أخبار العالمسلايد رئيسي

موقع أمريكي يكشف خطة ترامب في آخر أيامه بالبيت الأبيض والتي ستورّط “بايدن” مع إيران

كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي والقناة الثانية عشرة الإسرائيلية، في وقت متأخر من مساء يوم الأحد، عن خطة ترامب وإدارته في آخر أيامه بالبيت الأبيض، والتي تتمثل بفرض سيل من العقوبات الإضافية على إيران، خلال الأسابيع العشرة المقبلة قبل أن يتسلم “جو بايدن” الحكم.

خطة ترامب ضد إيران

وبحسب التقارير فإن إدارة ترامب أعدت تلك الخطة بعد تعاون الولايات المتحدة مع إسرائيل وعدد من الدول العربية في المنطقة.

موقع أمريكي يكشف خطة ترامب في آخر أيامه بالبيت الأبيض والتي ستورّط "بايدن" مع إيران
موقع أمريكي يكشف خطة ترامب في آخر أيامه بالبيت الأبيض

وجاءت تلك الخطة بعد أن التقى مبعوث إدارة ترامب الخاص بإيران إليوت أبرامز، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، في القدس، يوم الأحد، لمناقشة خطة العقوبات الجديدة المرتقبة.

وسيجتمع اليوم الإثنين بوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس ووزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، لاطلاعهما على تفاصيل العقوبات المنتظرة.

جولة إقليمية هامة

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد ذكرت في وقت سابق أن إليوت أبرامز سيكون في جولة إقليمية بالشرق الأوسط من 7 إلى 11 نوفمبر، لكن لم يتم الكشف عن تفاصيل رحلته أو الغرض منها.

ورفض إليوت أبرامز الإجابة عن أسئلة موقع “أكسيوس” والقناة الإسرائيلية الـ 12، ولم تصدر الحكومة الإسرائيلية بيانًا رسميًا بشأن اجتماع رئيس الوزراء ومستشار الأمن القومي مع “أبرامز”.

وأكدت مصادر إسرائيلية للموقع الأمريكي أن أبرامز قال في جلسة سرية إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعد خطة لفرض سيل من العقوبات الإضافية على إيران، قبل 20 يناير، وهو اليوم الذي سيؤدي فيه الرئيس الأميركي الجديد اليمين.

ترامب يفرض سياسته على بايدن

كما تحدث التقرير أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، سيصل إلى إسرائيل في جولة إقليمية في منتصف الأسبوع المقبل، لمناقشة اللمسات الأخيرة على الخطة الكبيرة من العقوبات ضد إيران.

مواضيع ذات صِلة : قضايا سيتعامل معها جو بايدن بطريقة مختلفة عن ترامب.. ما الذي سيغيّره ؟

ويرى محللون أن ترامب يحاول وضع خلفه “بايدن” تحت الأمر الواقع في التعامل مع الملف الإيراني، خصوصاً أن بايدن عرف عنه ليونته بهذا الملف وتوجهه إلى ذات الطريقة التي اتبعها سلفه “أوباما” من خلال المفاوضات، بينما كان ترامب أكثر حزماً، ولن يستطيع “بايدن” إبطال سياسة ترامب كاملة ضد إيران بالوقت الذي يجري الحديث عن نيّته إعادة إحياء المفاوضات بالملف النووي التي انسحب منها ترامب سابقاً.

شاهد أيضاً : زوجان يشعران بالغرابة بعد رؤية صورة جنينهما في بطن أمه يشبه ترامب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى