أخبار العالم

في كتابٍ جديد.. جواد ظريف يكشف تفاصيل “ليلة الانتقام لقاسم سليماني”

كشف وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، في كتاب جديد عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة “عين الأسد” التي تضم قوات أمريكية في العراق، في 8 يناير 2020، “انتقاماً” لمقتل قاسم سليماني.

جواد ظريف يكشف كواليس ليلة الانتقام للسليماني

ويقول وزير الخارجية الإيراني السابق، في كتابه إنه بعد هجوم الحرس الثوري على قاعدة “عين الأسد” بساعات، تلقّى اتصالاً هاتفياً من نائبه عباس عراقجي، أطلعه فيه على الهجوم، وذلك بعدما أجرى عراقجي اتصالاً بالسفير السويسري الذي يرعى المصالح الأمريكية، نقل فيه رسالة إيرانية بناءً على طلب المجلس الأعلى للأمن القومي.

ويشير إلى “تلقي الأمريكيين معلومات من الإيرانيين قبل ساعات من الهجوم”، مضيفاً أن الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزارة الخارجية، علما بالهجوم بعد ساعات من رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي.

ويضيف: “إبلاغ رئيس الوزراء العراقي كان عملاً صائباً وفي محله، لكن ما يثير تساؤلات، لماذا لم يخبروا الرئيس (روحاني) ووزير الخارجية؟”، وفقاً لما نقلته العربية.

وتضاربت الروایات خلال الشهور الأخيرة حول تلقي الأمريكيين رسائل إيرانية قبل الهجوم على قاعدة “عين الأسد”، بهدف تجنب خسائر في صفوف القوات الأمريكية.

والشهر الماضي، نفى علي شمخاني مستشار المرشد علي خامنئي، ما قاله الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عن تلقي رساله إيرانية.

يذكر أنه في نوفمبر الماضي، كشف الرئيس السابق عن سر ربما لم يكشفه سابقاً عن قصة مقتل القائد السابق لفيلق القدس سليماني، واستئذان النظام الإيراني منه قبل الرد على عملية الاغتيال لحفظ ماء وجهه وخشية من رد فعل أمريكي أقوى، بحسب ما قاله ترامب.

وأوضح أنه يعلن تلك القصة لأول مرة من أجل “إثبات احترام أمريكا”، معتبراً أن إيران بعهد بايدن لا تحترم الولايات المتحدة.

جواد ظريف
في كتابٍ جديد.. جواد ظريف يكشف تفاصيل “ليلة الانتقام لقاسم سليماني”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى