سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 04/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • قصف صاروخي يوقع قتلى وجرحى مدنيين في إدلب.. وآخر يستهدف رتلاً تركياً

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر المحمد، إنَّ حملة قصف صاروخية كثّيفة، استهدفت مدن ومناطق محافظة إدلب، ما أدّى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

و أكّد مراسلنا في المنطقة، أن 3 مدنيين بينهم طفلة قُتلوا، بالإضافة إلى إصابة 6 آخرين، صباح اليوم الأربعاء، جرّاء قصفٍ مدفعي وصاروخي من قبل قوّات النظام السوري على مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي.

وأوضح مراسلنا أن عدّة قذائف، سقطت في حي الصناعة بمدينة إدلب وبلدات معرة مصرين وكفريا وإحسم ومرعيان؛ وذلك في سياسة واضحة للبدء في عمليات تهجير المناطق المستهدفة.

وأشار مراسلنا في المنطقة إلى أن القصف على مدينة إدلب، يُعتبر الأوّل من نوعه منذ بدء الاتفاق الروسي التركي في المحافظة بتاريخ 5 مارس/آذار الفائت.

=========تكملة الخبر==========

  • الأسد يصدر مرسوم حول زيادة الرواتب .. ووزير ماليته يهدد المتهربين ضريبيًا

قال وزير المالية التابع للنظام السوري، كنان ياغي، إنه يجري العمل على توقيع مذكرة تفاهم مع المصرف المركزي، لإحالة المتهربين ضريبيًا، إلى هيئة غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب.

واعتبر ياغي، أن التهرب جريمة موصوفة، لذلك سيتم إحالة المتهرب ضريبيًا للمحاسبة، كما سيتم كذلك إغلاق منشأته.

وأشار ياغي خلال عرضه لمشروع موازنة العام 2021، في مجلس الشعب، إلى أن الحكومة تعتمد بالدرجة الأولى على التحصيل الضريبي لتغطية إيرادات الموازنة البالغة 8.5 تريليون ليرة سورية.

وكشف ياغي في ذات العرض، بأن المأمول من هذه العملية أن تبلغ قيمة الإيرادات، نحو 6 تريليون ليرة من حجم الموازنة، بينما سيتم تغطية باقي المصاريف بالعجز من خلال الاستعانة بالمصرف المركزي، أي أن نسبة العجز 2.5 تريليون ليرة

=========تكملة الخبر==========

  • الأسواق الحرة تجدد مجلس إدارتها بعد سحبها من رامي مخلوف

أصدر مجلس الوزراء التابع للنظام السوري قراراً ، الثلاثاء،بتشكيل مجلس إدارة جديد للمؤسسة العامة للمناطق الحرة” (الأسواق الحرة)، وذلك بعد سحبها من ابن خال رئيس النظام، بشار الأسد، رجل الأعمال رامي مخلوف.

ووفقا لرئيس مجلس الوزراء، حسين عرنوس، فإن مجلس الإدارة الجديد سيرأسه معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، بسام حيدر، حسبما نشرته الصفحة الرسمية للأسواق الحرة على موقع “فيسبوك”

سيضم المجلس في عضويته المدير العام للمؤسسة، إياد الكوسا، ومدير الجمارك العام، فواز الأسعد، والمدير العام لهيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات، ثائر الفياض.

وأوقفت حكومة النظام السوري في 28 من حزيران الماضي ، التعاقد في السوق الحرة مع رامي مخلوف، بعد استثمارها منذ عقد.

ووفقًا لبيان صادر عن “المؤسسة العامة للمناطق الحرة” فقد قررت المؤسسة إنهاء “عقود الإشغال المبرمة بينها وبين مستثمر عدّة أسواق حرة، في إشارة لمخلوف، مرجعة سبب فسخ العقود إلى اتخاذ مستثمر الأسواق الحرة من منشآته وسيلة لتهريب البضائع والأموال.

=========تكملة الخبر==========

  • قيمة الليرة السورية في خطر.. بسبب قرار يتوقع اتخاذه من قبل النظام السوري قريباً

تناقلت وسائل إعلام سورية محلية، اليوم الأربعاء، أخباراً حول نية النظام السوري اتخاذ قرار قد يؤدي بدوره إلى تدمير قيمة الليرة السورية مجدداً، فضلاً عن إمكانية ارتفاع معدلات التضخم أكثر مما هي عليه.

وفقاً لما نشرته صحيفة “المدن”، فإنها قالت نقلاً عن مصادر أسمتها بالمطلعة: “إن النظام السوري يحاول سحب الكتلة النقدية المتداولة في البنوك الحكومية والخاصة والإسلامية في مناطق سيطرته”.

وأضافت الصحيفة بأنّ “الهدف من هذا العمل هو تحديد حاجة السوق من الأوراق المالية، تمهيداً لطباعة فئات جديدة من العملة”.

وأكدت الصحيفة، بناءً على معلوماتها أن النظام سيبدأ اعتباراً من مطلع العام المقبل 2021 بطباعة فئات حديدة من العملة الورقية، حيث سيتم طباعة أرواق من فئة 5000 ليرة سورية وأخرى 10000 ليرة سورية.

=========تكملة الخبر==========

  • “جيمس جيفري” يكشف عن السياسات الأمريكية تجاه الوضع السوري بعد الانتخابات

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري”، الأربعاء، أنه لا يتوقع أن تحدث نتائج الانتخابات الأمريكية أي تغييرات في نقاط تواجد القوات العسكرية الأمريكية في سوريا، ولا في العقوبات المفروضة على النظام السوري، ولا حتى في تصميم واشنطن على إخراج إيران من سوريا“.

جاء ذلك في تصريح أدلى به جيفري، لموقع “سوريا على طول” الإخباري، بخصوص توقعاته حول سياسة بلاده إزاء سوريا، عقب الانتخابات الرئاسية بين المرشحين الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدن، التي جرت أمس الثلاثاء، وما زالت عملية فرز الأصوات مستمرة.

وأشار ” جيفري” إلى أن بلاده تعتبر حزب “بي كا كا” منظمة إرهابية، مضيفا أنهم يسعون لإخراج وحدات “بي كا كا” من سوريا، معتبراً وجودها في شمال شرق سوريا السبب الرئيسي في توتر العلاقات الأمريكية مع تركيا.

وأعرب عن أمل بلاده في تقليل التوتر الحاصل بين واشنطن وأنقرة التي يعملون بالتنسيق الوثيق معها في جميع المناطق باستثناء الشمال الشرقي، وفق المبعوث الخاص.

=========تكملة الخبر==========

  • اللحم للمسؤولين والعظام للشعب….بسطات العظام آخر أزمات دمشق

قال مراسل وكالة ستيب الاخبارية في دمشق، قيس حمزة، أنه وفي ظل ما تشهده مدينة دمشق وريفها وباقي مناطق سوريا من أزمات و طوابير و غلاء فاحش في المعيشة، وما يقابلها من تدني في المداخيل لدرجة أن راتب الموظف لا يسد احتياجاته سوى لأسبوع واحد من الشهر، فكيف الحال للعاطلين عن العمل.

تلجأ آلاف العائلات السورية، تلك التي ليس لها القدرة على تأمين حاجياتها مرتفعة الثمن كاللحوم والمعلبات والدجاج وغيرها من المواد، لاتباع أساليب وطرق جديدة تستبدل فيها المنتجات الأساسية بأخرى مستعملة او سلع رخيصة لكفاية أفرادها.

وأفاد مصدر خاص، لوكالة ستيب، من داخل دمشق وهو جزار في باب السريجة أن الأونة الأخيرة شهدت اقبالاً لعشرات العائلات على شراء العظام من محلات الجزارة كونها رخيصة الثمن لطهيها، بعد أن كانت تقدم بالمجان للزبائن أو الراغبين بها.

وقال المصدر أن أغلب محلات اللحم سواء الغنم أو العجل في أسواق العاصمة دمشق كباب السريجة أو سوق الهال ومناطق أخرى تعمد إلى تنظيف اللحم من العظام وبيع كل منها على حدى حيث يتم تكسير العظام وبيعها بالكيلو بسعر 1000 ليرة سورية.

=========تكملة الخبر==========

  • قتلى في مدينة حلب وبين عناصر النظام السوري.. والسبب عدة أطفال

لقي 4 أشخاص في مدينة حلب، اليوم الأربعاء، مصرعهم نتيجة شجار عائلي وقع فيما بينهم، بسبب “مشكلة أطفال”، وتطور لمشادات كلامية بين الكبار ومن ثم لاستخدام الأسلحة النارية.

وفي التفاصيل، قالت مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، هديل محمد، إن شجاراً دامياً نشب بين عائلتي العساني والكريز في حي كرم الميسر بحلب، أسفر عن وقوع 3 قتلى فيما بينهم.

وأضافت مراسلتنا، بأنّ الشجار بدأ بخلاف بين الأطفال وامتد لذويهم قبل أن يتطور لإطلاق نار متبادل أوقع قتيلين من إحدى عائلة وقتيل ثالث من العائلة الآخرى.

وأكدت مراسلتنا بأنّ عناصر النظام السوري، سارعوا إلى المنطقة لفض المشاجرة التي أسفرت أيضاً عن مقتل العنصر ماهر كريز، من مرتبات فوج إطفاء حلب، التابع للنظام السوري، وذلك إثر تعرضه لرصاصة طائشة، لتصبح حصيلة المشاجرة النهاية 4 قتلى.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • السعودية تعلن عن خطط لتخفيف القيود عن العمال الأجانب

أعلنت وزارة الموارد البشرية في السعودية، اليوم الأربعاء، أن المملكة ستخفف القيود التعاقدية لـ العمال الأجانب بما يشمل حرية تغيير الوظائف.

وقال نائب وزير الموارد البشرية، عبد الله بن ناصر أبوثنين، للصحفيين، أن الخطط التي ستدخل حيز التنفيذ في مارس/آذار 2021 تشمل منح العمال الوافدين الحق في مغادرة المملكة دون إذن صاحب العمل.

وأشار إلى أن الهدف هو زيادة عوامل الجذب في سوق العمل بالسعودية.

وكانت تقارير إعلامية قد كشفت الشهر الماضي، أن السعودية تتجه إلى إلغاء نظام الكفالة في البلاد للوافدين، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

=========تكملة الخبر==========

  • تدشين أول قنصلية عربية في منطقة العيون بالصحراء الغربية المتنازعة عليها بالمغرب العربي

دشّنت الإمارات العربية المتحدة، بشكل رسمي، اليوم الأربعاء، قنصلية عامة في العيون بالصحراء الغربية وهي من أكبر مدن الصحراء الغربية، بالمغرب العربية، والتي تعرف بأنها منطقة تنازع بين المغرب وجبهة ”البوليساريو“.

وبذلك تعتبر هذه القنصلية الأولى عربياً في منطقة الصحراء الغربية.

حضر حفل افتتاح القنصلية كلاً من ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي، والعصري سعيد أحمد الظاهري، سفير الإمارات في المغرب.

جاء هذا العمل التاريخي تزمناً مع يوم الذكرى الـ45 لـ“المسيرة الخضراء“ في المغرب، والتي ستصادف يوم الجمعة 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بحسب وسائل إعلام محليّة.

وأعلن الديوان الملكي بالمغرب، الأسبوع الماضي أنّ دولة الإمارات قررت افتتاح قنصلية عامة لها في مدينة العيون.

في حين أصدر الديوان بياناً جاء فيه: ” إنّ العاهل المغربي الملك محمد السادس تبلغ بالقرار خلال اتصال مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

=========تكملة الخبر==========

  • في أولى زياراته لوزارة الداخلية.. أمير الكويت يؤكد على أمر مهم سيطبّق على الجميع

أكد أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأربعاء، وخلال أول زيارة له منذ توليه الحكم، لوزارة الداخلية الكويتية، بأنّ تطبيق القانون سيكون على الجميع.

وبحسب ما تناقلته وسائل إعلام كويتية، فإن أمير الكويت قال إن توطيد دعائم الأمن والاستقرار هو الأساس الذي لا غنى عنه لاستمرار وفعالية حركة الحياة العامة في كل بلد من البلدان وانعدام الأمن يوقف عجلة التنمية.

وأشار الأمير في أول زيارة له منذ توليه الحكم، لوزارة الداخلية الكويتية، إلى أن “تعزيز دعائم الاستقرار وبث الطمأنينة في كافة ربوع البلاد وتأمين أمن وسلامة المواطن وكل من يقيم على هذه الأرض الطيبة وحماية أرواحهم وممتلكاتهم تتصدر جميع أولوياتنا”.

وبيّن بأنهم سيتعاملون “بكل حزم في وجه كل من تسوّل له نفسه المساس بأمن الوطن ونسيجه الاجتماعي ولن يقبلوا بأي تقصير أو إهمال”

وطالب الأمير إلى “عدم التهاون في تطبيق القانون على الجميع وتكريس الانضباط المطلوب لتعزيز هيبة الأمن والعدالة والمحافظة على أن يكون رجل الأمن دائما القدوة الصالحة”.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • قبيل إعلان نتائج الانتخابات الأمريكية.. عملية طعن قرب البيت الأبيض

أصيب أربعة أشخاص على الأقل إثر هجوم نفذه مجهولون بسكين بالقرب من البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن، تزامنا مع إعلان نتائج الانتخابات الأمريكية.

أفادت شبكة “إن بي سي”، نقلاً عن الشرطة المحلية، بنقل ضحايا الهجوم وهم ثلاثة رجال وامرأة إلى المستشفى بعد إصابتهم بجروح لا تشكل خطرا على حياتهم.

باشر ضباط إنفاذ القانون عمليات البحث عن ثلاثة مشتبه بهم على أنهم أعضاء في مجموعة اليمين المتطرف التي تدعم الرئيس الحالي للبلاد، دونالد ترامب.

وبحسب قناة، سي إن إن، لم تجزم السلطات بعد فيما إذا كان الهجوم على صلة بالانتخابات التي تجري في البلاد، والتي لا تزال نتائجها النهائية غير معروفة.

وتشهد انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي التي تقام بالتوازي مع الانتخابات الرئاسية، تقارباً في عدد المقاعد بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وذلك بحسم كل حزب حتى الآن لـ46 مقعداً في المجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون حالياً.

=========تكملة الخبر==========

  • لا يهمنا من يتولى.. الرئيس الإيراني يوجه رسالة إلى رئيس أمريكا الجديد

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، أن بلاده لا يهمها من يتولى الرئاسة الأمريكية، بل ما يهم هو سياستها.

وأشار روحاني في اجتماع لمجلس الوزراء، إلى أن إيران لا يهمها الشخص أو الحزب الذي سيفوز في الانتخابات الأمريكية.

وقال، بالنسبة لطهران فإن “سياسة الإدارة الأمريكية القادمة هي المهمة وليس من يفوز في الانتخابات الأمريكية”، وفق ما ذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية.

وأضاف روحاني، “نريد أن تعود أمريكا إلى الالتزام بالقانون والمعاهدات الدولية متعددة الأطراف، وأن تعود إلى احترام الشعب الإيراني”.

وتابع، “نريد الاحترام بدلًا من العقوبات، إذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات على بلادنا واحترمتها، فسيكون وضعنا مختلفًا.. إذا وُضع التهديد جانبًا وقام الاحترام مكانه، فإن الوضع مختلف”.

=========تكملة الخبر==========

  • فلسطينية تفوز بمقعد في الكونغرس…والسباق الإنتخابي على أشده

فازت إيمان جودة الفلسطينية الأصل بمقعد في المجلس التشريعي لكولورادو الأمريكية، لتصبح أول نائبة مسلمة عن الولاية في الكونغرس، بعد تغلبها على منافسها الجمهوري المعلم السابق بوب آندروز.

احتفلت إيمان بفوزها على موقع (تويتر)، اليوم الأربعاء: “لقد فعلناها”، معتبرة أنها عملت بجد لأجعل الحلم الأمريكي حقيقة للجميع، معبرة عن فخرها كمسلمة، فلسطينية أمريكية، وأن تكون قادرة على تمثيل المواطنين في الهيئة التشريعية لولاية كولورادو.

كما جددت عضوات الكونغرس الأربع، إلهان عمر من مينيسوتا، وألكسندريا أوكاسيو- كورتيز من نيويورك، ورشيدة طليب من ميشيغان، وأيانا بريسلي من ماساتشوستس، فوزهن مرة أخرى بمقاعد في مجلس النواب الأمريكي.

تهافت عشرات ملايين الناخبين الأمريكيين إلى مراكز الاقتراع، أمس الثلاثاء، للإدلاء بأصواتهم وسط انقسام غير مسبوق بين صفوف الناخبين لاختيار رئيس جديد للبلاد، بين المرشح الديمقراطي جو بايدن والرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب اللذين يعدانهم برؤيتين متناقضتين للولايات المتحدة.

وتبدو عملية الاقتراع أقرب إلى استفتاء على أكثر رؤساء الولايات المتحدة المعاصرين إثارة للجدل .

=========تكملة الخبر==========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى