أخبار العالمسلايد رئيسي

برعاية روسية أرمينيا وأذربيجان توقعان اتفاق إنهاء الحرب ضمن شروط محددة

أعلنت أرمينيا وأذربيجان، مساء الأمس الإثنين، توقيع اتفاق إنهاء الحرب ووقف القتال على جبهات إقليم قره باغ المتنازع عليه بين البلدين.

أرمينيا تعلن إنهاء الحرب

وقال رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، إنه وقع اتفاقاً مع قادة روسيا وأذربيجان لإنهاء الحرب، مضيفاً أنه سيلقي خطاباً للأمة في الأيام المقبلة.

وكتب باشينيان على صفحته الخاصة في موقع فيسبوك : “أعزائي المواطنين، الإخوة والأخوات، اتخذت بالنسبة لي شخصياً ولنا جميعاً قراراً بالغ الصعوبة، لقد وقعت مع قادة روسيا وأذربيجان على بيان لإنهاء الحرب في ناغورني قره باغ يبدأ اعتبارا من الساعة الواحدة صباحا”، مضيفاً: “لقد اتخذت هذا القرار نتيجة لتحليل معمق للوضع العسكري وبناء على تقييم الأشخاص الذين يعرفون الوضع بشكل أفضل”.

موضحاً أنه وقع على الاتفاق، “استناداً إلى الاعتقاد بأن هذا هو أفضل حل ممكن للوضع الحالي”، وفق تعبيره.

اتفاق إنهاء الحرب برعاية روسيا

ومن جانبه أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مساء أمس الاثنين، توقف القوات الأذربيجانية والأرمينية عند مواقعها الحالية، بعد توقيع اتفاق لإنهاء الحرب بين أرمينيا وأذربيجان.

وأضاف خلال بيان بشأن اتفاق إنهاء الحرب، أنه يعول على أن تنشئ الاتفاقات التي تم التوصل إليها ظروفاً لتسوية طويلة الأمد للأزمة في قره باغ بما يخدم مصالح الشعبين.

برعاية روسية أرمينيا وأذربيجان توقعان اتفاق إنهاء الحرب ضمن شروط محددة
برعاية روسية أرمينيا وأذربيجان توقعان اتفاق إنهاء الحرب ضمن شروط محددة

البيان المشترك لبوتين وعلييف وباشينيان

وتضمن البيان المشترك توقيع الأطراف الثلاثة على البنود التي تضمن إعلان وقف إطلاق النار الكامل وجميع العمليات العسكرية في منطقة نزاع ناغورني قره باغ في 10 نوفمبر 2020 الساعة 00:00 بتوقيت موسكو، وتظل جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا ، المشار إليهما فيما بعد بالطرفين ، في موقع كل منهما.

وكذلك ستعاد الأراضي التي تحتفظ بها منطقة أغدام وجمهورية أرمينيا في منطقة غازاخ بجمهورية أذربيجان إلى الطرف الأذربيجاني بحلول 20 نوفمبر 2020.

وأيضاً تُنشر وحدة حفظ سلام تابعة للاتحاد الروسي على طول خط التماس في ناغورني قره باغ وعلى طول ممر لاتشين ، وتتألف من 1960 عسكري، 90 ناقلة جنود مدرعة و 380 مركبة ومعدات خاصة.

وأضاف البيان أنه سوف يتم نشر وحدة حفظ السلام التابعة للاتحاد الروسي بالتوازي مع انسحاب القوات المسلحة الأرمينية مع التأكيد على أن مدة بقاء وحدة حفظ السلام التابعة للاتحاد الروسي هي 5 سنوات مع تمديد تلقائي لمدة 5 سنوات مقبلة ، ما لم يعلن أي من الطرفين عن نيته إنهاء هذا الاتفاق قبل 6 أشهر من انتهاء المدة.

مواضيع ذات صِلة : 10 صواريخ من حرب أرمينيا وأذربيجان تسقط بإيران.. والأخيرة تبدي استعداداً لحل النزاع

وأشار البيان إلى أن من أجل زيادة فعالية الرقابة على تنفيذ الاتفاقات من قبل أطراف النزاع ، يُنشأ مركز مصالحة لمراقبة وقف إطلاق النار.

وأوضح البيان أن جمهورية أرمينيا ستعيد منطقة كالباجار إلى جمهورية أذربيجان بحلول 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 ، ومنطقة لاتشين بحلول 1 كانون الأول (ديسمبر) 2020 ، تاركة وراءها ممر لاتشين (بعرض 5 كيلومترات) ، والذي سيضمن ربط ناغورني قره باغ بأرمينيا. سيؤثر على مدينة شوشا.

و وفقًا للاتفاقية ، سيتم تحديد خطة لبناء طريق نقل جديد على طول ممر لاتشين ، والذي سيوفر الاتصالات بين ستيباناكيرت وأرمينيا ، مع نقل وحدة حفظ السلام الروسية لحماية هذا الطريق في السنوات الثلاث المقبلة، تضمن جمهورية أذربيجان سلامة تنقل المواطنين والمركبات والبضائع على طول ممر لاتشين في كلا الاتجاهين.

وفيما يتعلق باللاجئين داخلياً و إلى إقليم ناغورني قره باغ والأراضي المجاورة لها، سوف تتم إعادتهم تحت إشراف مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ويضمن البند الثامن تبادل جثث أسرى الحرب وغيرهم من المعتقلين والقتلى بين الطرفين.

كما أشار البيان إلى أنه تم إلغاء حظر جميع الطرق الاقتصادية والنقل في المنطقة، و توفر أرمينيا طرق النقل بين المناطق الغربية من جمهورية أذربيجان وجمهورية ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي من أجل تنظيم حركة المواطنين والمركبات والبضائع دون عوائق في كلا الاتجاهين، و يتم التحكم بالحركة من قبل خدمة الحدود FSB الروسية.

وكذلك بموافقة الطرفين ، سيتم توفير ربط بين ناختشيفان المتمتعة بالحكم الذاتي مع المناطق الغربية لأذربيجان.

مواضيع ذات صِلة : بعد القصف بأنظمة صاروخية وتدمير طائرات.. أرمينيا وأذربيجان تعلنان الهدنة

ويذكر أن الاشتباكات المسلحة بدأت بين أذربيجان وأرمينيا، في شهر سبتمبر/ أيلول الفائت و أسفرت عن مقتل مدنيين من الجانبين، وسط تبادل الاتهامات ببدء القتال، وذلك بسبب النزاع على إقليم ناجورني قره باغ، المستمر منذ عقود.

شاهد أيضاً : أقصر 6 حروب خاضها البشر في التاريخ… إحداها بسبب مباراة كرة قدم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى