 223 ناخبا، بما في ذلك مينيسوتا.

ويتطلب الفوز في الإنتخابات الرئاسية أصوات 270 من كبار الناخبين.

جو بايدن سيلقي كلمة عند الساعة الخامسة والنصف بتوقيت غرينتش

أعلن فريق حملة جو بايدن أن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية سيتحدث في الساعة 05,30 بتوقيت غرينتش الأربعاء من مقره الرئيسي في ويلمينغتون بولاية ديلاوير حيث يخوض منافسة حادة جداً ضد خصمه الجمهوري دونالد ترامب.

ولم يقدم فريق حملة جو بايدن (77 عاما) مزيداً من التفاصيل حول الخطاب المتوقع بينما ما زالت نتائج ولايات أساسية عديدة متوقعة بينها أريزونا وبنسلفانيا وميشيغن وويسكونسن.

اقرأ أيضاً : “الفارق 11 نقطة للآن” النتائج الأولى لـ الانتخابات الأمريكية.. ترامب وبايدن واثقان بالفوز

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى