الصحة

أضرار حبوب الروكتان وأعراضه السلبية

أضرار حبوب الروكتان

أضرار حبوب الروكتان

تعتبر حبوب الركتان من الأدوية التي تعالج مشاكل حب الشباب والرؤوس السوداء التي تظهر على الجلد ، وهذه الحبوب لها دور فعال في علاج هذه المشاكل ، لكن ما هي أضرار حبوب الروكتان؟

ظهر مؤخرًا أن حبوب روكتان لها أضرار كثيرة ، ولهذا لا ينبغي تناولها دون استشارة طبيب مختص وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من أنها لا تؤثر على المريض سلبًا.

أضرار حبوب الروكتان وأعراضه السلبية
أضرار حبوب الروكتان وأعراضه السلبية

حب الشباب

يصاب الكثير من الناس بمشاكل حب الشباب ، خاصة في مرحلة المراهقة ، بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث خلال تلك المرحلة ، ولكن هناك العديد من المستحضرات الطبية التي غزت سوق الأدوية لعلاج مشاكل حب الشباب.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من هذه الأدوية يمكن استخدامها دون الرجوع إلى الأطباء المعنيين ، ومن ثم الوقوع فريسة لأضرارها ، ومن بين تلك الحبوب عقار الروكتان Roaccutane الذي له أضرار كثيرة يجب الانتباه إليها.

أضرار حبوب الروكتان وأعراضه السلبية
أضرار حبوب الروكتان وأعراضه السلبية

مكوّنات الروكتان

تحتوي حبوب علاج حب الشباب الروكتان على الايزوتريتينوين ، وهو أحد المكونات النشطة المشتقة من فيتامين أ.

يساعد هذا المكون في تقليل نشاط وحجم الغدد الدهنية الموجودة في الجلد والتي بدورها تسبب ظهور البثور على الجلد.

أضرار حبوب الروكتان

تسبب حبوب روكان أضرارا كثيرة بالرغم من الفوائد التي توفرها ، وذلك إذا تم تناولها بطريقة خاطئة أو بدون استشارة طبيب مختص وإجراء التحليلات اللازمة قبل تناولها ، وأضرارها هي:

•  الشعور بالاكتئاب : يعتبر الاكتئاب من أكثر الآثار الضارة لحبوب الروكتان ، حيث أن حب الشباب قد يسبب بعض الأمراض العقلية الخطيرة ، مثل الهلوسة والقلق والعديد من الأمراض العقلية والعصبية الأخرى ، بما في ذلك الاكتئاب الذي قد يؤدي إلى الانتحار.

تساقط الشعر :  يعتبر تساقط الشعر أحد الأضرار التي تصيب العديد من مستخدمي الروكتان.

الشعور الدائم بالإرهاق والتعب.

أمراض الجهاز الهضمي :  تسبب حبوب الروكتان العديد من أمراض الجهاز الهضمي ، وخاصة إصابة المعدة والكبد ، حيث تتسبب هذه الحبوب في ارتفاع إنزيمات الكبد بشكل كبير للغاية ، مما يتسبب في أضرار ، ليس ذلك فحسب ، بل قد يؤثر حب الشباب على الجسم ويؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

•  فقر الدم : يعد فقر الدم وفقر الدم ضارًا بحبوب الروكتان ، وذلك لأن المكون المكون لهذه الحبوب (الايزوتريتنون) يعمل على تغيير أعداد الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء في الجسم.

•  آلام والتهابات المفاصل: يعاني العديد من متعاطي الدواء ، وخاصة الفتيات المراهقات ، من مشاكل في المفاصل عند استخدام الدواء لفترة طويلة.

أعراض سلبية تعد أضرار حبوب الروكتان

يُنصح بتجنب النشاط البدني أو الجهد أو حتى ممارسة الرياضة أثناء تناول هذا الدواء ، حتى لا تؤثر سلبًا على الفقرات والمفاصل.

•  جفاف الجلد: يسبب الروكتان مشاكل الجلد الجافة ، والتي تؤدي إلى تهيج الجلد والتهابات شديدة وتقرحات الجلد والجلد والجلد الورقي.
•  الشفاه الجافة: تؤثر حبوب الروكان على الشفاه وتسبب الالتهاب والجفاف والتشقق.
•  جفاف العين: تسبب حبوب روكان جفاف العين وتهيجها وتورم الجفون لأنها تؤثر بشدة على العينين.
•  الصداع المستمر: حبوب الروكان تسبب الصداع وتتراوح ما بين الصداع الخفيف والمستمر ، ولكن يمكن علاج هذا الصداع بسهولة عند تناول المسكنات ، إذا استمر الصداع ، خاصة عند تناول الجرعة اليومية من الروكتان ، يجب استشارة الأخصائي على الفور.

عند ملاحظة أي من الآثار الضارة لأقراص الروكتان ، يجب عليك مراجعة الطبيب المختص على الفور لإجراء الفحوصات والتحليلات اللازمة.

لمعرفة ما إذا كان يجب على المريض الاستمرار في تناول هذا الدواء أو التوقف عن تناوله على أمل علاج حب الشباب.

اقرأ أيضاً : دواء amlodipine لعلاج الذبحة الصدرية

إشادات عامة

• إذا كان المريض يعاني من حساسية مهددة للحياة ، فيجب عليه ارتداء سوار أو بطاقة تشير إلى هذه الحساسية في جميع الأوقات.

• لا يمكن للمريض مشاركة الدواء مع الآخرين ، ولا يجوز تناول الدواء من شخص آخر.

• يجب أن تبقي هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

• يجب على المريض الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة به (وصفة الدواء والمنتجات الطبيعية والمكملات الغذائية والفيتامينات والأدوية التي يتم صرفها بدون وصفة طبية) ، وتسليم هذه القائمة إلى مقدم الرعاية الصحية (طبيب ، ممرضة ، ممرضة ممرضة).

• تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل البدء في تناول أي أدوية جديدة ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المنتجات الطبيعية أو الفيتامينات.

ملاحظة هامة : المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

اقرأ أيضاً : دواء ليكسينال لعلاج الالتهابات

أضرار حبوب الروكتان وأعراضه السلبية
أضرار حبوب الروكتان وأعراضه السلبية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى