منوعسلايد رئيسي

واتس آب تطلق تحديثاً يرفع من حماية خصوصية المستخدم بهذه الطريقة

نشرت صحيفة “The Guardian” البريطانية، أمس الإثنين، تقريراً يُفيد بأن تطبيق واتس آب سيوفر قريباً خاصية حذف الرسائل تلقائياً، وهي خاصية تهدف إلى تمكين مستخدمي تطبيق الدردشة الحفاظ على المزيد من خصوصية المستخدم و تقليل بصمته الرقمية.

كيف تحافظ هذه الخدمة على خصوصية المستخدم

سيبدأ تفعيل هذه الخاصية بدءاً من يوم الخميس، وسيتمكن المستخدمون حينها من تعيين خيار لكل محادثة لهم، سواء كانت محادثة فردية أو جماعية، لحذف الرسائل تلقائياً بعد سبعة أيام من إرسالها.

واتس آب تطلق تحديثاً يرفع من حماية خصوصية المستخدم بهذه الطريقة
واتس آب تطلق تحديثاً يرفع من حماية خصوصية المستخدم بهذه الطريقة

وأوضح التقرير أن الخاصية الجديدة لا تتضمن خيار لتغيير طول مدة تخزين الرسائل، وكذلك تزيل الصور والمقاطع المُرسلة بشكل نهائي عند إزالة المحادثة.

ونقل التقرير عن شركة واتس آب قولها في مدونة لها إنه :”سيتم إزالة الرسائل بعد سبعة أيام، لأن المحادثات ليست دائمة إلى الأبد مما يوفر راحةً للبال، بينما تظل (خاصيةً) عملية؛ حتى لا تنسى ما كنت تتحدث عنه” وتابعت: ” وستكون قائمة التسوق أو عنوان المتجر الذي وصلك قبل بضعة أيام، موجوداً عند حاجتك إليه، ثم يختفي بعدما لم تعد محتاجاً إليه”.

كما قالت الشركة في المدونة، إنه بينما يُعدّ التمسُّك بذكريات الأصدقاء والعائلة أمراً رائعاً، إلا أن أغلب ما نرسله لا يفترض أن يكون أبدياً، وهدفنا هو جعل المحادثات على واتس آب أقرب ما يمكن إلى أن تكون شخصية (وليست افتراضية)، مما يعني أنها يجب أﻻ تبقى هناك إلى الأبد”.

كيفية عمل هذه الخدمة الجديدة

ويمكن تفعيل اختفاء الرسائل بالضغط على اسم جهة الاتصال في أعلى الشاشة والتمرير لأسفل إلى خيار “الرسائل ذاتية الاختفاء” الجديد، لتشغيل هذه الخاصية، و لا يؤدي ذلك إلى حذف الرسائل القديمة، وبإمكان أي عضو من المشاركين في المحادثة تشغيل هذا الإعداد أو إيقاف تشغيله، رغم أن مسؤولي المحادثات الجماعية هم فقط من يملكون التحكم في ذلك.

وأشار التقرير إلى أن مستخدمي تطبيق واتس آب بحاجة إلى الوثوق بأصدقائهم، مع العلم أنه ليس هناك ما يمنع الطرف الآخر في المحادثة من أخذ لقطات شاشة، أو إعادة توجيه الرسائل التي يريد الاحتفاظ بها لوقت لاحق.

التسوّق عبر تطبيق واتس آب

وتأتي الخاصية الجديدة بعد شهر من إطلاق واتس آب خدمةً تتيح التسوّق من خلال التطبيق، لتندمج بذلك مع موقع فيسبوك على نحوٍ أفضل من أي وقت مضى.

وفي حديثه لصحيفة “The Guardian” البريطانية، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في واتساب، ماثيو آيديما: “عندما يتفاعل شخص مع متجرٍ على فيسبوك، فإن هذه التفاعلات والبيانات المتعلقة به سوف يستخدمها فيسبوك” .

وأضاف قائلاً: “بهذا يتضمن ذلك أشياء مثل المنتجات التي تستعرضها والعناصر التي قد تحددها أو تضيفها من أجل شرائها”.

وتابع : “سيتمكن المستخدمون الآن من مراسلة الشركات على التطبيق، وتصفُّح كتالوج العناصر المعروضة للبيع، واستكمال عملية الشراء، كل ذلك دون الحاجة إلى الخروج من التطبيق، و أيضاً ستجلب هذه الخاصية إيرادات تحتاجها الشركة بشدة، إذ ستبدأ واتس آب في فرض رسوم على الشركات مقابل استخدام أدوات واتساب للأعمال”.

مواضيع ذات صِلة : واتس آب يتيح ميزة جديدة.. وداعاً لـ”الدردشات المزعجة”

وستقوم المتاجر الموجودة على فيسبوك من العمل مباشرة أيضاً على واتس آب، دون الحاجة إلى إعداد متجرٍ ثانٍ، و لكن هذا يعني أنه لأول مرة، يمكن أن يجد مستخدمو واتس آب أن نشاطهم على تطبيق المحادثة يرسل بيانات إلى ملفهم على فيسبوك.

مواضيع ذات صِلة : تفعيل خدمة الدفع والتسويق بواسطة تطبيق واتساب في الهند

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى