سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- السبت 07/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • تصعيد عسكري للنظام السوري والطائرات الروسية على جنوب إدلب والقوات التركية في وضع المتفرج

شهدت إدلب تصعيد عسكري للنظام السوري، اليوم السبت، تمثّل بارتفاع وتيرة القصف الصاروخي فيما شنّ الطيران الحربي الروسي غارات جوية متتالية، على قرى وبلدات جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، ما أدى إلى أضرار مادية كبيرة في منازل المدنيين وممتلكاتهم.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في إدلب وريفها حسن المحمد، إن عدة طائرات حربية روسية تناوبت على قصف قرى “شنان وسرجة وبينين وفركيا” بجبل الزاوية جنوب إدلب.

وأضاف مراسلنا أن القصف الروسي على جبل الزاوية أسفر عن تهدم عدد من المباني السكنية، إضافة إلى اقتلاع عشرات الأشجار المثمرة في الأراضي الزراعية التي طالها القصف.

وأشار مراسلنا إلى أن قوات النظام السوري قصفت ليل أمس الجمعة، أحياء مدينة أريحا جنوب إدلب، ما أدى إلى مقتل طفلة وإصابة عدد من المدنيين بجروح خطيرة.

=========تكملة الخبر==========

  • وزير الدفاع الروسي: “جربنا كل أسلحتنا وشاركت كل قيادتنا في الحرب بسوريا”

أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم السبت، أن القوات الروسية اختبرت جميع الأسلحة الروسية خلال العملية العسكرية في سوريا.

وقال شويغو: “إن قادة التشكيلات المسلحة التابعة للجيش الروسي، شاركت في اختبارات في ظل ظروف القتال الحديث”.

وأضاف: “جميع قادة الفوج وقادة الفرق والجيوش وكل قادة المناطق وكل رؤساء الأركان وكل رؤساء الخدمات، قد شاركوا في معارك سوريا خلال هذه الفترة”.

وأكدت وزير الدفاع الروسي في معرض حديثه لقناة تلفزيونية روسية أنه تم اختبار النظام المحلي للتعليم العسكري أيضًا، قائلا: “لقد فحصنا نظامنا التعليمي: ماذا نعلم وهل نعلِّم بالطريقة الصحيحة”.

وجاء ذلك بعد تصريحات سابقة للوزير الروسي أكد خلالها أن القوات الروسية قتلت أكثر من 133 ألف “مسلح” في سوريا، مشدداً على أنه “لم يدخل روسيا إرهابي واحد”، حسب وصفه.

=========تكملة الخبر==========

  • جيمس جيفري يكشف عن مفاجآت كبرى قبل مغادرته منصبه كمبعوث إلى سوريا

أعلن المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري“، انتهاء مهمته كمبعوث خاص إلى سوريا، من خلال عدّة اتصالات أجراها مع نظرائه من المسؤولين الأوروبيين والعرب ومعارضين سوريين.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط،  أبلغ جيمس جيفري نظرائه الأوروبيين  والمسؤولين العرب والمعارضين السوريين في الساعات الماضية، عن انتهاء مهماته والتأكيد على استمرار السياسة الأميركية في حال فاز المرشح جو بايدن بالرئاسة الأميركية.

واعتبر مسؤولون أوروبيون تصريحات جيفري الأخيرة بمثابة مؤشر على استمرار السياسة في المرحلة الحالية إلى حين تشكيل الإدارة الأمريكية الجديدة.

=========تكملة الخبر==========

  • “قسد” تمنع الفلاحين في ديرالزور من حراثة أراضيهم وتفرض غرامات مالية على المخالفين

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، إنَّ ميليشيا “قسد”، منعت اليوم السبت، الفلاحين من حراثة أراضيهم الزراعية الواقعة في البادية مع بدء الموسم الزراعي.

وبحسب مراسلنا فإن دوريات تابعة لـ”قسد” بدأت تجوب منطقة البادية المتاخمة للبلدات المأهولة بريف ديرالزور، بهدف منع الجرارات الزراعية من حراثة أراضي المنطقة.

حيث بدأ السكان بالخروج لأراضيهم بهدف زراعتها مع بداية الموسم الزراعي إلا أنهم لاقوا منعاً من قبل عناصر “قسد”.

كما فرضت “قسد” غرامات مالية على المخالفين لقرارها، بالإضافة لاعتقال أي شخص يقوم بحراثة الأرض ومصادرة جراره الزراعي.

=========تكملة الخبر==========

  • القوات التركية تفكك أبراج الاتصالات في نقطتي المراقبة بقرية معرحطاط في ريف إدلب الجنوبي

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، عمر العمر، إنَّ القوات التركية بدأت بفك أبراج الاتصالات في نقطتي المراقبة بقرية معرحطاط في ريف إدلب الجنوبي.

وأوضح مراسلنا في المنطقة، أن النقطتين تقعان بمحيط بلدة حيش من الجهة الشمالية الشرقية على الطريق الدولي (M5) بشكل مباشر، والنقطة الثانية تقع في الجهة الشمالية بمسافة 1كم بقرية معر حطاط.

ونقل مراسلنا عن مصدرٍ خاص في الجبهة الوطنية للتحرير، قوله إنَّ القوات التركية بدأت بتفكيك المواد اللوجستية وأنظمة المراقبة في النقطتين المذكورتين.

مُشيراً إلى أن رتل عسكري تابع للجيش التركي، خرج من النقطة نحو جنوبي إدلب، سالكاً الطريق الدولي (M5) وصولاً لسراقب ومن ثم غرباً نحو بلدة النيرب باتجاه بلدة نحليا قرب مدينة أريحا جنوبي إدلب.

وبحسب المصدر ذاته، فإن القوات التركية ستغادر النقطتين على دفعات؛ وذلك بحماية من الشرطة العسكرية الروسية التي ترافق الأرتال المنسحبة باتجاه عمق محافظة إدلب.

=========تكملة الخبر==========

  • جثث لعناصر من قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانيّة “مكبلة اليدين” في حلب

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب وريفها، هديل محمد، إنَّ أهالي منطقة الشيخ نجار الواقعة على أطراف مدينة حلب، عثروا اليوم السبت، على جثث لــ3 قتلى.

وأوضحت مراسلتنا أنه تمّ تصفية الجثث الثلاثة بطلق ناري في منطقة الرأس من مسافةٍ قريبة، لافتةً إلى أن الجثث الثلاث كانت مكبلة اليدين من الخلف.

وأشارت إلى أنه وبعد وصول عناصر من قوات النظام السوري إلى المنطقة، تبين أن جثتين من الجثث الثلاث، تعودان لميليشيات “لواء اليوم الموعود” الإيراني، بينما تعود الجثة الثالثة لأحد عناصر الدفاع الوطني التابعة لقوات النظام السوري.

وأكّدت مراسلتنا أن عناصر النظام السوري برفقة عناصر إيرانيّة، قامت بفرض طوقٍ أمني حول البناء الذي عُثِرَ فيه على الجثث.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • حزب الله يرد على العقوبات الأمريكية ضد “جبران باسيل” حليفه الأقوى في لبنان

أدان حزب الله اللبناني، الجمعة، قرار وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوباتٍ على رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية الأسبق، جبران باسيل، معتبراً القرار “تدخلاً سافراً” في لبنان. 

نشرت قناة المنار اللبنانية التابعة للحزب ، بياناً للحزب يدين فيه قرار وزارة الخزانة الأمريكية بحق ، جبران باسيل، ويعتبره قراراً سياسياً صرفاً وتدخلاً سافراً وفظاً في الشؤون الداخلية للبنان، وفق تعبير البيان.

ووصف البيان الصادر عن الحزب الولايات المتحدة على أنها دولة راعية “للإرهاب والتطرف” في العالم، كما ترعى الفساد والفاسدين والدول الديكتاتورية حول العالم وتؤمن حمايتها ودعمها بكافة الوسائل، لذلك هي آخر من يحق له الحديث عن مكافحة الفساد، وفق الحزب.

وأردف البيان، أن الهدف من هذا القرار بالتحديد هو إخضاع فريق سياسي لبناني كبير للشروط والإملاءات الأمريكية على لبنان.

=========تكملة الخبر==========

 

  • وفاة المقرئ السوداني “نورين محمد صديق” إثر حادث سير

t 6

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • لماذا أطاحت حيتان الكونغرس الأمريكي بـ ترامب؟

استنفرت وسائل الإعلام في العالم لتغطية الانتخابات الرئاسية التي يُنظر إليها عل اعتبارها الأكثر أهميةً في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، الانتخابات والقلق السائد من النتائج كانت مليئة بالفوضى وسط توقعات بإعلان ترامب انتصاره قبل إعلان النتائج الرسمية لعملية الاقتراع وفرز الأصوات، بينما سارع جون بايدن إلى الإعلان عن فوزه في الانتخابات قبل الإعلان عن النتائج بشكل رسمي.

اتهم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الديمقراطيين ، بـ “الخداع” في التصويت لسرقة الانتخابات الأمريكية التي بدأت، يوم الثلاثاء الفائت، في الوقت الذي وصلت فيها النتيجة إلى الحسم بشكل رسمي.

بدوره جو بايدن، منافسه الديمقراطي، ناشد الناخبين في وقتٍ سابق بالتحلي بالهدوء مع استمرار عملية فرز الأصوات في خمس ولايات، حيث وصِفت هذه الانتخابات بالأكثر ضراوة وشراسة في ذاكرة التاريخ الحديث.

وكان مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، قد قال متوعداً الشعب الامريكي ورغبة الناخبين بأنه سيحترم النتائج إذا فاز هو الانتخابات.

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، 8 أيار/مايو قراره بإمكانية انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران الذي وقعته الدول الكبرى مع إيران في 14 تموز/يوليو العام 2015 حول برنامجها النووي في ختام 21 شهراً من المفاوضات الصعبة، مقابل ذلك سلم ( أوباما) الذي يمثل الحمائم المنطقة برمتها إلى إيران بدءاً من العراق مروراً بسوريا ولبنان وانتهاءاً باليمن على طبق من ذهب.

=========تكملة الخبر==========

  • أول دولتين تهنئان جو بايدن بفوزه في الانتخابات الأمريكية

افتتح رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، باب التهنئة لمرشح الحزب الديمقراطي الأمريكي، جو بايدن، بإعلان فوزه في الانتخابات الأمريكية، مساء اليوم السبت.

وكتب ترودو في تغريدة على “تويتر”: ” تهانينا لجو بايدن، إن بلدينا صديقان وشريكان وحليفان مقربان، و نتشارك في علاقة فريدة من نوعها على الساحة العالمية”.وتابع قائلاً: “نتطلع حقاً إلى العمل معا والبناء على ذلك معكم”.

ومن جانبه هنأ وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، جو بايدن، بفوزه في الانتخابات.

وقال وزير خارجية ألمانيا ماس في تغريدة على “تويتر”: “من الجيد أن هناك أرقاماً واضحة أخيراً”.وأضاف “نحن نتطلع إلى العمل مع الحكومة الأمريكية القادمة.. نريد أن نستثمر في تعاوننا من أجل بداية جديدة عبر الأطلسي، “اتفاق جديد”.

كما هنأ وزير المالية بالحكومة الألمانية المرشح الديمقراطي جو بايدن بعدما أعلنت وسائل الإعلام الأمريكية فوزه بالانتخابات الرئاسية، وعبر عن أمله في بداية جديدة وتحسن العلاقات عبر الأطلسي التي شهدت توترا خلال عهد سلفه دونالد ترامب.

وقال وزير المالية ،أولاف شولتس، على “تويتر”، “تهانينا إليك أيها الرئيس المنتخب.. الآن توجد فرصة لفصل جديد ورائع في العلاقات عبر الأطلسي. تظل الولايات المتحدة أهم وأقرب شركاء أوروبا”.

=========تكملة الخبر==========

  • ترامب يرفض إعلان فوز بايدن بالمعركة الانتخابية.. وهذا ما سيفعله

قال الرئيس الأمريكي الأسبق، دونالد ترامب، مساء اليوم السبت، إنَّ حملته ستبدأ في الطعن على نتائج الانتخابات الأمريكية أمام القضاء، يوم الاثنين المقبل، بعدما أعلنت وسائل إعلام أمريكية، فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن بفارقٍ كبير.

وأكّد ترامب في بيان أن “الانتخابات لم تحسم بعد، مضيفاً: “نحن نعلم جميعا لماذا يتعجل جو بايدن إعلان فوزه زيفا، ولماذا تحاول وسائل الإعلام المتحالفة معه مساعدته بقوة: إنها لا تريد كشف الحقيقة”.

ويأتي البيان الصادر عن دونالد ترامب، عقب إعلان وسائل إعلام أمريكية ومن بعدهم جو بايدن فوزه بالمعركة الانتخابية، وذلك بعد حصوله على 284 نقطة مقابل حصول ترامب على 214 نقطة فقط.

وعلى صعيدٍ متصل، قال الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، في تغريدة عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، مساء اليوم السبت: “عملنا سيكون صعباً وسأكون رئيساً لكل الأمريكيين”.

=========تكملة الخبر==========

  • بوتين يتباحث مع ماكرون ملف قره باغ.. والمرتزقة السوريين على رأس القائمة

تحدث الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، عن محاربة التطرف، وموقفهما من دور “المسلحين المتطرفين” في النزاع بين أرمينيا وأذربيجان، وملف قره باغ، معبرين عن قلقهما الشديد من ذلك.

وأكدت الرئاسة الروسية في بيان لها أن بوتين وماكرون بحثا آخر التطورات حول نزاع إقليم قره باغ، في مكالمة هاتفية أجريت بمبادرة من الجانب الفرنسي.

وأوضحت الرئاسة الروسية أنه: “تم إبداء القلق البالغ إزاء تواصل المواجهات واسعة النطاق في منطقة النزاع وتفعيل وتيرة إشراك المتطرفين من سوريا وليبيا فيه” بالإشارة إلى المرتزقة السوريين الذين مولتهم ونقلتهم تركيا إلى جبهات أذربيجان دعماً لها.

ونوه البيان إلى أن بوتين أبلغ نظيره الفرنسي بالخطوات التي تتخذها روسيا بهدف وقف إطلاق النار في قره باغ، واستئناف التفاوض بهدف إيجاد حل سياسي للنزاع في أسرع وقت ممكن.

=========تكملة الخبر==========

  • رسالة تهديد ووعيد وجدت بـ جامع في ألمانيا.. هذا أبرز ما جاء فيها

تناقلت وسائل إعلام عالمية، مساء أمس الجمعة، خبراً حول تلقي جامع في ألمانيا عبر البريد، رسالة تهديد ووعيد للمسلمين في ألمانيا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام.

وفي التفاصيل، تلقى جامع “المسجد الأقصى، في بلدة هوفينغن، بولاية بادن فورتمبيرغ جنوب غربي ألمانيا، رسالة تهديد عبر البريد، تحوي عبارات مناهضة للإسلام.

ومما جاء في الرسالة التي وصلت للجامع عبارتي “الإسلام لا ينتمي إلى ألمانيا ولا أوروبا”، و”سنقضي على الإسلام والإسلاميين في ألمانيا”.

وقال رئيس الجمعية المسؤولة عن المسجد، المدعو هاكان طاشدمير، في بيانٍ له حول الحادثة: “إنهم لم يواجهوا موقفاً كهذا منذ تأسيس الجامع عام 1996″، وقد أعرب عن أسفه الشديد إزاء هذا الاعتداء.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى