أخبار العالم

هل شاهدت عواصف نيزكية سابقاً.. جميع أنحاء العالم على موعدٍ مع زخات شهب الأسديات

أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأربعاء، أن جميع أنحاء العالم ستشهد خلال الأسبوع المقبل، عرضاً خلاباً مع وجود نيزك واحد يخترق السماء كل خمس دقائق خلال ذروة الحدث، ويُعرف بـ”زخات شهب الأسديات”.

زخات شهب الأسديات

وبحسب تلك الوسائل، فإن الحدث الفلكي سيصل إلى ذروته في الفترة من 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى 17 نوفمبر، ومن المعروف أنه يحمل بعضاً من أشد العواصف النيزكية كثافة، حيث شهدت بعض الأحداث 50 ألف نيزك في الساعة.

وأوضحت أنه على الرغم من أن زخات شهب الأسديات من أشهر زخات الشهب التي تحدث سنوياً، إلا أن هذا العام ستكون مرئية أكثر مما مضى نظراً لأن الهلال مضاء بنسبة 5% فقط.

وبحسب وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، فإن أفضل وقت لمراقبي السماء لإمتاع أعينهم بالعرض الكوني هو حوالي الساعة الثالثة صباحاً بالتوقيت الشرقي في كل من نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.

وقالت في بيان: “إن الزخات، التي تبلغ ذروتها خلال منتصف نوفمبر من كل عام، تشكل انهماراً نيزكياً كبيراً، على الرغم من أن معدلات الشهب غالباً ما تكون منخفضة وتقدر بنحو 15 نيزكاً في الساعة”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| شهب ناري يسقط في عكار شمال لبنان.. ونشطاء يوثّقون الحدث الغريب

زخات الأسديات لامعة

وأضافت ناسا: “الأسديات هي شهب لامعة ويمكن أن تكون ملونة أيضاً، وتسافر النيازك بسرعة تقدر بنحو 44 ميلاً في الثانية وتصنف من بين الأسرع في الفضاء”.

كما وصت “ناسا” للاستمتاع بالحدث الفلكي، قائلةً: “وجه نفسك نحو الشرق، واستلق على ظهرك، وانظر للأعلى، واستمتع بأكبر قدر ممكن من مراقبة السماء”.

وتابعت: “في أقل من 30 دقيقة في الظلام، ستتكيف عيناك وستبدأ في رؤية الشهب. تحلى بالصبر، سيستمر العرض حتى الفجر، بحيث يكون لديك متسع من الوقت لإلقاء نظرة خاطفة”.

والجدير بالذكر، أن هذا الحدث الفلكي، يتم في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام بسبب مسارات تقاطع مدار الأرض مع المذنب ( Temple-Tuttle)، الذي يدور حول مدار ضخم يبلغ 33 عاماً حول الشمس، وعندما يعبر كوكبنا مدار المذنب، فإنه يمر عبر مسارات الحطام التي تسمح للنيازك بالتصادم مع غلافنا الجويّ.

هل شاهدت عواصف نيزكية سابقاً.. جميع أنحاء العالم على موعدٍ مع زخات شهب الأسديات
هل شاهدت عواصف نيزكية سابقاً.. جميع أنحاء العالم على موعدٍ مع زخات شهب الأسديات

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| تصل ذروتها اليوم.. ظاهرة فلكية مميزة تُشاهد بالعين المجردة من الأرض

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى