أخبار العالمسلايد رئيسي

بقيمة 9.8 مليار دولار.. صفقة ضخمة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، اليوم الجمعة، فوز شركة بوينج بعقد قيمته 9.8 مليار دولار لدعم القوّات الجويّة الملكية السعودية بطائرات مقاتلة من طراز (F-15) المتطورة.

صفقة ضخمة

وقالت وزارة الدفاع إنَّ: “الاتفاق يشمل تحديث ودعم الأسطول السعودي، كما يتضمن جهوداً، مثل تصميم الأجهزة والبرامج والأسلحة والتطوير والتكامل والاختبار والنظام الفرعي والمكوّنات الهيكلية للطائرات المقاتلة”.

بقيمة 9.8 مليار دولار.. صفقة ضخمة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية تخوّف إسرائيل
صفقة ضخمة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية تخوّف إسرائيل

مشيرةً إلى أن الاتفاق يشمل كذلك إنتاج وتركيب التعديلات والتحسينات المستقبلية على الأسطول الجويّ السعودي.

وستكون فترة العقد خمس سنوات بدايةً من تاريخ منح العقد، إضافة إلى وجود خيار لتمديده لمدة إضافية تصل إلى خمس سنوات، وفقاً لوكالة “يو بي آي” الأمريكية.

ويوم الأربعاء الفائت، نقلت القناة الإسرائيلية (12)، عن مسؤول أمني إسرائيلي، قوله إنَّ الولايات المتحدة أبرمت عقداً مع المملكة قيمته 10 مليارات دولار، يرتبط بمشروع تطوير واسع لتعديل وتحسين جميع طائرات (F15) التي اشترتها من الولايات المتحدة. 

وأضاف المسؤول الأمني :”الجميع منشغل بصفقة الطائرات (F35) وتحت الرادار تمرّ صفقة ضخمة قيمتها 10 مليارات لتطوير واسع لـ150 طائرة (F15) سعودية”.

وتابع: “ومن الأمور التي تقلق المؤسسة الأمنية الإسرائيلية هي أن الطائرة ( F15) التي تقلع من مطار تبوك قادرة على الوصول إلى إسرائيل في غضون 15 دقيقة فقط. 

مواضيع ذات صِلة : بعد أيّامٍ من تحذّير السفارة الأمريكية، السعودية تُعلق وواشنطن تفرض عقوبات على شخصيات إيرانيّة

وتمتلك السعودية 154 مقاتلة (F-15SA)، وهي براداراتها الضاربة وحمولتها المرعبة وإلكترونياتها المعقدة المتقدمة، تعدّ أفضل مقاتلة يملكها العرب حتى الآن.

شاهد أيضاً : فتاة تبيع المسكّرات في السعودية من خلال معمل خمور في منزلها والسلطات تتحرك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى