سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الجمعة 13/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • فضيحة مؤتمر اللاجئين السوريين في دمشق.. روسيا تسرّب فيديو لكواليس الحضور

انتهى يوم أمس الخميس، مؤتمر اللاجئين السوريين في دمشق، والذي دعى إليه النظام السوري، بهدف حشد أكبر تأييد دولي له.

وما أن انتهى المؤتمر الذي دعمته روسيا بقوة، حتى خرجت وسائل إعلام روسية حكومية بسخرية لافته من المؤتمر والحضور.

حيث نشرت قناة “روسيا اليوم” المحسوبة على الحكومة الروسية، فيديو لتسجيلات من خلفية المؤتمر، يظهر مجموعة من الحضور خلال حديث بفترة الاستراحة وهم يستهزئون من المؤتمر وعنوانه والهدف منه.

وخلال التسجيل قال أحد المشاركين: “أي دعوة لأي مؤتمر ثاني ماني جاي”.

وقال آخر: “أحسن شي وقت أخذوهم على سوتشي، أخذوا شي خمس آلاف بني آدم، ومنشان يصفقوا ويهتفوا: واحد واحد واحد.. الشعب السوري واحد”، وتعالت أصوات الضحكات.

=========تكملة الخبر==========

  • مجموعات محلية مسلحة بالقنيطرة تعتقل عناصر أمن النظام وحاجز عسكري يتعرض لهجوم جديد

أفاد مصدر محلّي لوكالة ستيب الإخبارية، بأنّ مجموعات محلية تابعة لفرع الأمن العسكري بالقنيطرة حاصرت مستشفى القنيطرة واحتجزت عناصر قوات النظام السوري فيه، يوم أمس الخميس.

وقال المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إنّ مجموعات تابعة للقيادي “أبو جعفر ممتنة”، اشتبكوا قبل يومين مع مجموعة مسلحة أخرى، وأدى الاشتباك لإصابة 5 من مجموعة “أبو جعفر”، إضافة لإصابة القيادي الآخر “أبو هزاع”.

وأوضح المصدر أن مجموعات “أبو جعفر ممتنة” حاصروا مستشفى القنيطرة التي نقل إليها الجرحى، واحتجزوا قوات النظام السوري وعناصر الأمن بالمستشفى، وسط إطلاق نار حصل داخله.

وكشف المصدر أن القيادي “أبو هزاع” أقيمت له عملية جراحية إثر إصابته، ولا يزال بغيبوبه دون وضوح وضعه الصحي.

وكان المجموعات المحلية المذكورة قد انضمت لفرع الأمن العسكري “فرع سعسع” بعد إجراء التسوية مع قوات النظام السوري عام 2018، وترأس مجموعة منها من مقاتلي المعارضة السابقين الذي انضموا للفرع الأمني ذاته، المدعو “حسن هزاع” وأخرى المدعو “أبو جعفر ممتنة”.

=========تكملة الخبر==========

  • ترامب فاوض عليه الأسد.. أنباء عن صفقة سريّة لإطلاق سراح “أوستن تايس” من السجون السورية

تداولت العديد من صفحات الناشطين ووسائل إعلام، خبراً حول صفقة سرّية تقضي بإطلاق سراح الصحفي الأمريكي، أوستن تايس، الذي أكدت عائلته أنه معتقل لدى النظام السوري.

ونقلت صحيفة “نداء الوطن” اللبنانية في عددها الصادر اليوم، الجمعة، بأن طائرة عسكرية أمريكية تابعة لوحدة العمليات الخاصة هبطت في قاعدة القوات الجوية “ترياق” في البقاع اللبناني، وقد أثارت تساؤلات حول طبيعة المهمة التي جاءت بها إلى لبنان، بحسب الصحيفة.

ولفت تقرير الصحيفة إلى أنّ الطائرة رُصدت حركتها من الأردن باتجاه لبنان، بينما أفادت مصادر وصفت بـ”الموثوقة” للصحيفة بأن الطائرة ربما تنتظر تسلم الصحفي الأمريكي أوستن تايس، لنقله إلى واشنطن، بعد وساطة المدير العام للأمن اللبناني، عباس إبراهيم، الذي زار واشنطن في تشرين الأول الماضي.

وأشارت مصادر أمريكية للصحيفة ذاتها إلى أنّ الطائرة ليس لها علاقة بنقل الصحفي، إلا أنّها أكدت أن “تايس” بطريقه إلى لبنان قريباً.

واستمر الشد والجذب حول الخبر الذي أثارته الصحيفة، حيث قال مصدر مسؤول في المديرية العامة للأمن العام اللبنانية، لموقع “النشرة”، إن “الخبر الذي يتم تداوله على مواقع التواصل الإجتماعي عن المواطن الأميركي اوستن تايس هي معلومات غير صحيحة ولا تمت بالحقيقة بصلة”، حسب وصفه.

=========تكملة الخبر==========

  • “داعش” يوقع عشرات القتلى بين قوات النظام السوري والميليشيات الموالية له ببادية تدمر

شنَّ تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، اليوم الجمعة، هجمات متفرقة بوقتٍ متزامن على عدّة نقاط ومواقع لقوات النظام السوري والميليشيات الموالية له، ما أدّى إلى وقوع عشرات القتلى.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، إنَّ الهجوم تمركز على ثلاث مواقع عسكرية؛ الموقع الأوّل يتبع لميليشيا الدفاع الوطني والموقع الثاني يتبع لميليشيا فاطميون والموقع الثالث يتبع لميليشيا لواء القدس؛ وذلك بمحيط مدينة السخنة الواقعة ببادية تدمر.

وأوضح مراسلنا أن الهجوم أسفر عن مقتل 11 عنصراً من ميليشيا الدفاع الوطني، بالإضافة إلى عنصر آخر تمّ أُسره ثم قُتِلَ ذبحاً بالسكاكين على أيدي عناصر التنظيم.

كما سقط ما لا يقل عن 8 قتلى في الهجوم الذي شنّه التنظيم على موقع ميليشيا فاطميون، و9 قتلى في الهجوم الذي شنّه التنظيم على مقر ميليشيا لواء القدس.

=========تكملة الخبر==========

  • انسحاب جزء من القوات الأمريكية من ريف الحسكة نحو العراق.. ومصدر يكشف لــ”ستيب” السبب

قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية”، نور الجاسم، إنَّ جزء من القوات الأمريكية، انسحبت من ريف الحسكة باتجاه الأراضي العراقية عبر معبر الوليد الحدودي.

وأوضحت مراسلتنا في المنطقة، أن قوة من الجيش الأمريكي سحبت عدداً من عناصرها من نقطة تقع قرب مدينة المالكية بريف الحسكة الشرقي.

وأشارت إلى أن الرتل المنسحب، ضم 7 عربات عسكرية بالإضافة إلى 5 شاحنات و نحو 60 عنصراً من الجنود الأمريكيين.

ونقلت مراسلتنا عن مصدرٍ عسكري، قوله: “سبب انسحاب جزء من القوات الأمريكيّة هو زيادة بعدد هذه القوات”، مضيفاً: “جرى سحبها بحسب مركز التنسيق في قاعدة الشدادي التابعة للتحالف الدولي”.

=========تكملة الخبر==========

  • بصواريخ بعيدة المدى.. النظام السوري والطيران الحربي الروسي يقصفان جبل الزاوية

كثّف الطيران الحربي الروسي، اليوم الجمعة، غاراته الجوية على جبل الزاوية، وقرية عرب سعيد غرب مدينة إدلب، بالتزامن مع قصف مدفعي من قبل قوات النظام السوري على قرى وبلدات جبل الزاوية في إدلب.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، حسن المحمد، إن الطيران الحربي الروسي استهدف محيط بلدتي البارة، ودير سنبل، بعدّة غارات جوية بالصواريخ الفراغية، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية في ممتلكات المدنيين ومزارعهم.

وأضاف مراسلنا أن أكثر من 3 صواريخ بعيدة المدى سقطت في محيط قرية عرب سعيد غرب مدينة إدلب، حيث سببت انفجارات كبيرة انتشر صداها في المنطقة، إضافة إلى حالة هلع أصابت سكان المنطقة القريبة من المكان المستهدف.

وأكد مراسلنا أن قوات النظام السوري قصفت بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، معظم قرى وبلدات جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، تزامناً مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في أجواء المنطقة، بهدف مراقبة أي تحرك و استهدافه بالأسلحة الثقيلة.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • بقيمة 9.8 مليار دولار.. صفقة ضخمة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية

 

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، اليوم الجمعة، فوز شركة بوينج بعقد قيمته 9.8 مليار دولار لدعم القوّات الجويّة الملكية السعودية بطائرات مقاتلة من طراز (F-15) المتطورة.

وقالت وزارة الدفاع إنَّ: “الاتفاق يشمل تحديث ودعم الأسطول السعودي، كما يتضمن جهوداً، مثل تصميم الأجهزة والبرامج والأسلحة والتطوير والتكامل والاختبار والنظام الفرعي والمكوّنات الهيكلية للطائرات المقاتلة”.

مشيرةً إلى أن الاتفاق يشمل كذلك إنتاج وتركيب التعديلات والتحسينات المستقبلية على الأسطول الجويّ السعودي.

وستكون فترة العقد خمس سنوات بدايةً من تاريخ منح العقد، إضافة إلى وجود خيار لتمديده لمدة إضافية تصل إلى خمس سنوات، وفقاً لوكالة “يو بي آي” الأمريكية.

ويوم الأربعاء الفائت، نقلت القناة الإسرائيلية (12)، عن مسؤول أمني إسرائيلي، قوله إنَّ الولايات المتحدة أبرمت عقداً مع المملكة قيمته 10 مليارات دولار، يرتبط بمشروع تطوير واسع لتعديل وتحسين جميع طائرات (F15) التي اشترتها من الولايات المتحدة. 

=========تكملة الخبر==========

  • ردًا على الحزام الأمني .. جبهة البوليساريو تهاجم القوات المغربية بمنطقة المحبس

أفادت وسائل إعلام مغربية، بوقوع اشتباكات اليوم الجمعة، بين الجيش المغربي وعناصر جبهة البوليساريو على مستوى الجدار الدفاعي في منطقة المحبس بالصحراء المغربية.

وبحسب موقع “هسبريس” المغربي، هاجمت جبهة “البوليساريو” منطقة المحبس كرد فعل على تدخل الجيش المغربي بمعبر الكركرات، وإعادة فتحه في وجه الحركة المدنية والتجارية.

وأضاف نقلًا عن مصادر، أن جبهة البوليساريو تعرضت لأضرار جسيمة خلال الاشتباكات، ولم يكن أمامها سوى التراجع بعد رد القوات المسلحة الملكية الذي كان صارمًا باستخدام صواريخ مضادة للدروع، إذ تم تدمير المعدات العسكرية التابعة للميليشيات الإنفصالية بالكامل.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الخارجية المغربية، إطلاق عملية عسكرية في المنطقة العازلة للكركرات بالصحراء المغربية، لطرد ميليشيات البوليساريو، من أجل “وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن تلك الميليشيات، وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري”.

وأشار بيان الوزارة، إلى أن “البوليساريو” وميليشياتها التي تسللت إلى المنطقة منذ 21 أكتوبر 2020، قامت بأعمال عصابات هناك، وبعرقلة حركة تنقل الأشخاص والبضائع على هذا المحور الطرقي، وكذا التضييق باستمرار على عمل المراقبين العسكريين للمينورسو.

وقالت وزارة الخارجية، إن “المغرب قرر أن يتصرف وفقًا لصلاحياته بحكم واجباته وبامتثال كامل للشرعية الدولية”، محملًا جبهة البوليساريو وحدها المسؤولية الكاملة والعواقب الكاملة.

=========تكملة الخبر==========

  • جماعة الحوثي تستهدف محطة توزيع بترولية سعودية بزوارق مفخخة والقوات السعودية تكشف الخسائر

صرّحت وزارة الطاقة السعودية، اليوم الجمعة، أنه اندلع حريق بالقرب من منصة التفريغ العامة التابعة لمحطة توزيع المنتجات البترولية في جازان وذلك إثر تدمير زورقين مفخخين مسيّرين عن بعد، أطلقتهما جماعة الحوثي.

وصرّح مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، أنه اندلع حريق في الخراطيم العائمة في المنصة، تم التعامل معه حسب القواعد المتبعة، مشيراً إلى عدم وقوع إي أصابات أو خسائر بشرية بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية واس.
وأشار المصدر ذاته في تصريحه إلى إدانة المملكة للهجوم واصفاً العمل بالإرهابي والتخريبي، وغيره من الأفعال الإجرامية الموجهة ضد المنشآت الحيوية، لا تستهدف المملكة فحسب، بل أمن واستقرار إمدادات الطاقة للعالم وحرية التجارة العالمية.
وأضاف المصدر أن العمل يستهدف جميع قطاعات الاقتصاد العالمي، عدا عن كون مثل هذه الاستهدافات تؤثر على الملاحة البحرية، وتعرّض السواحل والمياه الإقليمية لكوارث بيئية كبرى من جراء مثل هذه الأفعال التخريبية على حد وصفه.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • الكرملين.. بوتين حدد موعد تقديم التهنئة للفائز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية

أكد الناطق باسم الكرملين الروسي، اليوم الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حدد موعد تقديم التهنئة للفائز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

وقال دميتري بيسكوف، إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيهنئ الرئيس الأمريكي المنتخب بعد الإعلان رسميا عن الفائز في الانتخابات.

ورداً على سؤال صحفي، حول ما إذا كان بوتين يخطط لأرسال برقية تهنئة إلى جو بايدن، قال بيسكوف: “بالطبع، سيرسل الرئيس برقية تهنئة إلى الشخص، الذي سيُعلن انتخابه رئيساً للولايات المتحدة، لقد تحدثنا بالفعل عن هذا. حسب ما نعرف، فإن الرئيس المنتخب لم يتم الإعلان عنه بعد. وبعد الإعلان عن نتائج الانتخابات رسمياً، سيرسل الرئيس برقية تهنئة”.

 

وكان الكرملين قد أكد بوقت سابق أن تريث بوتين بتقديم التهنئة للرئيس المنتخب، جو بايدن، جاء بسبب الطعون والمشاكل الانتخابية التي أثارها الرئيس الحالي، دونالد ترامب، وهو بانتظار النتيجة النهائية ليقدم تهنئته للفائز.

=========تكملة الخبر==========

  • أردوغان يتوعد أعداء بلاده بـ “مصير مؤلم” وسفينة تنقيب ثالثة إلى البحر الأسود

توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أعداء بلاده بـ”مصير مؤلم” إذا حاولوا النيل من تركيا، مشيدًا بمستوى الجاهزية القتالية لدى قوات الكوماندوز في الجيش التركي.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في قيادة الفوج المدفعي الـ 105 بولاية تكيرداغ، إن “راية أي وحدة في الجيش التركي لا تسقط ما لم يتم قتل آخر جندي فيها”.

وأضاف، “أيًا كان من يحاول النيل من وطننا وعلمنا وأذاننا، عليه أن يدرك أن مصيرًا مؤلمًا ينتظره بأيدي قواتنا”.

ويوم أمس، كشف أردوغان عن نظام تنصت جديد واسمه “قره قولاق”، سيمنح بلاده “قوة كبيرة” مشيرًا إلى أن اختبارات إطلاق الأقمار الصناعية بالإمكانيات المحلية تمت بنجاح.

وقال، إنه “تم تنفيذ 62 مشروعًا دفاعيًا عام 2020 بلغت حصيلة اليوم قرابة 700 مشروع”، مضيفًا، أن تركيا “لديها 7 شركات دفاعية ضمن أول 100 بالعالم، 5 منها دخلت القائمة في السنوات الخمس الأخيرة”.

وأشار إلى أن نظام “قره قولاق” للتنصت وتشويش الترددات العالية أصبح جاهزًا للاستخدام وسيمنح بلاده قوة كبيرة في الحروب الإلكترونية.

في غضون ذلك، توجهت سفينة تركية ثالثة للتنقيب عن النفط والغاز إلى البحر الأسود، لتنضم إلى سفينتين أخريين بينها سفينة “الفاتح”.

وقال وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، اليوم الجمعة، إن سفينة “القانوني” في طريقها إلى البحر الأسود.

=========تكملة الخبر==========

  • تقرير أممي يحذّر من خروج الصراع في إقليم تيجراي بإثيوبيا عن السيطرة الكاملة

عبرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، اليوم الجمعة، عن “القلق المتزايد” إزاء الوضع الإنساني في إقليم تيجراي بإثيوبيا، محذرة من خروجه عن السيطرة.

وقالت باشيليت، “إذا تأكد ارتكاب أحد طرفي الصراع لعمليات القتل الجماعي التي أبلغت عنها منظمة العفو الدولية، فإنها تصل إلى حد جرائم الحرب”، مشددة على أن الأمر “يتطلب تحقيق مستقل ومحاسبة كاملة عما حدث”.

وفي السياق، أكد تقرير أمني داخلي للأمم المتحدة، أن الشرطة الإثيوبية زارت مكتبًا تابعًا لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في منطقة أمهرة، لطلب قائمة بالعاملين من عرقيّة التيجراي.

وأشار التقرير، إلى أن “قائد الشرطة المحلية أبلغهم بأمر تحديد هوية الأشخاص من عرقيّة التيجري في جميع الوكالات الحكومية والمنظمات غير الحكومية”.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الأمر “يؤكد المخاوف بشأن الدلالات العرقيّة في حملة القوات الإثيوبية الاتحادية ضد قادة إقليم تيجراي في شمال إثيوبيا المتاخم لأمهرة”.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أعلن عن عملية عسكرية “لم تكن بالحسبان” في إقليم تيجراي ردًا على ما قال إنه هجوم على قوات الحكومة الاتحادية.

=========تكملة الخبر==========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى