سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الثلاثاء 10/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على أفراد وكيانات مرتبطة بالنظام السوري منها شركات النفط

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، مساء أمس الإثنين، أن أمريكا فرضت عقوبات مرتبطة بسوريا تستهدف أفراداً وكيانات في حكومة النظام السوري منها شركات عاملة في قطاع النفط.

وأفاد موقع وزارة الخزانة الأمريكية، بأن الولايات المتحدة أضافت سبعة أفراد و10 كيانات إلى قائمة الرعايا المعنيين بشكل خاص والأشخاص المحظورين.

وأوضح الموقع أن هذه العقوبات تركز على الأفراد والكيانات، الذين يقدمون الدعم لشبكة إنتاج النفط التابعة لنظام بشار للأسد.

وقال وزير الخزانة، ستيفن ت: “هذا الإجراء هو الجولة الخامسة من الإجراءات المتعلقة بسوريا لوزارة الخزانة منذ دخول أحكام قانون قيصر لحماية المدنيين في سوريا لعام 2019 (قانون قيصر) حيّز التنفيذ الكامل”.

=========تكملة الخبر==========

  • ممثل بوتين في دمشق يكشف مدة الوجود التركي بسوريا.. وردود سلبية حول مؤتمر عودة اللاجئين السوريين

اعتبر ممثل بوتين في دمشق، أمس الإثنين، أن الوجود العسكري التركي والأجنبي الآخر في سوريا هو “أمرٌ مؤقت”، وبأن الظروف باتت مهيئة لعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.

قال ألكسندر يفيموف، ممثل بوتين في دمشق، في تصريحات لصحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري: “إننا نعتقد بشكل راسخ بأن الوجود العسكري التركي والأجنبي الآخر في سوريا، وغير المُنسّق مع دمشق، هو كذلك عبارة عن أمر مؤقت ولا شيء غيره”.

وأضاف أن “صيغة أستانا، تستند إلى الاحترام غير المشروط لسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة أراضيها، ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذا البلد، وعدم جواز محاولات التحريض على المشاعر الانفصالية فيها وخاصة من الخارج”.

وبحسب يفيموف فإن “حقيقة سحب الجيش التركي لوحداته من عدد من نقاط المراقبة له في سوريا، ولاسيما في مورك الواقعة غربي محافظة حماة، تُظهر بوضوح الاستمرار في تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في شهر آذار 2020 في موسكو”.

=========تكملة الخبر==========

  • الجيش التركي يسحب نقطة مراقبة بريف حلب ومصدر عسكري يكشف عن خلافات مع روسيا

بدأت وحدات الجيش التركي، اليوم الثلاثاء، إخلاء نقطة مراقبة جديدة من النقاط المنشورة على خط التماس مع قوات النظام السوري في ريف حلب الغربي.

ونقلت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في حلب، عن مصدر مطلع قوله، إن الجيش التركي بدأ عملية إخلاء نقطة المراقبة الثالثة الواقعة بين بلدتي قبتان الجبل وقرية الشيخ عقيل في ريف حلب الغربي.

وتأتي عملية الإخلاء هذه بعد الانتهاء بشكل كامل من عملية إخلاء نقطتي المراقبة في مورك وشير مغار بريفي حماة الشمالي والغربي، في حين يجري الاستعداد أيضًا لإخلاء نقطة المراقبة في معرحطاط بريف إدلب الجنوبي.

وانسحبت القوات التركية في الـ 18 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من النقطة التاسعة في مورك، وتمركزت في تلة قوقفين بجبل الزاوية جنوبي إدلب، فيما تمركزت القوات المنسحبة من نقطة شير مغار على أطراف بلدة البارة في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

=========تكملة الخبر==========

  • مظلوم عبدي يكشف عن استعداده لإجراء محادثات سلام مع أنقرة.. مطالباً الولايات المتحدة بهذا

قال قائد ميليشيا سوريا الديمقراطية “قسد”، مظلوم عبدي، إنَّ: “انتخاب جو بايدن، قد يؤدي إلى تغيير في سلوك أنقرة في ظل الأزمة الاقتصادية المتصاعدة والعقوبات الأمريكية المحتملة بشأن الحصول على صواريخ إس -400 الروسية”.

وأضاف عبدي في حوارٍ مطول مع المونيتور: “يمكن أن يثبت الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه أكثر استعدادًا للسلام مع أكراد سوريا”.

وأكّد عبدي خلال اللقاء، أنه على “استعداد لإجراء محادثات سلام مع تركيا دون أي شروطٍ مسبقة، وقد يفكر في التوسط بين تركيا وحزب العمال الكردستاني (PKK) ، بشرط أن تتصرف أنقرة بحسن نيّة”.

وأعلن قائد ميليشيا “قسد” عن رغبته في أن “يصبح سياسيًا متفرغًا شريطة أن تؤدي محادثات الوحدة والمبادرات الأخرى إلى النجاح”.

وأوضح: “ما زلنا ننظر إلى تنظيم داعش على أنه تهديد، والولايات المتحدة تدرك ذلك جيداً؛ لذلك تحتاج الولايات المتحدة إلى إرسال المزيد من القوات هنا”.

وتابع القول: “توقعاتنا الأخرى من إدارة بايدن هي الإبقاء على قوات التحالف هنا حتى يتم التوصل إلى حل سياسي لروجافا (المناطق الكردية في سوريا) ولكل سوريا”.

مُضيفاً: “بطبيعة الحال علاقاتنا العسكرية مع الولايات المتحدة جيدة جدًا، لكننا نعتبر أن علاقاتنا السياسية غير كافية، ورغم كل جهودنا إلا أنها لم تصل إلى المستوى المطلوب”.

=========تكملة الخبر==========

  • يعبر من خلاله أخطر القادة.. معبر السكك في البوكمال حلقة وصل بين الميليشيات الإيرانية في المنطقة

يعتمد النظام الإيراني على المنافذ غير الشرعية في البوكمال، على الحدود السورية العراقية، كحلقة وصل لـ الميليشيات الإيرانية بين العراق وسوريا، وصولًا إلى لبنان، كما توفر مورد مالي هائل لهم من خلال التجارة أو (التهريب).

وذكرت مصادر خاصة لوكالة “ستيب الإخبارية”، أن الميليشيات الإيرانية أنشأت مؤخرًا منفذ “السكك” غير الشرعي والذي تسيطر عليه مجموعات تابعة للحشد الشعبي في قضاء القائم.

وأوضحت المصادر، أن المنفذ تسيطر عليه ميليشيا حزب الله ولواء الطفوف والحرس الثوري الإيراني، باعتباره المغذي الرئيسي والمهم، الخاص بالدعم اللوجستي لقاعدة إيران الرئيسية في ريف البوكمال، قاعدة الإمام علي.

=========تكملة الخبر==========

  • الاتحاد الأوروبي يحسم موقف دوله من حضور مؤتمر عودة اللاجئين المقرر عقده في دمشق

كشف الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، في بيانٍ له عن موقف دوله التي تلقت دعوة لحضور مؤتمر عودة اللاجئين السوريين المقرر عقده في العاصمة السورية دمشق، غداً وبعد غد، تحت رعاية روسية.

أكد الإتحاد الأوربي في بيانهٍ بأنّ “دول الاتحاد الأوروبي التي تلقت دعوة لحضور المؤتمر حول اللاجئين في دمشق، لن يحضروه”.

وقال الإتحاد في البيان: “إن الأولوية في الوقت الحاضر هي للتحرك الفعلي لتهيئة الظروف للعودة الآمنة، والطوعية، والكريمة، والمستدامة للاجئين والنازحين لمواطنهم الأصلية”.

ورأى الاتحاد بأنّ هذه المؤتمر سابق لأوانه لأن العودة يجب أن تكون “بما يتماشى مع معايير عودة النازحين بسوريا، التي أصدرتها الأمم المتحدة في شباط/ فبراير، عام 2018، وكذلك مع تسهيل وصول المفوضية السامية لشؤون اللاجئين”.

وأضاف الإتحاد الأوربي في البيان: أن الظروف الحالية في سوريا ليست مواتية للعودة الطوعية على نطاق واسع”.

منوهاً إلى العوائق والتهديدات التي ستواجه اللاجئين السوريين الراغبين في العودة حالياً، والتي كشفتها عمليات العودة المحدودة التي حدثت مؤخراً”.

=========تكملة الخبر==========

  • جامعة حلب.. ثلاث فتيات يتسببن بمقتل شاب على يد أحد الحراس

أفادت مصادر محلية بقيام قوات النظام في مدينة حلب بإلقاء القبض على أحد الحراس العاملين في كلية الهندسة الكهربائية التابعة ل جامعة حلب نتيجة إطلاقه النار على شاب يدعى “ثائر” مما تسبب بوفاته على الفور متأثراً بجراحه.

أشارت المعلومات الأولية عن الحادثة إلى أن المغدور حاول اللحاق بثلاث فتيات رفقة أحد أصدقائه مستقلين سيارته الخاصة، لتستنجد الفتيات بحارس الجامعة الذي بادر لإبعادهن الفتيات نحو الداخل.

ثم أقدم على إحضار بندقية وقام على الفور بإطلاق رصاصة على الأرض خلف السيارة وعندما سارت السيارة بسرعة قام بإطلاق رصاصة ثانية وأصابها من الخلف وبعد عودته إلى مكان حراسته قام بتبديل مخزن البندقية بمخزن آخر عائد لزميله كي لا ينكشف أمره، وتبين أن الفارغتين التي عثر عليهما في مكان الحادث من ذات البندقية والتي تم مصادرتها من المقبوض عليه.

فيما تم نقل الشاب على إثر إصابته إلى مشفى الجامعة بحلب حيث فارق الحياة بينما تم إلقاء القبض على الحارس الذي اعترف بارتكابه الجريمة.

بادرت قوات النظام لمصادرة البندقية وتحويل الجاني إلى القضاء المختص بينما تم تسليم الجثة لذويه بعد صدور تقرير الطبيب الشرعي.

=========تكملة الخبر==========

  • لقاء ثنائي بين رئيس النظام السوري وكبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني…وهذه أبرز الملفات

استقبل رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، اليوم الثلاثاء، علي أصغر خاجي كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني والوفد المرافق له، عقد على إثره الطرفان لقاء ثنائي بحثا خلاله العديد من الملفات.

تمحور اللقاء حول المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين السوريين المقرر عقده في دمشق، حيث أطلع الوفد الإيراني رئيس النظام بشار الأسد على رؤية إيران لهذا المؤتمر والدعم الذي من الممكن أن تقدمه في إطار حل هذا الملف.

أكد علي أصغر خاجي، أن تحسن الأوضاع الأمنية على الأراضي السورية بشكل كبير والجهود الحثيثة التي تبذلها حكومة دمشق من أجل إعادة الإعمار تشكل أساساً قوياً للانطلاق نحو إعادة جميع اللاجئين السوريين وإنهاء المعاناة التي يعيشها معظمهم في دول اللجوء، وفق تعبيره.

=========تكملة الخبر==========

  • خاص|| الفرقة الرابعة تسيطر على منازل المدنيين في عسال الورد.. والسبب

أفاد مصدر خاص بالقلمون الغربي، لوكالة “ستيب الإخبارية”، اليوم الثلاثاء، بأنّ قوات النظام السوري، متمثلة بالفرقة الرابعة استولت على بناء سكني في مدخل بلدة عسال الورد بالقلمون، واتخذته مقراً لها دون مشاورات مسؤولي وأهالي البلدة.

وفي التفاصيل، قال المصدر: “قام الرائد ميلاد ومجموعته التابعون للفرقة الرابعة بأخذ منزل في مدخل المدينة من أصحابه عنوة، بحجة أنه غير مسكون”.

وأضاف المصدر، بأنّ الرائد ميلاد ادعى بأنهم سيستخدمون المنزل لأيام قليلة فقط، ريثما يتم بناء غرفة لهم على حاجزهم القابع في محيط البلدة.

وبحسب المصدر فإنه مما أثار غضب أهالي البلدة بشكل كبيرة، هو أنّ المنزل الذي اتخذته عناصر الفرقة الرابعة مقراً لها يقع عند المدخل الوحيد لثانوية عسال الورد للبنات والتي تعج بالفتيات.

وأكد المصدر بأن الأهالي ووجهاء البلدة سارعوا في تقديم الشكاوي إلى قائد مكتب الأمن التابع للنظام السوري، المدعو سمير جماهري وإلى المسؤول عن حاجز الفرقة الرابعة في محيط البلدة، ولكن بدون جدوى.

وأشار المصدر إلى أنّ هناك مخاوف وتهديدات من أخذ منازل أخرى داخل البلدة واتخاذها مقاراً للفرقة الرابعة.

=========تكملة الخبر==========

  • تزايد إصابات كورونا في دمشق.. ومصدر يكشف ما يحدث داخل مكتب دفن الموتى

شَهدت الأيام الثلاثة الماضية ارتفاعاً كبيراً في عدد الحالات التي تم تسجيل إصابتها بــ كورونا في دمشق وريفها، وذلك بنسبة 30 % عن الأيام التي سبقتها.

سجل الشهر الجاري عشرات الإصابات والوفيات بفيروس كورونا مع تزايد الحالات من يوم لآخر دون اتخاذ أي إجراءات احترازية من قبل حكومة النظام السوري.

وبحسب مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، فإن مستشفيات دمشق وأهمها مستشفى ابن النفيس ومستشفى المواسات والأسد الجامعي والمجتهد ومشفى قطنا بريف دمشق، سجلوا خلال الأسبوع الجاري عشرات الإصابات والوفيات بفيروس كورونا.

كما تم تسجيل أكثر من نحو 50 حالة وفاة بكورونا، هذا الأسبوع فقط في تلك المستشفيات التي سبق ذكرها، حسب المصدر.

حيث رفع مستشفى ابن النفيس حالة الطوارئ فيه بسبب كثرة المصابين، فقد تم نقل بعض المصابين إلى مراكز العزل بدمشق وريفها وسط توقعات بارتفاع كبير بأعداد المصابين والوفيات بكورونا في العاصمة.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • إسرائيل تسقط طائرة مسيرة لـ”حزب الله” قادمة من لبنان.. والدفاع الإسرائيلة توضح الأسباب

أعلنت تل أبيب، اليوم الثلاثاء، عن تمكنها من إسقاط طائرة مسيرة تابعة لـ”حزب الله” اللبناني، وذلك بعد اختراقها المجال الجوي الإسرائيلي قادمة من لبنان.

ونشرت وزارة الدفاع الإسرائيلة عبر حسابها الرسمي على “تويتر” تغريدة أكدت فيها “إسقاط قوات جيش الدفاع الإسرائيلي طائرة مسيرة تابعة لحزب الله تسللت من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية.

كانت الطائرة بدون طيار تحت المراقبة طيلة الحادث، ولم يكن هناك أي خطر على قوات جيش الدفاع الإسرائيلي والمناطق المجاورة، وفق ما نشرته وزارة الدفاع الإسرائيلية.

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفخاي أدرعي: “أسقطت قوات جيش الدفاع قبل قليل طائرة مسيرة تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابية اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي من لبنان حيث تابعتها القوات طيلة الوقت حتى إسقاطها دون أن يشكل ذلك أي خطر”.

=========تكملة الخبر==========

  • اغتيال المحامية الليبية حنان البرعصي وهذا هو السبب

تداولت وسائل إعلام ليبية عديدة خبر اغتيال المحامية والناشطة المدنية “حنان البرعصي” في شارع 20 بمدينة بنغازي الليبية.

هذا و يعرف عن هذه المحامية احتفاظها بسجلات ضد عدد من المسؤولين في شرق ليبيا تتهمهم بالفساد والإثراء غير المشروع.

وسبق لها أن ظهرت في مقطع مصور في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وجهت من خلاله تهماً لأحد المسؤولين الأمنيين بشرق البلاد بتدبير محاولة اغتيالها.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • برعاية روسية أرمينيا وأذربيجان توقعان اتفاق إنهاء الحرب ضمن شروط محددة

أعلنت أرمينيا وأذربيجان، مساء الأمس الإثنين، توقيع اتفاق إنهاء الحرب ووقف القتال على جبهات إقليم قره باغ المتنازع عليه بين البلدين.

وقال رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، إنه وقع اتفاقاً مع قادة روسيا وأذربيجان لإنهاء الحرب، مضيفاً أنه سيلقي خطاباً للأمة في الأيام المقبلة.

وكتب باشينيان على صفحته الخاصة في موقع فيسبوك : “أعزائي المواطنين، الإخوة والأخوات، اتخذت بالنسبة لي شخصياً ولنا جميعاً قراراً بالغ الصعوبة، لقد وقعت مع قادة روسيا وأذربيجان على بيان لإنهاء الحرب في ناغورني قره باغ يبدأ اعتبارا من الساعة الواحدة صباحا”، مضيفاً: “لقد اتخذت هذا القرار نتيجة لتحليل معمق للوضع العسكري وبناء على تقييم الأشخاص الذين يعرفون الوضع بشكل أفضل”.

موضحاً أنه وقع على الاتفاق، “استناداً إلى الاعتقاد بأن هذا هو أفضل حل ممكن للوضع الحالي”، وفق تعبيره.

ومن جانبه أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مساء أمس الاثنين، توقف القوات الأذربيجانية والأرمينية عند مواقعها الحالية، بعد توقيع اتفاق لإنهاء الحرب بين أرمينيا وأذربيجان.

وأضاف خلال بيان بشأن اتفاق إنهاء الحرب، أنه يعول على أن تنشئ الاتفاقات التي تم التوصل إليها ظروفاً لتسوية طويلة الأمد للأزمة في قره باغ بما يخدم مصالح الشعبين.

=========تكملة الخبر==========

  • وزير الدفاع الأمريكي يُعلّق على قرار إقالته.. ومسؤول يصف قرار ترامب بــ”الصبياني والطائش”

أكد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، اليوم الثلاثاء، إنه لم يكن لديه نية للاستقالة، “بل كنت أتوقع إقالتي لكنني لم أكن أعرف متى سيتم ذلك”.

وفي مقابلة له مع “Military Times”، أوضح إسبر إنه لم “يكن يومًا من الأشخاص الذين يقولون نعم كل الوقت”، في إشارة للرئيس دونالد ترامب.

وأضاف، “على الرغم من سلسلة من الأزمات والصراعات والتوترات العرضية مع البيت الأبيض أعتقد أننا نجحنا حقًا في تغيير الوزارة وتنفيذ أولويتي القصوى مثل استراتيجية الوزارة ومن ثم حماية المؤسسة والحفاظ على نزاهتي خلال هذه العملية”.

وشدد إسبر على أنه يفعل ما بوسعه للبقاء بعيدًا عن المواقف التي قد تبدو سياسية، وتابع، “أحيانًا أنجح في فعل ذلك وأحيانًا لا.. ثم حصلت أول قطيعة علنية مع الرئيس دونالد ترامب، الذي أمر القوات في فورت براغ بولاية نورث كارولينا بالتجمع خارج العاصمة واشنطن في حال الحاجة إليها لإخماد الاحتجاجات”.

وأقال الرئيس الأمريكي وزير الدفاع مارك إسبر مساء الإثنين، وعيّن مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب وزيرًا للدفاع بالوكالة.

=========تكملة الخبر==========

  • متظاهرون يهاجمون رئيس البرلمان الأرمني بالضرب احتجاجاً على اتفاق السلام مع أذربيجان

اقتحم عدد من المتظاهرين الغاضبين لمبنى الحكومة الأرمينية في يريفان، اليوم الثلاثاء، عَقَبَ إعلان رئيس الوزراء الأرميني عن قرار وقف الحرب في قره باغ، والتوصل إلى اتفاق السلام مع أذربيجان.

ونقلت وسائل إعلام روسية خبر اقتحام البرلمان ومهاجمة رئيسه بالكلام والضرب مما أدى إلى نقله للمستشفى لتلقي العلاج.

وقال رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، معلقاً على الاحتجاجات التي نشبت في أرمينيا، في منشور على صفحته الشخصية في موقع فيسبوك: ” إن هناك معتقلين في قضية الهجوم على رئيس البرلمان الأرميني،أرارات ميرزويان”.

وأضاف بأن: “القتال في إقليم كره باغ لم يتوقف تماماً ، وإنه مستمر ، ونأمل أن يتوقف”.

وأظهرت لقطات مصورة عشرات المتظاهرين وهم يقومون بتدمير أثاث المبنى الحكومي وتكسير محتوياته، ويقفون وسط القاعة مثيرين حالة من الفوضى والشغب.

ومن جانبه وصف علييف انتهاء الصراع في قره باغ بأنه “حدث تاريخي للبلاد” ، وبعد إعلان عقد السلام ، خرج سكان أذربيجان للاحتفال بالحدث في شوارع المدن.

=========تكملة الخبر==========

 

  • دونالد ترامب يتوعد بمفاجأة الأسبوع المقبل.. ووزير العدل الأمريكي يوافق على قرار يخص الانتخابات

أعلن الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب مساء اليوم الثلاثاء، في تغريدة نشرها على حسابه عبر منصة “تويتر”، بأنّ الأسبوع المقبل سيشهد مفاجأة تخص نتائج الانتخابات الأمريكية، مؤكداً بأنه سيكون المنتصر فيها.

في حين، وافق وزير العدل الأمريكي، بيل بار، على إجراء تحقيقات حول احتمال حصول مخالفات في الانتخابات الرئاسية.

قال ترامب في تغريدته التي كتبها بأحرف كبيرة: “إن نتائج الانتخابات ستبدأ بالظهور الأسبوع المقبل وسنفوز فيها”، مضيفاً بالقول: “نحن نحقق تقدماً كبيراً، وستبدأ النتائج في الأسبوع القادم”

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى