الشأن السوريسلايد رئيسي

الاتحاد الأوروبي يحسم موقف دوله من حضور مؤتمر عودة اللاجئين المقرر عقده في دمشق

كشف الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، في بيانٍ له عن موقف دوله التي تلقت دعوة لحضور مؤتمر عودة اللاجئين السوريين المقرر عقده في العاصمة السورية دمشق، غداً وبعد غد، تحت رعاية روسية.

– الاتحاد الأوربي وموقفه من مؤتمر عودة اللاجئين

أكد الإتحاد الأوربي في بيانهٍ بأنّ “دول الاتحاد الأوروبي التي تلقت دعوة لحضور المؤتمر حول اللاجئين في دمشق، لن يحضروه”.

وقال الإتحاد في البيان: “إن الأولوية في الوقت الحاضر هي للتحرك الفعلي لتهيئة الظروف للعودة الآمنة، والطوعية، والكريمة، والمستدامة للاجئين والنازحين لمواطنهم الأصلية”.

ورأى الاتحاد بأنّ هذه المؤتمر سابق لأوانه لأن العودة يجب أن تكون “بما يتماشى مع معايير عودة النازحين بسوريا، التي أصدرتها الأمم المتحدة في شباط/ فبراير، عام 2018، وكذلك مع تسهيل وصول المفوضية السامية لشؤون اللاجئين”.

وأضاف الإتحاد الأوربي في البيان: أن الظروف الحالية في سوريا ليست مواتية للعودة الطوعية على نطاق واسع”.

منوهاً إلى العوائق والتهديدات التي ستواجه اللاجئين السوريين الراغبين في العودة حالياً، والتي كشفتها عمليات العودة المحدودة التي حدثت مؤخراً”.

إقرأ أيضاً : ممثل بوتين في دمشق يكشف مدة الوجود التركي بسوريا.. وردود سلبية حول مؤتمر عودة اللاجئين السوريين

وذكر الإتحاد بأنّ أبرز تلك العوائق، هي “التجنيد الإجباري، والاعتقال التعسفي، والاختفاء القسري، والتعذيب، والعنف الجنسي والجسدي، والتمييز في السكن والحصول على الأراضي والممتلكات”، حسب البيان.

ويشار إلى أنّه من المقرر أن ينطلق مؤتمر “عودة اللاجئين السوريين” في دمشق، والذي نظمته روسيا، يوم غد الأربعاء، ويستمر لبعد غداً، في حين لم يتضح حتى اللحظة من هم الوفود المشاركة به.

إقرأ أيضاً : بشار الأسد يعلق على مؤتمر عودة اللاجئين السوريين.. ويكشف لبوتين عن أمله بنتائجه

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى