أخبار العالم

بث مباشر|| حجاج بيت الله يتوافدون إلى عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

بدأ حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح اليوم الثلاثاء التاسع من شهر ذي الحجة لعام 1444 هجري بالتوجه إلى صعيد عرفات للصلاة والدعاء وأداء ركن الحج الأعظم، وهو من أهم المناسك التي يتوجب على كل مسلم قادر على تأديتها أن يقوم بها على الأقل مرة واحدة في حياته. 

 

حجاج بيت الله في عرفات

 

ويقع عرفات على بعد نحو 22 كيلومترا من مكة المكرمة، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بجبل الرحمة، حيث ألقى النبي محمد صلى الله عليه وسلم خطبته الأخيرة، وأنزل الله تعالى آية التكميل لدين الإسلام. 

 


ويجتمع بمشعر عرفات ضيوف الرحمن حيث يتقاطرون إليه في زمان واحد، لا فرق فيهم بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى، ملبين مكثرين من الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، طمعا في الرحمة والمغفرة في خير أيام الله. 

 

وفي هذا المشعر يستغفرون ذنوبهم ويتوبون إلى ربهم، ويستشعرون قول الله تعالى: {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّـهَ ۚ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [البقرة: 199]. وقد شارك في هذا الموسم نحو 2.3 مليون حاج من جميع أنحاء العالم، فيما يقام هذا العام بدون أي قيود متعلقة بأعداد الحجاج أو أعمارهم، بعد ثلاث أعوام من تنظيم حج محدود على خلفية تفشي جائحة كورونا. 

 

ولضمان سير المناسك بسلاسة وآمان، نشرت السلطات السعودية قوات أمنية وصحية كافية، وأقامت مخيمات مكيفة وخزانات ماء وخدمات صحية وإسعافية لخدمة ضيوف الرحمن، وحذرتهم من التعرض لضربات الشمس والإجهاد الحراري. 

 

ومن المقرر أن يصلي الحجاج في عرفات الظهر والعصر جمعاً وقصراً، ويستمعون لخطبة عرفة من مسجد نمرة.

 

بث مباشر|| حجاج بيت الله يتوافدون إلى عرفات لأداء ركن الحج الأعظم
بث مباشر|| حجاج بيت الله يتوافدون إلى عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى