أخبار العالم

جنرال إيراني يهدد بـ”رد صاعق” بعد حديث عن اختراق طائرات إسرائيلية لأجواء بلاده

هدد جنرال إيراني، اليوم الجمعة، بأن هناك صواريخ إيرانية ترصد آلاف الكيلومترات خارج حدود إيران، وهو أحدث تهديد مباشر للدول المجاورة تزامناً مع الحديث عن خيبات أمل بالتوصل لاتفاق نووي جديد بين طهران والدول الكبرى.

جنرال إيراني يهدد

ونقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية، عن قائد قوة الدفاع الجوي بالجيش الإيراني، الجنرال علي رضا صباحي، في لقاء جمعه بملحقين عسكريين أجانب مقيمين في إيران، قوله: إن الدفاع الجوي في الجيش الإيراني يزداد نمواً يوماً بعد آخر لمواجهة مختلف أنواع التهديدات في مجال العلوم الدفاعية”، وأن بلاده سوف ترد على أي عدوان “رداً صاعقاً” يجعل العدو يشعر بالندم، حسب وصفه.

وأكد الجنرال الإيراني، أن المعدات الدفاعية التي تملكها بلاده يمكنها رصد “قوات العدو” على بعد آلاف الكيلومترات خارج حدود إيران.

وأضاف: “الملحقين العسكريين الأجانب اطلعوا على جزء يسير للغاية من اقتدار إيران وقوة دفاعاتها الجوية التي حصلت عليها بفضل جهود علمائها الشبان المبدعين والمحبين للوطن”.

اقرأ أيضاً|| إيران تحتجز طائرة أمريكية بدون طيار في مياه الخليج

المواجهة مع إسرائيل

وفي تصريحات أخرى، تحدث صباحي أمس الخميس، حول الأنباء عن دخول مقاتلات إسرائيلية لحدود البلاد، وذلك رداً على معلومات متداولة عن اختراق تلك المقاتلات الأجواء الإيرانية عدة مرات.

وقال صباحي: “هذا الادعاء هو كسائر ادعاءاتهم، ولم يحدث مثل هذا الامر على الإطلاق، اذ أن منظومة شبكة الدفاع الجوي الذكية في البلاد ترصد الاجواء لحظة بلحظة”.

وأضاف: أن “الأعداء يقولون شيئاً ما بين الحين والآخر ليروا رد فعلنا، لكننا أظهرنا رد فعلنا في الميدان، وإن شاء الله سنعرضه مرة أخرى أيضاً”.

وكانت قد كشفت وسائل إعلام عبرية وعربية، عن مناورات سرّية نفذتها أمريكا وإسرائيل، وتمكن مقاتلات حديثة من اختراق أجواء إيران أكثر من مرة متجاوزة الرادارات الإيرانية والروسية.

الاتفاق النووي يبتعد

وتزامن التهديد الإيراني، مع حديث عن خلافات يمكن أن تعطل التوصل لاتفاق نووي مع إيران من شأنه أن يرفع العقوبات عن البلاد ويحسن وضعها الاقتصادي.

وكانت قد أعلنت الولايات المتحدة الخميس بأن الرد الإيراني الأخير على مقترحاتها بخصوص محادثات إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 “ليس بناء”.

ورأى مراقبون بأن احتمال إحياء التفاهم التاريخي بين إيران والقوى الكبرى هذا العام بات محدوداً.

اقرأ أيضاً|| اللحظة الأولى بعد توقيع الاتفاق النووي.. إيران تستعد لإغراق سوق النفط

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل: “يمكننا أن نؤكد أننا تلقينا رد إيران عبر الاتحاد الأوروبي”. مضيفاً: “نحن ندرسه وسنرد عن طريق الاتحاد الأوروبي، لكنه للأسف غير بناء”.

واقترحت طهران تعديلات عليه ردت عليها الولايات المتحدة عبر الوسطاء. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في وقت سابق الخميس إن بلاده أرسلت رداً جديداً بعد رد الولايات المتحدة، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا).

ويتضمن الاتفاق الجديد رفع العقوبات عن إيران، فيما ترفض الولايات المتحدة إزالة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب، أما جيران إيران بالمنطقة فيطالبون بوجود نقاط حول برنامج إيران الصاروخي والتدخلات بشؤون الدول الأخرى بهدف الحد منها.

ومن جهتها إسرائيل تحاول جهدها لمنع توقيع اتفاق مع إيران، حيث اعتبر رئيس حكومتها وعدد من مسؤوليها أن الاتفاق غير مقنع ولا يضمن ألا تملك إيران سلاحاً نووياً يهدد جيرانها بالمنطقة.

جنرال إيراني يهدد بـ"رد صاعق" بعد حديث عن اختراق طائرات إسرائيلية لأجواء بلاده
جنرال إيراني يهدد بـ”رد صاعق” بعد حديث عن اختراق طائرات إسرائيلية لأجواء بلاده.. جنرال إيراني يهدد. .جنرال إيراني يهدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى