نشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 11/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • “حل يشبه اتفاق قره باغ”.. أردوغان وبوتين يتباحثان الملف السوري ووزير خارجيته يعلن “حان الوقت”

أجرى الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، مساء أمس الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً لبحث الملف السوري، والصراع بين أرمينيا وأذربيجان.

أبدى أردوغان خلال الاتصال ترحيبه بالاتفاق الذي أُبرم بين أرمينيا وأذربيجان مساء الإثنين الفائت، واعتبره “خطوة صحيحة في مسار حل قضية إقليم قره باغ بشكل دائم”، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

كما أكّد أن “كلاً من تركيا وروسيا ستشرفان على مراقبة وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا”، مُضيفاً “أن على عاتق موسكو مسؤولية كبيرة بهذا الخصوص”.

وأعرب الرئيس التركي لنظيره الروسي، خلال الاتصال الذي جمع بينهما عن أمله في استمرار “روح التعاون بين تركيا وروسيا في سبيل حل الأزمة السورية، والتوصل إلى آلية بهذا الخصوص شبيهة باتفاق أرمينيا وأذربيجان”.

وصباح اليوم الأربعاء، قال وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، في تصريحاتٍ صحفية: “أسعدتنا النقطة التي تم التوصل إليها في قره باغ، والجيش الأذربيجاني أظهر قوته للعالم بأسره”.

وأضاف آكار: “أذربيجان حققت نجاحًا يُكتب في تاريخها بحروف من ذهب، انتهت العملية في 44 يوماً لكن الحديث عنها سيظل 44 عاماً”، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

=========تكملة الخبر==========

  • في مؤتمر عودة اللاجئين السوريين.. بشار الأسد يهاجم دول الغرب ويذكر بخطوات العودة

بافتتاح المؤتمر الدولي لـ عودة اللاجئين المنعقد في دمشق، هاجم رئيس النظام السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، الدول الغربية لـ “عرقلتهم عودة اللاجئين”.

وزعم الأسد، أن “موضوع اللاجئين في سوريا هو قضية مفتعلة، فتاريخ سوريا يخلو من هجرة جماعية”، وتابع، “أشكر الأصدقاء الروس والإيرانيين على ما بذلوه من جهد لانعقاد هذا المؤتمر”.

وادعى، أن الأنظمة الغربية بقيادة أمريكا والدول التابعة لها في جوار سوريا، وتحديدًا تركيا، دفعوا باتجاه خلق ظروف مفتعلة لدفع السوريين للخروج الجماعي من سوريا، لتكون مبررًا للتدخل في الشؤون السورية ولاحقًا تفتيت الدولة.

=========تكملة الخبر==========

  • قاتل مع ثلاث تنظيمات عسكرية.. “قسد” تعيّن قائداً عسكرياً مثيراً للجدل بمنصبٍ حساس في ديرالزور

عيّنت ميليشيا “قسد”، اليوم الأربعاء، القيادي بمجلس ديرالزور العسكري، محمد جبر الرحيم، قائداً لساحة هجين ونائباً لقائد مجلس ديرالزور العسكري.

ويتولى الرحيم المركز بالإنابة عن النقيب، محمد الحسن، الذي لا تزال استخبارات “قسد” تحقق معه منذ شهرين بتهمة التحريض على الأكراد.

وبحسب ما حصل عليه مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، من معلومات فإن الحسن مُتهم من قبل “قسد” بالتحريض ضد الأكراد بسبب رفضه سيطرة كوادر جبل قنديل (حزب العمال الكردستاني) على مفاصل القيادة وعدم قدرته على إصدار أي قرار أو أمر دون العودة إليهم.

بالإضافة إلى تصاريحه العلنية عن تهميش دور العرب بشكل متعمد في المنطقة، وفقاً لمراسلنا.

وأوضح مراسل “ستيب”، أن محمد جبر الرحيم، قاتل ضمن صفوف الجيش الحر ضد تنظيم الدولة “داعش” بريف ديرالزور الشرقي، ثم التجأ إلى مناطق سيطرة النظام السوري بعد سيطرة التنظيم على منطقة الشعيطات ليقوم النظام باعتقاله لمدّة شهرين.

لافتاً إلى أنه خرج من السجن بوساطة جيش العشائر الذي شكلته مجموعة من أبناء الشعيطات، ليقاتل بعد ذلك ضمن صفوفهم (قوات النظام السوري) لمدّة أشهر.

=========تكملة الخبر==========

  • غرامة مالية تصل لمليون ليرة وسجن لمدة عام .. عقوبة النظام السوري لهذه المخالفة

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، التابعة للنظام السوري، الأربعاء، بياناً أشارت فيه إلى فرض عقوبة جديدة حول الاتجار بالمواد المدعومة تتمثل بـ غرامة مالية تصل إلى مليون ليرة سورية، وبالسجن لمدة عام، كما قررت منع توزيع المواد إلا لصاحب العلاقة حصراً.

وبحسب بيان الوزارة الصادر اليوم فإنّ المواد المدعومة تسلم لصاحبها شخصيا وبشكل مباشر من منافذ البيع أو من خلال معتمد مرخص له بالتعامل بالمواد المدعومة، وفقاً لما ورد في قرارات النظام الأخيرة، ما من شأنه زيادة حالات الزحام أكثر على المراكز المعتمدة لدى النظام.

كما شمل نص البيان حظر أيّ “شخص أو مؤسسة أو شركة خاصة أو الكترونية أو موقع الكتروني”، من التكسب عن طريق المواد المدعومة والتداول بها، ملوحاً بالعقوبة بوجه من يخالف ذلك عبر فرض غرامة مالية قدرها مليون ليرة سورية والسجن لمدة عام.

=========تكملة الخبر==========

  • فصيل موالي لتركيا يسلم قرابة 100 مدني لـ النظام السوري.. ومصدر يكشف السبب

أفادت مصادر إعلامية محلية عن قيام فرقة الحمزة التابعة لما يسمى “الجيش الوطني” فصائل المعارضة الموالية لتركيا بإعادة نحو 90 مدنياً من أصل 105 مدنيين من بينهم نساء إلى مناطق النظام السوري.

وذلك بعد أنّ فروا من تلك المناطق وعبروا مدينة تل رفعت التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” باتجاه بلدة الباسوطة التابعة لريف عفرين شمال حلب.

أكدت المصادر المحلية، بأن المدنيين وصلوا منتصف ليلة أمس الثلاثاء إلى مدينة جنديرس جنوب عفرين بعد رحلة استغرقت 40 يوماً لتقوم الشرطة العسكرية في المدينة بإعتقالهم وإحتجازهم حتى صباح اليوم الأربعاء.

ومن ثم إعادتهم الى بلدة الباسوطة الواقعة تحت سيطرة فرقة الحمزة “الفصيل المعارض الموالي لتركيا” باعتبارهم أتوا منها، والتي قامت بدورها بإرجاعهم إلى مناطق النظام السوري في بلدة براد بريف نبل والزهراء.

وقالت مصادر مقربة من الشرطة العسكرية في مدينة جنديرس: “إنه تم إعادة المدنيين لبلدة الباسوطة بناء على طلب من الوالي التركي بمدينة جنديرس والذي يتلقى أوامره من المخابرات التركية مباشرة، وذلك بعد أن تبين لهم أن معظم القادمين ينوون العبور باتجاه الأراضي التركية”.

وأضافت المصاد ذاتها بأنه من خلال التحقيق مع بعض الشبان تبين أنهم دفعوا مبالغ مالية تترواح ما بين 200-400 أمريكي حتى إستطاعوا العبور، وبعضهم تمت مصادرة جوالتهم الخاصة دون إرجاعها.

وفي السياق، تواصلت وكالة “ستيب الإخبارية” مع أحد المسؤولين في فرقة الحمزة رفض الكشف عنه اسمه، للإطلاع على حقيقة الأمر، والذي أوضح قائلاً: “إن فرقة الحمزة مجبرة على إعادة المدنيين ولا تملك أي خيار أخر، بعدما قامت الشرطة العسكرية برفع يدها عن القضية ومنعهم من دخول مناطق سيطرتها وإجبارهم على العودة والبقاء في بلدة الباسوطة”.

=========تكملة الخبر==========

  • خاص|| ميليشيات إيرانية تخلي مواقعها بريف حلب في جنح الظلام .. ومصدر يكشف الهدف

شهدت عدّة مناطق في ريف حلب الشمالي، والخاضعة لسيطرة النظام السوري، تحركاتٍ عسكرية لـ ميليشيات إيرانية، ليل الأربعاء، شملت إخلاء مقارٍ لها من العناصر والذخيرة، فيما يبدو إعادة تموضع لها استعدادًا لإقامة مقرات عسكرية جديدة في المنطقة.

وقالت مراسلة وكالة ” ستيب الإخبارية ” في حلب، هديل محمد، أن عدداً من الميليشيات الإيرانية المرتبطة بالحرس الثوري أقدمت على إخلاء عدة مقار عسكرية لها شمال حلب، لتقوم بنقلها تحت جنح الظلام نحو مناطق أخرى.

ونقلت مراسلتنا عن مصادر أخرى مطلعة، إقدام عناصر تابعة لجيش الإمام المهدي على نقل أحد مقراته العسكرية من داخل بلدة الزهراء شمال حلب نحو أطراف البلدة بما فيها من عناصر وعتاد وذخيرة.

كما قامت عناصر تابعة لذات الميليشيا بنقل مقرٍ عسكري آخر لها ومستودع للذخيرة من داخل بلدة نبل شمال حلب بعد منتصف ليلة أمس نحو منطقة الشيخ نجار شرق حلب علما أن غالبية عناصره ينحدرون من بلدة نبل.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • جلسة رابعة بين إسرائيل ولبنان للاتفاق على ترسيم الحدود البحرية.. هذا أبرز ما جاء فيها

أعلنت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الأربعاء، عن انطلاق الجلسة الرابعة من المفاوضات غير المباشرة لـ ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، بحضور ممثل عن واشنطن، وذلك في مقر الأمم المتحدة في رأس الناقورة جنوبي لبنان.

وبحسب ما أفادته قناة “الجديد” فإن “الوفد الإسرائيلي يتسلّح بفكرة أنّ المحادثات انطلقت على أساس الـ 860 كلم٢ ما لا يخوّله البحث في أيّ مساحة إضافيّة أخرى”.

بالوقت الذي “يتمسك فيه الوفد اللبناني بالتصعيد”، إذ “لا تنازل لبنانياً عن أي مطلب سابق والمساحة التي يفاوض على أساسها لبنان لا تزال 2290 كلم٢”.

وبناءً على ما سبق فإنه لم يتم التوافق حتى اللحظة على نقطة انطلاق الترسيم، خاصة وأنّ الوفدين الإسرائيلي ولبناني مازالا متمسكين برفع سقف مطالبهما، حيث يؤكد الوفد اللبناني بأن التصعيد الإسرائيلي مستفز لأنه يفتقر إلى الوثائق.

=========تكملة الخبر==========

  • وفاة رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة

t 10

 

  • الذكرى الـ16 لرحيل الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات

11112020 9 2

 

  • بعد أيّامٍ من تحذّير السفارة الأمريكية، السعودية تُعلق وواشنطن تفرض عقوبات على شخصيات إيرانيّة

أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”، اليوم الأربعاء، أن المملكة العربية السعودية أكّدت أنها “تضع سلامة البعثات الدبلوماسية والقنصليات على رأس أولوياتها”؛ وذلك بعد أيام من تحذير أطلقته السفارة الأمريكية في الرياض لرعاياها بشأن هجمات محتملة بالصواريخ الطائرات المسيّرة.

وقالت رئيسة اللجنة السادسة في وفد المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، نداء أبوعلي: “المملكة العربية السعودية أخذت بزمام المبادرة من أجل الالتزام بالأحكام المقررة في اتخاذ التدابير الفعالة لتعزيز حماية وأمن وسلامة البعثات الدبلوماسية والقنصلية والممثلين الدبلوماسيين والقنصليين فيها سواء في العاصمة أو المدن الأخرى”.

وأضافت: “المملكة تتبع إجراءات أمنية مشددة بما في ذلك تخصيص لجنة دائمة لحماية الدبلوماسيين داخل وزارة الداخلية مضطلعة بمهمة تأمين المواقع والمنشآت الدبلوماسية لضمان أمن وسلامة الممثلين الدبلوماسيين في المملكة”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

وتابعت القول “إنَّ المملكة تعد من الدول الملتزمة باحترام القواعد العرفية التي أصبحت فيما بعد من القواعد المكتوبة التي صاغتها لجنة القانون الدولي التابعة للأمم المتحدة في عدد من الاتفاقات الدولية، وإنه لمن المؤسف تقاعس بعض الدول عن توفير الحماية اللازمة لمقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية”.

وأردفت: “ولا يزال عالقاً في الذاكرة ما تعرضت له مقار بعثة دبلوماسية وأخرى قنصلية للمملكة من انتهاك لسلامتها وأمنها بما يشكل انتهاكاً صريحاً للمعاهدات والقوانين الدولية ذات الصلة بأمن وحماية وسلامة البعثات الدبلوماسية والقنصلية”، على حدِّ تعبيرها.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • اليونان تمنح السيسي أعلى وأقدم وسام والأخير يقدم لها ضمانات

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إن العلاقات مع اليونان تتقدم بشكل كبير، لافتًا إلى أن توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية أمر يعكس حجم التفاهم بين البلدين.

وأكد السيسي خلال قمة مع رئيسة اليونان، كاترينا ساكيلاروبولو، أن بلاده تقف بجانب اليونان ضد أي عمليات استفزازية في شرق المتوسط أو مرتبطة بحدودها البحرية في حدود القوانين والأعراف الدولية.

وقلّدت رئيسة اليونان الرئيس المصري أعلى وأقدم وسام لدى اليونان، معتذرة للسيسي عن عدم تقديم ما يليق به من استقبال حافل نظرًا لتفشي فيروس كورونا.

=========تكملة الخبر==========

  • دونالد ترامب يخرج علناً للمرة الأولى بعد هزيمته بالانتخابات الأمريكية

ظهر الرئيس الأمريكي الحالي، دونالد ترامب مع عقيلته، بشكل علني، لأول مرة منذ هزيمته في السباق الرئاسي لعام 2020، اليوم الأربعاء، وذلك باحتفال يوم المحاربين القدماء.

احتفل ترامب مع زوجته بيوم المحاربين القداماء، حيث قاموا بزيارة مقبرة “أرلينغتون” الوطنية، ووضعوا إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول.

وكان ترامب لم يظهر بشكل رسمياً منذ الخميس الماضي، عندما ادعى زوراً فوزه في الانتخابات واتهم منتقديه ووسائل الإعلام بسرقة الانتخابات منه.

=========تكملة الخبر==========

  • الجيش الروسي يبدأ الإنتشار في ناغورني قره باغ

تناقلت الوسائل الإعلامية، اليوم الأربعاء، أخباراً حول بدء انتشار الجيش الروسي في ناغورني قره باغ وذلك عقب اتفاق وقف القتال الموقع مع أذربيجان، حيث انتشرت قوات ما أسموهم بحفظ السلام حالياً في ممر لاتشين الذي يربط أرمينيا بمنطقة ناغورني قره باغ.

وأصدر الجيش الروسي بياناً له حول بدء الانتشار، على لسان الجنرال سيرغي رودسكي، قال فيه: “سيطرت الوحدات المتقدمة في كتيبة القوات المسلحة التابعة لاتحاد روسيا على ممر لاتشين”.

وأضاف بالقول: “إن نحو 400 من أصل 1960 جندي سلام روسي يفترض أن ينتشروا بين الأرمن والأذربيجانيين في الأيام المقبلة، وصلوا إلى أرمينيا حالياً”.

جاء بدء الانتشار الروسي بعد الاتفاق الموقع بين يريفان وموسكو وباكو على نشر هذه القوات تدريجاً، وذلك بعد نزاع دامي استمر بين أرمينيا وأذربيجان نحو ستة أسابيع حول السيطرة على منطقة ناغورني قره باغ وسبعة أقاليم محاذية.

=========تكملة الخبر==========

  • روسيا تعلن أنّ “سبوتنيك V” أفضل من لقاح فايزر وعلماء يكشفون الحقيقة

زعمت روسيا، اليوم الأربعاء، بأن لقاح فيروس كورونا الخاص بها هو فعال بنسبة 92 %، الأمر الذي يجعله أفضل من لقاح فايزر الذي أعلن عنه بأنه فعال بنسة 90% في مواجهة كورونا.

قال وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو: “إن (سبوتنيك V) هو حل فعال لوقف انتشار فيروس كورونا”.

وأكد بأنّ هذا اللقاح هو فعال بنسبة 92 %، وأعلن عن إطلاق الإنتاج الصناعي للقاح وبدء توزيعه عبر الأقاليم الروسية.

لكن هذا الإدعاء أثار انتقادات بعض العلماء الذين حذروا من أنه “يعكس” إعلان فايزر، وأرجع العلماء مخاوفهم من صدق فعاليته إلى قلة تجربته.

حتى أن أحدهم قال بناءً على هذه الأرقام المبكرة، قد يكون لقاح كوفيدا-19 الروسي، فعالاً بنسبة 60 في المائة فقط.

وكشفت شركة فايزر، يوم أمس الاثنين، عن أن حقنها التجريبية فعالة بنسبة 90 %، مثيرةً بهذه الأخبار الأمل في إنهاء الوباء.

 

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى