أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لبنان يترقب عرضاً إسرائيلياً.. الثراء أو الحرب والسيناريوهات جاهزة

يترقّب لبنان، رسالة أمريكا والعرض المنتظر من أجل حل النزاع البحري مع إسرائيل، بينما في تل أبيب يجري الاستعداد على قدم وساق لكل السيناريوهات، حيث جرى اجتماع رفيع وضع الخطط لأي مواجهة ممكنة مع حزب الله.

لبنان يترقب عرضاً

قالت الرئاسة اللبنانية إن الحكومة اللبنانية تتوقع تلقي “عرض خطي” من الوسيط الأمريكي لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل بنهاية الأسبوع الحالي.

وأوضحت أن نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إلياس بو صعب، أطلع الرئيس ميشال عون، على محتوى لقائه الأسبوع الماضي مع الوسيط الأمريكي آموس هوكستين في نيويورك.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصل برئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد، وطلب منه إتمام اتفاق ترسيم الحدود البحرية.

وأكد بوحبيب أن “الجانب الأمريكي مقتنع بضرورة التوصل إلى اتفاق هذا الشهر أو الشهر المقبل”، وفق الوكالة الوطنية للإعلام.

وكان المسؤول الأمريكي آموس هوكستين، قد أجرى زيارة إلى لبنـان، استمرت بضع ساعات، التقى فيها الرئيس ميشال عون في قصر الرئاسة، ورئيس مجلس النواب نبيه بري في مقره غرب بيروت، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي في مقر الحكومة وسط العاصمة.

ونقل موقع “واللا” العبري عن مسؤولين إسرائيليين أنه “تم إحراز تقدم في المحادثات مع لبنان على الحدود البحرية”، مؤكدين وجود “فجوات وثغرات تحتاج إلى المزيد من الوقت لسدها”.

من جهتها ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن أمريكا حصلت من تل أبيب على “تأكيد يسمونه “وديعة لابيد”، وهي تتضمن أموراً أخرى، وموافقة على توصيف المنطقة البحرية المسماة “حقل قانا كمنطقة لبنانية”.

اقرأ أيضاً|| رسالة حاسمة لحزب الله.. إسرائيل تحدد موعد استخراج الغاز من كاريش

اجتماع رفيع بإسرائيل

وعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد أمس الأحد اجتماعا أمنيا بشأن إنتاج الغاز من حقل كاريش المتنازع عليه مع لبنـان، وفي ظل تهديدات حزب الله باستهدافه.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت في موقعها الإلكتروني، أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس ومسؤولين أمنيين وخبراء في الطاقة كانوا من بين الحاضرين.

ووفق المصدر ذاته، يناقش المسؤولون الوضع التشغيلي لمنصة كاريش، والتحضير لمنع هجمات حزب الله المحتملة مع بدء الإنتاج المتوقع للغاز.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أعلن في بيان أصدره مكتبه يوم الاثنين الماضي أن بلاده سوف تستخرج الغاز من حقل كاريش، سواء عبر اتفاق مع لبنـان أو من دونه.

وكانت ميليشيا حزب الله اللبناني قد هددت بـ”قطع” أيدي إسرائيل إذا استغلت حقل كاريش البحري ما لم يحصل لبنان على حقوقه، حسب وصفها.

اقرأ أيضاً|| إعلان إسرائيلي مهم حول حقل كاريش.. ومفاجأة خلال الأيام المقبلة 

 

ورد غانتس بتحذير من أن أي هجوم على أصول الغاز الخاصة بإسرائيل قد يشعل حرباً.

وكان قد أعلن الجيش الإسرائيلي في شهر يوليو/تموز الماضي عن إسقاط 4 طائرات مسيرة أطلقها حزب الله صوب حقل كاريش، وتبادلت إسرائيل وحزب الله التهديدات حول الحقل المتنازع عليه، فيما تخوض الولايات المتحدة وساطة لحل الخلاف ومنع نشوب حرب.

776

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى