أخبار العالم العربي

عقوبات أمريكية خلال ساعات على أقوى حلفاء حزب الله في لبنان

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، نقلاً عن مصدرين مطلعين، توقعا اتجاه إدارة ترامب، الجمعة، نحو فرض عقوبات أمريكية على أحد حلفاء حزب الله “المسيحيين” في لبنان، في محاولة لتخفيف قبضة الحزب على السلطة في البلاد.

عقوبات أمريكية تطال وزيراً سابقاً

أكد مسؤول أميركي وشخص آخر مطلع على الخطة للصحيفة، على استعداد الولايات المتحدة لمعاقبة وزير الخارجية السابق “جبران باسيل” لمساعدته حليفه الرئيسي، حزب الله الموالي ﻹيران.

المحور الأساسي ﻹدارة تترامب

تبقى ممارسة الضغوط على إيران وحلفائها في الشرق الأوسط عموما ولبنان بشكل خاص المحور الأساسي ﻹدارة الرئيس ترامب، حيث وافق على القرار من حيث المبدأ وزير وزارة الخزانة، ووزير الخارجية مايك بومبيو الذي يتوقع ان يكشف النقاب عن العقوبات قبل ظهر الجمعة بحسب قول أحد الشخصين.

صهر الرئيس الحالي يعول على دوره المرحلي

يشار إلى أن باسيل، هو صهر الرئيس اللبناني ورئيس التيار الوطني الحر، أحد الكتل الرئيسية التي يعول عليها في تشكيل حكومة جديدة، في اعقاب انفجار مرفأ بيروت الضخم الذي وقع في 4 أغسطس الماضي.

وأسفر الانفجار عن مقتل 200 شخص فضلا عن تدمير أجزاء كبيرة من المدينة وإسقاط آخر حكومة ائتلافية، برئاسة المستقيل حسان دياب.

اقرأ أيضاً : الخزانة الأمريكية تجدد فرضها عقوبات على أفراد وكيانات على صلة بـ إيران

يلحق بركب القائمة السوداء

شرح شخص مطلع على قرار العقوبات المرتقب ل”وول ستريت جورنال” أن إدراج باسيل على القائمة السوداء من شأنه أن “يفجر تشكيل الحكومة”.

وسبق أن أدرجت الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي وزيرين لبنانين على القائمة السوداء، قالت إنهما ساعدا حزب الله المدعوم إيرانياً.

ويتزامن القرار الأميركي المرتقب ضد باسيل مع الانتخابات الأميركية وتقدم بايدن على ترامب في النتائج التي كشف عنها، حتى الآن.

اقرأ أيضاً : عقوبات أمريكية جديدة على قطاع إيراني هام.. ووزارة العدل تلاحق المواقع الإلكترونية الإيرانية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى