سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 09/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • مصدر عسكري يكشف ما طلبه الجيش التركي من القوات الروسية بخصوص جبل الزاوية

أفادت تقارير إعلامية، مساء أمس الأحد، أنّ تركيا طالبت القوات الروسية بالتوقف عن قصف الذي تنفذه قوات النظام السوري على منطقة جبل الزاوية جنوبي محافظة إدلب، فيما قوبل هذا الطلب بالرفض.

قال مصدر عسكري من محافظة إدلب شمال غربي سوريا، رفض الكشف عن اسمه بحسب ما أوردته التقارير الإعلامية: “إن الطلب التركي تزامن مع عملية نقل محتويات النقطتين العسكريتين في شير مغار بريف حماة ومعر حطاط في ريف إدلب إلى جبل الزاوية”.

وأكد المصدر بأن الطلب التركي قوبل بالرفض من الجانب الروسي، ورأى بأنّ هذا الرفض إن دل على شيء فهو دليل على عدم رضى الروس عن إعادة نشر النقاط التركية في جبل الزاوية، الواقع جنوبي طريق حلب – اللاذقية (M4).

وتستمر قوات النظام السوري القصف المدفعي والصاروخي على قرى وبلدات جبل الزواية بشكل شبه يومي، على الرغم من تثبيت القوات التركية نقطة عسكرية جديدة ما بين بلدتي البارة ودير سنبل الواقعتين في تلك المنطقة.

والجدير ذكره أنّ روسيا أعلنت في أغسطس/ آب الفائت، عن تعليق الدوريات المشتركة مع تركيا على طريق “4M”، متذرعةً بأسباب عديدة كان أبرزها عدم رضاها عن أداء تركيا بضبط تصرفات المعارضة.

=========تكملة الخبر==========

  • “سانا” تعلن مقتل 4 جنود أمريكيين شرق سوريا والتحالف يجرد قواته ويوضّح

أعلنت وسائل إعلام موالية للنظام السوري، مساء أمس الأحد، مقتل 4 جنود أمريكيين في انفجار عبوة ناسفة استهدفت آليتهم شمال شرقي سوريا.

ونقلت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” عمّا أسمتهم مصادر أهلية بأن 4 جنود أمريكيين قتلوا جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت آليتهم، في ريف بلدة مركدة، على الطريق بين محافظتي الحسكة ودير الزور.

وتحدثت عن أن قوات أمريكية فرضت طوقاً أمنياً حول موقع الانفجار وسط تحليق لطائراتهم، دون مزيد من التفاصيل.

ولم تمضي سوى ساعات قليلة على الخبر حتى ردّ التحالف الدولي على لسان الكولونيل وين مارتو المتحدث باسم التحالف والذي قال: “إن الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام في سوريا عن مقتل جنود أميركيين عارية عن الصحة”.

وأكد مارتو أن “التحالف الدولي أجرى جرداً لعناصره”، وتأكد من نفي الأخبار التي تروج لها وسائل إعلام النظام السوري.

واعتاد التحالف الدولي على تكذيب العديد من التقارير والأخبار التي توردها وكالة انباء النظام السوري “سانا” وتحديداً من مناطق شمال وشرق سوريا.

=========تكملة الخبر==========

  • خاص|| مهلة زمنية لإنهاء تسليح المعارضة بدرعا.. مصدر يكشف تفاصيل المفاوضات بعد يوم ساخن بدرعا

أفادت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية عن انسحاب قوات النظام السوري والميليشيات التابعة لها من محيط درعا البلد، اليوم الإثنين، مقابل بحث تسليح المعارضة بدرعا، بعد أحداث وتوترات متسارعة وقعت يوم أمس.

وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، بأنّ اجتماعاً حصل بين اللجنة الأمنية من طرف النظام السوري، والذي يترأسها، اللواء حسام لوقا، والعميد لؤي العلي، مع اللجان المركزية التي تفاوض باسم المعارضة بدرعا، وقياديين من اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس المدعوم روسياً.

وتناول الاجتماع طروحات لوقف التصعيد في درعا خوفاً من الانزلاق إلى تجدد الأعمال العسكرية بين النظام السوري والمعارضة بعد مرور عامين على التهدئة وفق الاتفاق الذي أبرم عام 2018 ورعته روسيا.

وبحسب المصدر فقد طالب ضباط النظام السوري من اللجان المركزية بدرعا إنهاء أي تواجد مسلّح غير منضوي تحت التشكيلات العسكرية المختلفة المتواجدة بالمنطقة، أو تسليم السلاح الفردي بالكامل، وهو الأمر المناقض لاتفاق 2018 الذي نصّ على إبقاء السلاح الخفيف مع مقاتلي المعارضة وتسليم السلاح الثقيل والمتوسط.

ولفت المصدر إلى أنّ النظام السوري أعطى مهلة زمنية للجان المركزية لإنهاء ملف السلاح “الغير شرعي”، متذرعين بأنه ينتشر بأيدي عصابات وكان سبباً وراء موجة الاغتيالات الأخيرة بدرعا.

=========تكملة الخبر==========

  • خاص|| مقتل شاب تحت التعذيب على يد قوات المعارضة المدعومة تركيّاً بتهمة الانتماء لـ”قسد”

كشفت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية عن مقتل شاب تحت التعذيب على أيدي فصائل من قوات المعارضة الموالية لتركيا، يوم أمس الأحد، خلال التحقيق معه.

وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إنّ الشاب سليمان محمد، قُتِلَ خلال التعذيب على يد مقاتلين من المعارضة الموالية لتركيا “الجيش الوطني”، بعد اعتقاله بمدينة رأس العين بريف الحسكة، بتهمة الانتماء لميليشيا “قسد”.

وفي حديث خاص لوكالة ستيب الإخبارية، قال شقيق الشاب سليمان محمد، إن الشرطة العسكرية التابعة للجيش الوطني “قوات المعارضة المدعومة تركيّاً”، قامت بمداهمة منزل الشاب في مدينة رأس العين شمال الحسكة، واعتقلوه بتهمة الانتماء لميليشيا قسد.

وأضاف: “قاموا باعتقال أخي وإهانته وضربه أمام أهله وذويه، وأخذوه إلى سجونهم بمدينة رأس العين”.

=========تكملة الخبر==========

  • خاص|| بعد توقف وجيز.. إرسال دفعة من المرتزقة السوريين الموالين لتركيا إلى ليبيا بشروط جديدة

كشف مصدر خاص لوكالة ستيب الإخبارية، عن قيام قوات المعارضة المدعومة تركيّاً بإرسال دفعة من المرتزقة السوريين الموالين لتركيا إلى ليبيا، صباح اليوم الأحد، بعد توقف استمر لفترة وجيزة.

وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إنّ نحو 300 مقاتل من المرتزقة السوريين الموالين لتركيا عبرو المعبر الحدودي مع تركيا اليوم تجهيزاً لنقلهم إلى ليبيا.

وأكد المصدر بأن قيادات قوات المعارضة المدعومة تركيّاً ستعطي كل مرتزق من الموفدين إلى ليبيا راتب شهري قدره 800 دولار،فيما كان سابقاً يعطى لكل واحد 2000 دولار أمريكي

ولفت المصدر إلى أنّ مقاتلي المعارضة المدعومة تركيّاً باتوا يسجلون بإعداد كبيرة للذهاب إلى ليبيا بعد توقف المعارك فيها، بينما أصبحت أعداد الراغبين بالذهاب إلى أذربيجان أقل نتيجة صعوبة القتال هناك، ووقوع عدد منهم بالأسر بيد القوات الأرمنية.

=========تكملة الخبر==========

  • المدفعية التركية تقصف “بشكل عنيف” قرى الرقة والحسكة

تشهد قرى بلدة عين عيسى وريف مدينة تل أبيض شمال الرقة، قصفًا مدفعيًا متواصلًا منذ مساء الإثنين، مصدره فصائل الجيش الوطني الموالي لتركيا، وسط تحليق مكثف للطيران المسير التركي في سماء المنطقة.

وقالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة، نور الجاسم، إن المنطقة تشهد الآن حركة نزوح من قبل الأهالي من محيط بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي إلى داخل البلدة من جهة، وإلى المدينة من جهة أخرى.

وأضافت، أنه في هذه الأثناء، تستهدف المدفعية التركية بالقذائف “بشكل عنيف” قرى بلدة أبو راسين في ريف الحسكة الشمالي، تزامنًا مع نزوح للأهالي من قرى “بسيس، المطمورة، الصفا”.

وأشارت إلى أن المدفعية التابعة للجيش الوطني والتركي، المتمركزة في قرية “عنيق الهوى”، استهدفت منذ قليل قرى بلدة أبو راسين شمال الحسكة.

ومنذ صباح اليوم، بدأ الجيش التركي بإزالة أجزاء من الجدار الحدودي قرب بلدة الدرباسية بريف الحسكة، وهي المرة الثانية منذ الشهر الماضي.

=========تكملة الخبر==========

  • بشار الأسد يعلق على مؤتمر عودة اللاجئين السوريين.. ويكشف لبوتين عن أمله بنتائجه

أبلغ رئيس النظام السوري، بشار الأسد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن أمله بمؤتمر عودة اللاجئين السوريين المقرر عقده في دمشق خلال الفترة المقبلة برعاية روسية.

وقال الأسد خلال اتصال هاتفي عبر تقنية الفيديو “كونفرانس” مع الرئيس بوتين: “إن الجزء الأكبر من اللاجئين السوريين يرغبون بالعودة إلى مناطق سيطرته”.

مدعياً بأنّ حكومة نظامه عملت على توفير الظروف الملائمة والمناسبة لعودت اللاجئين السوريين، حسب وصفه.

كما أعرب عن أمله في نتائج مؤتمر اللاجئين الذي تعمل روسيا على عقده في دمشق خلال الفترة المقبلة، معبراً قضية اللاجئين مسألة مهمة بالنسبة إليه أكثر من كونها مسألة إنسانية.

ورأى بأنّ أهمية هذا المؤتمر تأتي من كونه بداية حل لهذه القضية التي تعتبرها أغلب دول العالم مسألة إنسانية واجب حلها.

والجدير ذكره أنّ روسيا تدعو إلى عقد مؤتمر عودة اللاجئين خلال الشهر الجاري في دمشق، وكان نائب رئيس مجلس وزراء النظام السوري ووزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، أعلن خلال لقائه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غير بيدرسون في الـ 25 من الشهر الماضي عزم حكومه النظام السوري عقد مؤتمر دولي حول اللاجئين في الـ 11 و الـ 12 من تشرين الثاني الجاري.

كما زار الأردن في الـ 27 من الشهر الماضي وفد روسي من وزارتي الخارجية والدفاع برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرينتييف وأجرى مباحثات مع كبار المسؤولين الأردنيين، بهدف مشاركة عمان بالمؤتمر.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • لارتكابهما جريمة مروّعة.. الإعدام لربة منزل وعقوبة مشددة لزوجها في مصر

حكمت محكمة جنايات شمال القاهرة، بإعدام ربة منزل لقتلها نجل زوجها، كما قررت سجن الأب 15 عامًا لاتهامه بمحاولة إخفاء الجريمة ودفن الجثة دون تصريح.

وجاء في قرار الإحالة الصادر عن النيابة العامة، أن المتهمة قامت بقتل المجني عليه، والذي لم يتجاوز الثالثة من عمره، عمدًا مع سبق الإصرار.

وأوضحت النيابة، أن السبب وراء ذلك، تبوّل الطفل غير الإرادي، كما تبيّن في التحقيقات أن المتهمة خنقت المجني عليه أثناء نومه حتى فارق الحياة.

وأضافت التحقيقات، أن الأب دفن الطفل دون تصريح خوفًا من افتضاح أمر زوجته، وعقب شعور أم المجني عليه بتغيّب ابنها عن التواجد مع والده وزوجته أبلغت الشرطة، وبتحرير محضر بالواقعة والقبض عليهما.

=========تكملة الخبر==========

 

  • مجزرة بميليشيات الحشد الشعبي والصحوة في هجوم لتنظيم داعش غرب العاصمة العراقية

قُتل نحو 11 شخصاً، في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، في هجوم لتنظيم داعش غرب العاصمة العراقية بغداد، وفق ما أفادت مصادر طبّية وأمنية.

وأفادت وكالة “فرانس برس” نقلاً عن المصادر العراقية أن تنظيم الدولة داعش شنّ هجوماً على موقع عسكري تابع للقوات العراقية عند المدخل الغربي لبغداد، حوالي منتصف ليلة أمس.

وقالت المصادر إنّ داعش هاجم برج المراقبة في منطقة الرضوانية غرب بغداد، وقتل 5 من ميليشيا “الحشد الشعبي”، و6 أشخاص من المنطقة وصلوا للمساعدة في صد الهجوم، وأطلق مسلحو داعش النار على برج سيد درويش التابع للجيش العراقي وقوات الصحوة في منطقة الرضوانية بقرية الخماس.

وأكدت ذات المصادر أن الاشتباك بين خلايا تنظيم الدولة داعش والقوات العراقية مع ميليشيا الحشد الشعبي استمر لنحو الساعة، فيما لم ترد أنباء عن حجم خسائر الخلية المهاجمة.

وأشارت المصادر إلى أن “حادث الرضوانية تمثل بهجوم بالقنابل اليدوية والأسلحة الخفيفة على برج أمني للجيش العراقي وقوات الصحوة في المنطقة، وأن الحصيلة النهائية بلغت 5 قتلى من الصحوة و6 من المدنيين”.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • دونالد ترامب بعد خسارته البيت الأبيض قد يخسر زوجته ومصادر تكشف وجهته وردة فعله الانتقامية

مازالت قضية الانتخابات الأمريكية وخسارة الرئيس الحالي دونالد ترامب محط اهتمام وسائل الإعلام العالمية، فقد كشفت تقارير إعلامية، مساء أمس الأحد، عن وجهة عائلة ترامب المحتملة بعد البيت الأبيض، وعن نية زوجته بطلب الطلاق منه، كذلك عن ردة فعله الإنتقامية المحتملة.

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تقرير علقت فيه عن علاقة ترامب بزوجته، فقد “اشتهرت ميلانيا ترامب بالبكاء عندما انتصر زوجها في عام 2016″، حيث قالت إحدى صديقاتها حينها: “لم تتوقع منه الفوز أبداً”.

وأوضحت الصحيفة، بأنّ ميلانيا انتظرت حينها خمسة أشهر قبل أن تنتقل من نيويورك إلى واشنطن ، بزعم أن ابن الزوجين بارون “بحاجة إلى إنهاء المدرسة”.

لكن المساعدة السابقة ستيفاني وولكوف زعمت أن ميلانيا كانت تتفاوض على اتفاقية ما بعد الزواج لمنح بارون حصة متساوية من ثروة ترامب.

وادعى زميل ترامب السابق أوماروزا مانيغولت نيومان أن زواج الزوجين الذي استمر 15 عاماً قد انتهى، مضيفًا: “تعد ميلانيا كل دقيقة حتى يترك منصبه ويمكنها الطلاق”.

موضحاً بأنها “إذا حاولت ميلانيا التخلص من الإذلال المطلق والمغادرة أثناء توليه المنصب، فكان سيجد طريقة لمعاقبتها.”

=========تكملة الخبر==========

  • بعد إعلان فوزه بالانتخابات الأمريكية.. جو بايدن يبدأ بتنفيذ أولى مهامه

بدأ المرشح الديمقراطي جو بايدن، اليوم الاثنين، بتنفيذ أولى أولوياته التي أعلن عنها في خطاب النصر الذي ألقاه قبل الأيام، حيث عقد اجتماعاً لفريق عمل مختص بالتصدي لفيروس كورونا.

وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز” العالمية، فإنه من المقرر أن يجتمع بايدن بمجلس استشاري على رأسه كبير الأطباء السابق، فيفيك ميرفي، ورئيس إدارة الأغذية والعقاقير، ديفيد كيسلر.

وذلك في سبيل البحث عن أفضل السبل لاحتواء الجائحة التي تسببت في وفاة أكثر من 237 ألف أمريكي حتى اللحظة.

ومن المقرر أنّ يلقي بايدن تصريحات في مدينة ويلمنجتون بولاية ديلاوير، فيما يتعلق بمخططاته لمواجهة فيروس كورونا، ولدعم وإنعاش الاقتصاد أيضاً.

=========تكملة الخبر==========

  • موقع أمريكي يكشف خطة ترامب في آخر أيامه بالبيت الأبيض والتي ستورّط “بايدن” مع إيران

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي والقناة الثانية عشرة الإسرائيلية، في وقت متأخر من مساء يوم الأحد، عن خطة ترامب وإدارته في آخر أيامه بالبيت الأبيض، والتي تتمثل بفرض سيل من العقوبات الإضافية على إيران، خلال الأسابيع العشرة المقبلة قبل أن يتسلم “جو بايدن” الحكم.

وبحسب التقارير فإن إدارة ترامب أعدت تلك الخطة بعد تعاون الولايات المتحدة مع إسرائيل وعدد من الدول العربية في المنطقة.

وجاءت تلك الخطة بعد أن التقى مبعوث إدارة ترامب الخاص بإيران إليوت أبرامز، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، في القدس، يوم الأحد، لمناقشة خطة العقوبات الجديدة المرتقبة.

وسيجتمع اليوم الإثنين بوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس ووزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، لاطلاعهما على تفاصيل العقوبات المنتظرة.

=========تكملة الخبر==========

  • الرئيس الأذربيجاني يعلن السيطرة على 23 قرية في قره باغ.. ووزارة دفاع الأخيرة تكشف حصيلة قتلاها

أعلن الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، اليوم الإثنين، السيطرة على 23 قرية تقع في ست محافظات تحيط بإقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه.

قال الرئيس الأذربيجاني، في سلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، إنَّ الجيش الأذربيجاني سيطر على 23 قرية من الجيش الأرميني في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه.

وأوضح علييف: “تمّ تحرير قرى قوبو ديلاغاردا ويال بير أحمدلي ويوخاري ياغليوند وديلاغاردا وسيد محمودلو وعلي عسكرلي بمحافظة فضولي”.

وأضاف: “وكذلك قرى دميرجيلر وجاناقجي ومددكند وسيغناق بمحافظة خوجالي، وقرى سوسانليق ودومي وتوغ وآكاكو وآزيخ بمحافظة خوجاوند”.

مُتابعاً: “وقرى حسينآليلر وسيودلو وآشاغي سيريك بمحافظة جبرائيل وقرى يوخاري مولو وآشاغي مولو وخوجيك بمحافظة قوبادلي وقريتي كجيكلي وأوردكلي بمحافظة زنقيلان”.

=========تكملة الخبر==========

  • الصحة العالمية تعلن عن أمر هام يتعلق بلقاح “فايزر”

قالت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، إن لقاح شركة “فايزر” قد يغيّر بشكل أساسي المسار الوبائي لفيروس كورونا بحلول مارس/آذار المقبل.

وأشار كبير مستشاري المنظمة، بريوس أيلورد، في مؤتمر صحفي، إلى أن نتائج اختبارات اللقاح الذي تطوره شركتا “BioNTech” الألمانية و”Pfizer” الأمريكية إيجابية جدًا، لافتًا إلى أن هناك عملًا أكبر يجب القيام به لاحقًا.

=========تكملة الخبر==========

  • بايدن يحدد أشهر لأول لقاح كورونا في أمريكا

قال الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، اليوم الإثنين، إن لقاح شركة بفايزر سيستغرق شهورًا قبل أن يكون هناك تطعيم على نطاق واسع في أمريكا.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت شركتا “بفايزر” و”بيونتيك” أن لقاحها ضد كوفيد-19 فعّال بنسبة 90 بالمئة وفق نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي المرحلة الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

وقالت الشركتان في بيان مشترك، إنه جرى قياس “هذه الفعالية للقاح” عبر المقارنة بين عدد المشاركين الذين أصيبوا بكورونا بالمجموعة التي تلقت اللقاح، وعدد المصابين بمجموعة أخرى تلقت لقاحاً وهمياً، “بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية” و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى.

=========تكملة الخبر==========

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى