أخبار العالم العربي

عبد اللهيان: طهران اقترحت على دمشق وأنقرة خطة بشأن انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، إن طهران اقترحت على دمشق وأنقرة خطة عمل بشأن انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية.

طهران تقترح خطة لانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية 

وأضاف عبد اللهيان: “اقترحنا أن تلتزم تركيا أولاً بسحب قواتها العسكرية من الأراضي السورية، وثانياً أن تلتزم سوريا بنشر قواتها على الحدود حتى لا تتعرض الأراضي التركية للتهديد”.

وتابع: “ستكون إيران وروسيا ضامنتين في هذا الاتفاق”، وفق ما أوردته وسائل إعلام إيرانية.

وتشترط الحكومة السورية أن تبادر تركيا إلى سحب قواتها من الأراضي السورية، أو تضع جدولاً لهذا الانسحاب، مقابل استكمال عملية التطبيع، ووصولها إلى عقد لقاء على مستوى رئاسي.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد، قال في تصريحات متلفزة لشبكة سكاي نيوز، الشهر الماضي: “هدفنا هو الانسحاب من الأراضي السورية بينما هدف أردوغان هو شرعنة وجود الاحتلال التركي في سوريا، فلذلك لا يمكن أن يتم اللقاء تحت شروط أردوغان”.

فيما ترى تركيا أن الأسد غير قادر حالياً على ضمان أمن الحدود، ولذلك فإنه لا يمكن الحديث عن انسحاب القوات التركية في الوقت الراهن، وأن هذه الخطوة قد تتحقق لدى الوصول إلى حل سياسي، واستقرار الأوضاع في سوريا.

ومراراً عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن رفضه انسحاب قوات بلاده من شمال سوريا على أساس أن ذلك “سيشكل ضعفاً أمنياً”.

وقال أردوغان في تصريحات سابقة: “لدينا أكثر من 900 كيلومتر من الحدود مع سوريا، وهناك تهديد إرهابي مستمر لبلادنا من هذه الحدود”.

وتابع: “السبب الوحيد لوجودنا العسكري على الحدود هو مكافحة الإرهاب”.

وتعتبر تركيا أكبر حليف عسكري لفصائل المعارضة السورية المنتشرة في شمال وشمال غرب سوريا، حيث أقامت القوات التركية عشرات القواعد ونشرت آلاف الجنود في شمال سوريا.

طهران
عبد اللهيان: طهران اقترحت على دمشق وأنقرة خطة بشأن انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى