سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 08/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • بشار الأسد يقدم التعازي بشخصية جزائرية ويراسل عائلته

أفادت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري، سانا، أمس السبت، بتقديم رئيس النظام السوري، بشار الأسد، التعازي بشخصية جزائرية كبيرة.

ونقل سفير النظام السوري في الجزائر نمير وهيب الغانم تعازي، بشار الأسد، للجزائر في “الخضر بورقعة”، أحد رجالات حرب الاستقلال الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي، حسب وصفها.

وجاء في رسالة الأسد لعائلة “بورقعة” : “التعازي بوفاة صديق عزيز للشعب السوري وداعم لمواقفه المقاومة والمحقة.. صديق لم تثنه الأيام ولا التحديات عن قول كلمة الحق في أحلك الظروف وعاش وكرس حياته للنضال والكفاح من أجل استقلال بلده الجزائر”.

وقال “الغانم” : “سنذكر دائماً المناضل والمجاهد بورقعة ونقدر مواقفه الداعمة للقضايا العربية ووقوفه إلى جانب سوريا في مواجهة ما تتعرض له من حرب إرهابية مدعومة من قوى ظلامية ودول إمبريالية معروفة بعدائها لاستقلال الدول وحرية الشعوب”.

وتحدثت “سانا” عن أن عائلة “بورقعة” أعربت عن تقديرها للفتة الأسد، حسب زعمها.

=========تكملة الخبر==========

  • مبعوث أمريكي جديد إلى سوريا خلفاً لجيفري…وتساؤلات مثيرة حول تعاطيه مع الملف السوري

تناولت وسائل إعلام عديدة، السبت، أنباءً تفيد بإمكانية تسلم مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية الخاص بالشؤون السورية “جويل ريبورن” منصب مبعوث أمريكي جديد خاص إلى سوريا، خلفاً لجيمس جيفري المستقيل، إضافة إلى منصب الممثل اﻷمريكي في التحالف الدولي.

ويعرف “ريبورن” بتعاطفه مع ميليشيات قسد والحماية الكردية وأيضاً تيار الغد بزعامة أحمد الجربا ، ما يثير علامات استفهامٍ كبيرة حول مدى التغيير الممكن في السياسة اﻷمريكية مع تغيّر الرئيس وانعكاسات ذلك على الملف السوري ككل وشرق الفرات بشكل خاص.

ونقل مسؤولون أمريكيون كانوا قد إلتقوا بجيفري إبلاغه إياهم نهاية مهامه كمبعوث خاص إلى سوريا، بعد تأكيده لهم على استمرارية السياسة الأمريكية حال فوز جو بايدن بالرئاسة، ما اعتبره مسؤولون أن تعيين “ريبورن” يعد مؤشراً على استمرار السياسة في المرحلة الحالية إلى حين تشكيل الإدارة الأمريكية الجديدة.

وترتكز سياسة اﻹدارة السابقة في سوريا على خمسة عناصر وفقاً لمسؤولين أمريكيين وهي دعم ميليشيات الحماية، ومواصلة الضغط الاقتصادي والسياسي على نظام الأسد، ومنع الدول العربية والغربية من التطبيع معه، ودعم إسرائيل في غاراتها على المواقع الإيرانية بسوريا، ودعم تركيا في شمال غربي البلاد.

=========تكملة الخبر==========

 

  • خاص|| رغم قانون قيصر.. ميليشيا قسد بحماية روسية تدعم النظام السوري بالنفظ (فيديو)

 

تستمر عمليات تهريب النفط من مناطق سيطرة ميليشيا قسد، إلى مناطق سيطرة النظام السوري الذي يخضع لــ قانون قيصر قانون العقوبات الإقتصادية الأمريكية.

حيث وثق مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عيسى الموسى، عمليات التهريب اليوم الأحد، بمقطع مصور، ظهرت فيه عربات تابعة لشركة القاطرجي.

وفي التفاصيل، قال مراسلنا: “إنه رغم خضوع النظام السوري للعقوبات الإقتصادية الأمريكية، إلا أنّ ميليشيا قسد ما تزال تدعم قوات النظام السوري بالنفط، وذلك تحت حماية القوات الروسية .

وأكد مصدر عسكري بالمنطقة لمراسلنا، بأنه يتم تهريب النفط من آبار النفط في شمال شرق سورية عن طريق شركة حسام القاطرجي التابعة لقوات النظام السوري.

وبيّن المصدر بأن قوات النظام السوري، ترسل مواد غذائية وحديد واسمنت إلى مناطق ميليشيا قسد مقابل دخول النفط إليها 

=========تكملة الخبر==========

  • الفرقة الرابعة والأمن العسكري مدعومين بميليشيات محلية تحاول اقتحام أحياء درعا البلد

أفادت مصادر محلية بدرعا لوكالة ستيب الإخبارية، عن قيام قوات النظام السوري متمثلة بالفرقة الرابعة وفرع الأمن العسكري وميليشيات تابعة لهما، بمحاولة اقتحام أحياء درعا البلد، صباح اليوم الأحد.

وذكر المصدر الذي فضلّ عدم الإفصاح عن اسمه، أنّ قوات الفرقة الرابعة بدأت بالتوغّل مع ساعات الفجر الأولى من محوري الشياح وصوامع الحبوب ترافقها مجموعات محلّية منضمّة للنظام السوري أبرزها مجموعة “مصطفى المسالمة”، ومجموعة “عماد أبو زريق”، ومجموعة “عامر المحاميد”.

وذكر المصدر أن القوات المقتحمة رافقتها عربات مجنزرة ورشاشات ثقيلة باتجاه منطقتي الشياح والنخلة جنوب وجنوب شرق مدينة درعا على بعد بضعة كيلو مترات من الحدود مع الأردن.

ولفت إلى أن اشتباكات اندلعت بين مقاتلين محليين من مقاتلي المعارضة السابقين، وقوات النظام شرق مدينة درعا، إثر محاولة التقدم باتجاه أحياء المدينة، ما أدى لإصابة شخصين أحدهما في حالة خطرة، تزامناً مع قصف متقطّع بقذائف الهاون من قوات النظام السوري يستهدف المنطقة.

وفي الريف الغربي قام مسلحون من مسلحي المعارضة السابقين بالسيطرة على حاجز مساكن جلين وأخذ مقاتلي قوات النظام السوري التابعين للفرقة الرابعة عليه كأسرى إلى حين وقف العملية على درعا البلد، وفق ما تحدث عنه ناشطون من المنطقة.

=========تكملة الخبر==========

  • قوات حرس الحقول النفطية .. تشكيل عسكري جديد برعاية “قسد” في ديرالزور فما هي مهامة؟

نقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، عن مصدر خاص، قوله إنَّ ميليشيا “قسد”، بدأت بتشكيل كيان عسكري جديد بدعم من التحالف الدولي.

وأوضح المصدر أن الكيان العسكري، تشكل تحت مُسمى “قوات حرس الحقول النفطية”، لافتاً إلى أن “قسد” شكلت هذا الكيان لــ”تستلم مهام حماية الحقول النفطية في مناطق شمال شرق سوريا”.

وأشار إلى أن هذه القوات ستكون تابعة لـ”قسد”، وستنتشر في مناطق الحقول النفطية، حيث تتولى مسؤولية تدريبها و تأهيلها و تجهيزها القوات الأمريكية ضمن إطار التحالف الدولي.

المصدر قال إنَّ مئات العناصر لايزالون الآن يخضعون لتدريبات عسكرية في قاعدة حقل العمر النفطي بريف ديرالزور الشرقي، ولم يتم إلى الآن تخريجهم أو تسليمهم أي مهام عسكرية.

والجدير بالذكر أن أهم حقول النفط والغاز السورية، متمركزة في محافظتي دير الزور والحسكة، حيث تسيطر القوات الأمريكية على حقل “العمر” النفطي، الذي يعد أكبر حقول النفط في سوريا مساحة وإنتاجاً.

=========تكملة الخبر==========

  • محاولاً تخطي حاجز لـ الفرقة الرابعة .. مقتل شاب تحت التعذيب في حلب

وقع شاب من مدينة حلب في قبضة عناصر الفرقة الرابعة، بعد أن تاه وهو خارج إلى مناطق سيطرة المعارضة، عن طريق التهريب، ليُقتل نتيجة تعذيبه بشدة أثناء التحقيق معه.

وذكر مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” فضل عدم الكشف عن اسمه، أن مجموعة من الشبان وقعوا بكمين في الـ 27 من الشهر الماضي، بعد تخطيهم حاجز لعناصر الفرقة الرابعة، قرب معبر التايهة شرقي حلب، متجهين إلى مناطق سيطرة ميليشيا “قسد”.

وأوضح المصدر، أن مجموعة الشبان، برفقة المهرّب، تم إطلاق النار عليهم بشكل مباشر، حيث بادر المهرب إلى الفرار، بينما قُتل شابان وأصيب ثالث بقدمه ليعود نحو مناطق سيطرة النظام السوري ويقع بقبضة عناصر الفرقة الرابعة.

=========تكملة الخبر==========

  •  سيطرة على حواجز وتوتر مستمر.. ثوار درعا يتحركون بقوة ضد النظام السوري

نظّم ثوار درعا ومقاتلين سابقين بالمعارضة، اليوم الأحد، وقفات احتجاجية تخلّلها قطع للطرقات بين القرى، تنديدًا باقتحام قوات النظام السوري لمنطقة النخلة بدرعا البلد فجر اليوم.

ورفع المحتجون شعارات تضامن مع درعا البلد، كتب عليها “درعا البلد المزيريب.. معاكي للموت”، وطالبوا قوات النظام بالخروج من درعا البلد ومن بلدة النخلة، مؤكدين على “وحدة الصف بين ثوار حوران كاملة”.

وبدأت قوات الفرقة الرابعة منذ ساعات الفجر الأولى، باقتحام منطقتي الشياح والنخلة جنوب وجنوب شرق مدينة درعا، رافقتها عربات مجنزرة ورشاشات ثقيلة، ومجموعات محليّة منضمة للنظام السوري، حيث بدأت بعمليات الدهم والتمشيط استهدفت منازل ومزارع لأهالي المدينة.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • كيف تدير الميليشيات الولائية مواردها الاقتصادية في العراق؟ وهل ينجح الكاظمي بترويضها أم هي من ستنجح بترويضه؟

تعتبر الميليشيات الولائية العاملة في العراق، أحد أهم اللاعبين في الساحة العراقية، على الصعيد العسكري والسياسي، بل وأصبحت لاعبًا اقتصاديًا مهما في الفترة الأخيرة بعد انتهاء المعارك مع تنظيم الدولة (داعش).

والفصائل الولائية، هي مليشيات مسلحة شيعية تدين بالولاء للولي الفقيه الإيراني “علي خامنئي” وتأتمر بأوامره. وتنتمي رسميًا لهيئة الحشد الشعبي العراقية، وبذلك فهي تستلم من الدولة الرواتب والتجهيزات العسكرية، لكنها فعليًا لا تخضع لأوامر المؤسسات الأمنية العراقية.

 

وبسبب أهمية هذه الفصائل للنظام الإيراني، كأداة من أدواته للتحكم بالمشهد العراقي، كان النظام الإيراني يتبنى هذه المليشيات بالمسؤولية والتمويل، حيث كانت تقوم إيران ومن خلال مكتب قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، بتخصيص مبالغ شهرية غير ثابتة لكل فصيل، تُعرف باسم “دعم مجاهدي العراق”، كما أن هناك معونات تصل بين الحين والآخر لقيادة هيئة الحشد الشعبي من قبل رجال دين وتجار في دول عربية بينها خليجية، هذا ما أكده القيادي بمليشيا النجباء، حسين الغرباوي، لافتاً إلى أنّ تلك المساعدات ليست دائمة لكنها محط تقدير من قبلنا لأن هناك ما بات يفهم أنها معركة مصير”. لكن بعد تشديد العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران، أصبح من الصعب تمويل وتجهيز كل تلك الفصائل، وبات لزامًا عليها إيجاد تمويلًا ذاتيًا تتمكن من خلاله التغلب على صعوباتها المالية. وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أهم مصادر التمويل الحالية لتلك المليشيات وكيفية إدارتها.

=========تكملة الخبر==========

  • الجيش العراقي يطلق عملية عسكرية في “مثلث الموت”

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الأحد، عن بدء عملية عسكرية مشتركة بالتنسيق مع التحالف الدولي، لملاحقة مسلحي تنظيم “داعش” في ما يسمى ب “مثلث الموت” الفاصل بين محافظات، صلاح الدين، ونينوى، وكركوك، شمال البلاد.

وصرح الفريق عبد الأمير الشمري، نائب قائد العمليات المشتركة في بيان له أن “قوات الجيش وطيران التحالف الدولي، شرعا بعملية عسكرية وأمنية واسعة، في سلسلة جبال مكحول وخانوكة؛ لملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابية” موضحاً أن “العملية العسكرية تستمر عدة أيام”.

ومن جانبها أعلنت خلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الدفاع في بيان لها أن طائرات القوات الجوية وطيران التحالف الدولي نفذا سلسلة ضربات جوية على أهداف إرهابية في سلسلة جبال مكحول وخانوكة.

وأشار البيان إلى أن القوات العراقية تمكنت من العثور على 14 عبوة ناسفة، ونفقين ومنصة صواريخ، ومدفع يسمى جهنم، كما تم العثور على صاروخ وقواعد أسلحة نوع 14.5 و12.7 و23 ملم مع 3 ركائز أحادية و 10 قنابل هاون مع ثلاث قواعد هاون ووكر.

وفي سياق متصل أعلن جهاز الأمن الوطني عن القبض على ثلاثة “إرهابيين” يعملون ضمن ما يسمى بـ”قاطع الجزيرة” في تنظيم داعش، غرب محافظة نينوى.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • جيل بايدن.. من هي سيدة البيت الأبيض الجديدة؟

أصبح زوجها السبت الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركية، جيل بايدن، سيدة البيت الأبيض الجديدة، كانت قد جابت على مدى أشهر الولايات الأميركية بلا كلل حاملة رسالة مفادها أنه وحده جو بايدن قادر على توحيد بلد منقسم إلى أبعد حد، في إشارة منها إلى الولايات المتحدة.

دعت، جيل بايدن، الأستاذة الجامعية البالغة من العمر 69 لتوحيد الصفوف فقد كثفت زياراتها إلى الولايات الرئيسية التي تمكّن زوجها من انتزاع عدد منها من دونالد ترمب، وهي تدعو الأميركيين سواء كانوا “ديموقراطيين أو جمهوريين، من الأرياف أو من المدن” إلى توحيد الصفوف لتجاوز الانقسامات السياسية وهزم وباء كورونا ومواجهة الأزمة الاقتصادية.

لم تترد عن الإعلان في خطاباتها المعارضة تماما لرؤية ترامب فقالت في أحدها “نحن لا نتفق على كل شيء، هذا ليس ضروريًا، يمكننا دائمًا أن نحب ونحترم بعضنا الآخر”، كذلك، سعت لعكس صورة إنسانية عن جو بايدن الذي عرف في حياته “ مآس كبيرة”.

=========تكملة الخبر==========

  • جو بايدن في خطاب النصر.. يكشف أولوياته للأمريكيين ويتعهد بعدة أمور مهمة

ألقى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن صباح اليوم الأحد، خطاب النصر على الشعب الأمريكي، شاكراً إياهم على اختياره، ومتعهداً بعدة أمور مهمة تصب في صالح أمريكا، أهمها تحقيق الوحدة الأمريكية في الداخل، وجعلها بلداً محترمة في جميع أنحاء العالم من جديد.

استفتح بايدن كلمته بتوجيه الشكر للشعب الأمريكي، الذي وثق به قائلاً: “منحنا نصراً مؤزراً، نصراً غير مسبوق، 74 مليون صوت”.

وتابع بايدن حديثه “بأنه لن يألو جهداً في تحقيق وحدة الشعب ورؤية الولايات الأمريكية موحدة، (لا ولايات زرقاء وأخرى حمراء).

وأضاف “سأحكم بوصفي رئيساً أمريكياً وأعمل بجدية لصالح الديمقراطيين والجمهوريين في الوقت ذاته، ولتنته الشيطنة الأمريكية هنا”، مطالباً بتعاون الطرفين لصالح الشعب الأمريكي.

وكشف الرئيس المنتخب في حديثه بأنه سيقف إلى جانب الطبقة الوسطى والعمال، “وقد بدأ العمل على تحقيق هذه المهمة.. أمريكا تميل حالياً إلى العدالة”.

وطالب بايدن الشعب الأمريكي، بالاهتمام في الأسرة وجعلها من أولويات القيم الأمريكية، من خلال إشادته بدور زوجته في مسيرته السياسية وحديثه عن أبنائه وأحفاده وأصهاره.

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب “يشرفني العمل مع نائبة الرئيس العظيمة وهي تصنع التاريخ، امرأة مهاجرة” من أصول هندية أفريقية.

=========تكملة الخبر==========

  • نتنياهو يهنأ بايدن.. ويوجّه رسالة شكر لترامب على 5 أمور فعلها الأخير لإسرائيل

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، جو بايدن بتوليه منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكيّة، كما توجّه بالشكر إلى الرئيس الأمريكي الأسبق، دونالد ترامب.

وقال نتنياهو، في سلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية الناطقة بالعربية على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”: “تسود بيننا (في إشارةٍ إلى بايدن ونائبته كامالا هاريس) علاقات طويلة الأمد ودافئة وشخصية منذ ما يقرب من 40 عاماً، وأعرفك كصديق عظيم لإسرائيل”.

وأضاف: “أتطلع إلى العمل معكما على مواصلة تعزيز التحالف الخاص القائم بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

=========تكملة الخبر==========

  • باحث اقتصادي يكشف لــ”ستيب” الرسائل التي تحملها استقالة وزير المالية التركي “صهر أردوغان” من منصبه

أجرت وكالة “ستيب الإخبارية”، حواراً خاصاً مع الباحث الاقتصادي، يونس الكريم، حول استقالة وزير المالية التركي، برات ألبيرق، من منصبه، وتداعياتها على الاقتصاد التركي.

قال الباحث الاقتصادي، تعليقاً على استقالة وزير المالية التركي، الذي يُعد أيضاً صهراً للرئيس التركي: “إن صح الخبر، فإن إقالة وزير المالية وحاكم البنك المركزي التركي، هي رسالة ذو معانٍ متعددة”.

وأضاف الكريم في ذات السياق: “الرسالة الأولى؛ هي إرسال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خبر اطمئنان إلى جميع المستثمرين في العالم، وخاصةً أسواق المال والبورصة، وهي أن تركيا عازمة على تغيير سياساتها المالية، لأن أردوغان كان يواجّه انتقاداً بأنه يتدخل بالسلطات النقدية والمالية أي البنك المركزي ووزارة المالية”.

مُتابعاً: “هذا كان عامل افتراض بالنسبة للمستثمرين، الذين يعتبرون أن السياسات المالية والنقدية غير مستقلة في هذا البلد، وبأنَّ أردوغان يستخدم أموالهم بتمويل آلته العسكرية التي تمتد جنوب تركيا بسوريا وشمال تركيا بأرمينيا وأذربيجان وبليبيا والبحر المتوسط، وبالتالي هذا مدعاة للخوف على أموال والاستثمارات وأن تركيا قد تتعرض لحصارٍ شديد”.

=========تكملة الخبر==========

  • استقالة وزير الماليّة التركي وصهر أردوغان “برأت ألبيرق”

t 7

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى