سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 15/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • هل زار علي مملوك تركيا وما الملفات التي حملها معه

نشر رجل الأعمال السوري المعارض، ونجل وزير دفاع النظام السوري السابق، فراس طلاس، منشوراً على صفحته في فيسبوك، أمس السبت، يتحدث عن زيارة أجراها اللواء علي مملوك، نائب رئيس النظام السوري للشؤون الأمنية، ورئيس الاستخبارات السورية، إلى تركيا مؤخراً.

وقال طلاس في منشوره: “اللواء علي مملوك زار أنقرة أول شهر نوفمبر  واجتمع مع رئيس الاستخبارات العسكرية ومع مستشاري اردوغان”.

وأكد أنّ الزيارة كانت بتنسيق من الروس، حلفاء الطرفين، بينما كان النقاش حول الـ” p y d – p k k”، وفتح الطرق الدولية، حسب معلوماته.

ولفت طلاس إلى أنّ المحادثات فشلت، حيث أن حدود التفويض الممنوح لعلي مملوك من رئيس النظام السوري، بشار الأسد كانت ضعيفة جداً، حسب وصفه.

وأثار طلاس كعادته الجدل حول المعلومات التي ينشرها على صفحته، حيث لم يوّضح مصدر معلوماته، بالوقت الذي اعتاد نشر المعلومات الهامّة من داخل النظام السوري.

وعلى الرغم الجدل حوله لم يكن الخبر مفاجئاً، حيث كانت وسائل إعلام موالية للنظام السوري وأخرى تركية ونطيرتها الروسية، قد تحدثت مطلع العام الجاري عن اتصالات جرت بين علي مملوك ورئيسي جهازي المخابرات التركية حقان فيدان، بوساطة روسية.

واعترف حينها وزير الدفاع التركي خلوصي أكار باجتماع رئيس الاستخبارات التركي بنظيره السوري بحضور روسي، في موسكو، معتبراً أنه “بهدف الحفاظ على المصالح التركية وإحلال الاستقرار في المنطقة”.

 

=========تكملة الخبر==========

 

  • قرار عسكري مفاجئ لترامب في سوريا قد يخلط الأوراق ووزير الدفاع الأمريكي الجديد يكشف

توجه وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، كريستوفر ميلر، السبت، برسالة لجنوده قال فيها أنه “حان وقت العودة إلى الوطن”، معرباً عن عزمه تسريع سحب القوات الأمريكية من أفغانستان والشرق الأوسط.

وفي مذكرة مرسلة إلى طاقم البنتاغون، شدد ميلر على أن الولايات المتحدة مصممة على دحر تنظيم “القاعدة”، معلنا: “أننا على شفير إلحاق الهزيمة بالتنظيم.

تحدث موقع أكسيوس الأمريكي، عن مؤشرات على إقدام الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب على اتخاذ قرار عسكري مفاجئ من شأنه أن يخلط الأوراق في سوريا قبل انتهاء ولايته في كانون الثاني القادم.

ولفت الموقع إلى أن المؤشر الأكبر على ذلك هو قيام دونالد ترامب بإقالة وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر وتعيين كريستوفر ميلر بديلاً عنه.

وأضاف الموقع أن ميلر بدوره قام بتعين الكولونيل دوغلاس ماكريغور بمنصب المستشار الأول للبنتاغون، وهو معروف بدعواته المتكررة للانسحاب الأمريكي من سوريا، على اعتبار أنه لا مصلحة وطنية لواشنطن فيها.

 

=========تكملة الخبر==========

  • عائلات أرمنية في حلب تنعي قتلاها من حرب أرمينيا وأذربيجان وجثثهم تصل المدينة

أفادت مصادر محلية أن عائلات أرمنية في حلب نعت في وقت متأخر أمس السبت، عدداً من أبنائها الذين قُتلوا في منطقة النزاع بين أذربيجان وأرمينيا.

وقالت مصادر محلية لوكالة ستيب الإخبارية، إنّ عائلات أرمنية في حلب استقبلت، أمس ثلاثة جثامين من قتلاهم في أرمينيا، وهم “هاروت ثانويان”، و”هاكوب اصطارجيان”، و”موسيك سيكلميان”، بيننا أصيب 12 أرمني آخر من أبناء حلب خلال المعارك التي دارت في مدينة شوشة قبل توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين البلدين.

وبيّنت ذات المصادر بأنّ القتلى هم جزء من عشرات المقاتلين من أبناء الأرمن القاطنين في حلب، والذين توجهوا إلى أرمينيا للقتال إلى جانب الجيش الأرميني ضد الجيش الأذربيجاني في المنطقة المتنازع عليه “ناغورنو قره باغ”.

وكانت فيديوهات تنقالتها صفحات ناشطين ووسائل إعلام تؤكد مشاركات من الأرمن السوريين واللبنانيين إلى جانب الجيش الأرميني في المعركة.

وفي المفارقة أن الطرف الآخر ضمن القوات الأذربيجانية كانت تضم المئات من مقاتلي المعارضة “المرتزقة السوريين الموالين لتركيا”، والذي قاتلوا إلى جانب القوات الأذرية.

=========تكملة الخبر==========

  • الشرطة العسكرية تشنّ حملة اعتقالات في ريف عفرين.. فما علاقة مؤتمر عودة اللاجئين

واصلت الشرطة العسكرية والمدنية التابعة للمعارضة الموالية لتركيا، اعتقالاتها بحق مدنيين، منذ منتصف ليلة أمس السبت، بعد خروجهم بمظاهرات في مدينة راجو في ريف عفرين.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، محمد عرابي، إنّ مظاهرات دعى إليها نشطاء من اللاجئين السوريين في الشمال السوري، خرجت في مدينة راجو في ريف عفرين نددت بؤتمر اللاجئين الذي عقده النظام السوري وحلفائه.

وأوضح مراسلنا أنّ التظاهرة نددت أيضاً ببعض ممارسات فصائل المعارضة المدعومة تركيّاً والتي تسيطر على المنطقة، مما أثار حفيظتها.

وأضاف: إن “الشرطة المدنية والعسكرية التابعة لفصائل المعارضة الموالية لتركيا، اعتقلت أكثر من 200 شخص، خلال الساعات الماضية، جميعهم شاركوا في المظاهرة”.

وبحسب ما نقل مراسلنا فإن الشرطة المدنية وافقت على إقامة المظاهرة بدايةً، إلا أنّ مطالبة المتظاهرين خلالها بتحسين أوضاع اللاجئين في شمال سوريا، وتنديدهم بالممارسات التعسفية لفصائل المعارضة الموالية لتركيا أو ما يسمى بــ “الجيش الوطني”، لم يرق لهم، حسب وصفه.

=========تكملة الخبر==========

 

  • خاص || كورونا تصل الفيلق الخامس وتقتل عناصر من “الدفاع الوطني” في حلب

توفي 8 عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني، إثر إصابتهم بفيروس كورونا، منذ مطلع الشهر الجاري، وتم نقل جثثهم اليوم الأحد، من مركز الحجر الصحي إلى مدينة حلب.

كما تم تسجيل 35 إصابة بفيروس كورونا المستجد، في صفوف ميليشيا الفيلق الخامس، التابع لقوات النظام السوري في مناطق سيطرته الشمالية.

وذكرت مراسلة “وكالة ستيب الإخبارية” نور الجاسم أن ثمانية عناصر فقدوا حياتهم في منطقة مسكنة، بريف حلب الشرقي، وجرى نقل جثثهم من مركز الحجر الصحي، إلى مدينة حلب صباح اليوم الأحد.

وأضافت أن قوات النظام السوري حجرت على 50 عنصرًا من الفيلق الخامس، في كل من بلدات دير حافر، ومسكنة، الخاضعة لسيطرة النظام السوري بريف حلب الشرقي، وذلك بعد التأكد من إصابة 35 عنصراً بفيروس كورونا.

=========تكملة الخبر==========

  • القوات الأمريكية تنسحب من قاعدة في شرق سوريا نحو الأراضي العراقية

انسحب رتل جديد لـ القوات الأمريكية من قاعدة الشدادي بريف الحسكة، مساء اليوم الأحد، نحو الأراضي العراقية عبر معبر الوليد الحدودي.

وذكرت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الجاسم، أن الرتل الأمريكي يضم 15 عربة عسكرية بالإضافة إلى خمسة شاحنات تحمل معدات عسكرية ولوجستية، خرجت من قاعدة الشدادي جنوب الحسكة عصر اليوم.

وأضافت، أن الرتل المنسحب رافقه 25 عنصرًا من الجيش الأمريكي، وسط تحليق مكثّف لطيران الاستطلاع التابع للتحالف الدولي، إذ كان يحلّق منذ صباح اليوم.

وسبق وانسحب جزء من الجيش الأمريكي منذ يومين، من محيط منطقة رميلان النفطية بريف الحسكة، نحو الأراضي العراقية.

=========تكملة الخبر==========

  • ميليشيا الحشد الشعبي تُفرغ أسواق البوكمال من المواد الغذائية.. والسبب

تشهد ارتفاعًا حادًا في الأسعار بسبب قيام ميليشيا الحشد الشعبي العراقي بإفراغ المواد الغذائية من الأسواق وإرسالها إلى العراق.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور، عبد الرحمن الأحمد، إن ميليشيا الحشد الشعبي العراقي قامت عبر تجّار عراقيين بشراء كميات كبيرة من المواد الغذائية من أسواق مدينة البوكمال شرقي دير الزور.

وأوضح، أن هذه المشتريات يتم نقلها إلى العراق عبر معبر القائم الحدودي، الذي تسيطر عليه الميليشيات الإيرانية.

وأضاف، أنه نتيجة لذلك، شهدت أسواق مدينة البوكمال ارتفاعًا حادًا في الأسعار، وخاصة مادة البيض التي ارتفع ثمنها إلى أكثر من 5300 ليرة سورية للطبق الواحد، وذلك نتيجة أعمال التهريب التي يقوم بها تجار تابعين لميليشيا الحشد الشعبي العراقي.

=========تكملة الخبر==========

  • أمريكا تشدد عقوباتها على النظام الإيراني وتعلن الأسباب

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأحد، عن نية الولايات المتحدة تشديد عقوباتها ضد إيران، على خلفية ما وصفه بسياسة “القمع السياسي” الذي يمارسه النظام الإيراني ضد معارضيه.

حيث نشرت الخارجية الأمريكية بياناً قالت فيه إن طهران حاولت بعد المظاهرات التي شهدتها المدن الإيرانية قبل عام، “إخفاء أدلة أعمالها القمعية القاسية بواسطة الرقابة وأساليب الترهيب”، وقطع خدمات الإنترنت عن الشعب الإيراني لإيقاف الاحتجاجات.

وقال بومبيو في بيان نشرته الخارجية الأمريكية:” إن طهران لا تزال ترفض إجراء تحقيقات مستقلة في أعمال القتل المرتكبة خلال تلك الفترة”.

وأضاف بومبيو : “لكننا لن ننسى ضحايا النظام، وستواصل الولايات المتحدة مساهمتها في محاسبة المسؤولين، وستعلن، الأسبوع المقبل، عن إجراءاتها اللاحقة بحق الضالعين في أعمال القمع، من أجل تحقيق العدالة للشعب الإيراني الذي طالت معاناته أكثر من غيره من اضطهاد جمهورية إيران الإسلامية”.

=========تكملة الخبر==========

  • عبد الله الصبري سفير الحوثيين الجديد لدى النظام السوري

عيّنت ميليشيا “أنصار الله” الحوثية، اليوم الأحد، سفيرًا جديدًا لدى النظام السوري بدمشق، خلفًا للقيادي الحوثي نايف القانص، الذي تم تعيينه في العام 2016.

وذكرت وسائل إعلام موالية لـ الحوثيين، أن عبد الله علي صبري، “أدى اليوم الأحد اليمين الدستورية أمام رئيس المجلس السياسي الاعلى في صنعاء، مهدي المشاط، سفيرًا لحكومة صنعاء لدى نظام الأسد”، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقالت وكالة أنباء “سبأ”، إنه بعد أداء اليمين، أبلغ الرئيس المشاط، السفير صبري، نقل تحياته لرئيس النظام السوري بشار الأسد وحكومته، وتمنياته للشعب السوري المزيد من التقدم والازدهار والاستقرار.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • “لسنا بحاجة لأسلحتكم”.. السعودية تنتقد قرار ألمانيا بحظر بيعها للأسلحة

انتقد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل جبير، اليوم الأحد، حظر ألمانيا تصدير الأسلحة الذي يستهدف السعودية، واصفًا أياه بأنه “خطأ وغير منطقي”.

وقال الجبير في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية “د ب أ”، إن “الرياض تمتلك خيارات شراء من عدّة دول أخرى”، مؤكدًا أن بلاده “لا تحتاج إلى معدات عسكرية ألمانية”.

وأضاف، “اعتقد أن فكرة وقف بيع الأسلحة للمملكة العربية السعودية بسبب حرب اليمن غير منطقية وخطأ، لأننا نعتقد أن الحرب في اليمن حرب مشروعة، وإنها حرب أُجبرنا على خوضها”.

تابع الجبير في تصريحاته، “يمكننا شراء أسلحة من عدد من الدول، ونحن نفعل ذلك، القول بأننا لن نبيع أسلحة للسعودية، لا يحدث فرقًا بالنسبة لنا”.

كما أكد، أن “المملكة أكبر مستورد للأسلحة في العالم، حسب أرقام حديثة”، مضيفًا، “أنا فقط أقول إن الناس بحاجة إلى النظر إلى هذا من منظور متوازن”.

وكانت ألمانيا أصدرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2018، قرارًا تم بموجبه وقف الصادرات من الأسلحة إلى السعودية بسبب مشاركتها في حرب اليمن.

=========تكملة الخبر==========

  • خطة إسرائيلية لتفكيك “حزب الله” اللبناني بالتعاون مع دول عربية وغربية

كشفت صحيفة “إسرائيل هايوم” العبرية عن عزم إسرائيل بدء العمل مع عددٍ من الدول العربية إلى جانب دولٍ أخرى لتصنيف “حزب الله” اللبناني كـ”منظمة إرهابية”،وفق ما ذكرته الصحيفة الإسرائيلية.

وبيّنت الصحيفة أن تصور العديد من الدول نحو الحزب تحول من اعتباره منظمةَ مدنيةَ سياسية إلى “جماعة إرهابية”، لافتةَ إلى أن توسّع علاقات إسرائيل مؤخرا مع بعض الدول العربية دفعها إلى التخطيط لتعاون مشترك مع عواصم أخرى ومؤسسات دولية ضد الحزب اللبناني.

وصرح أحد كبار مسؤولي وزارة الخارجية الإسرائيلية للصحيفة بأن الهدف من هذه الخطوة هو تفكيك الجناح “المدني – السياسي” للتنظيم، والذي يُستخدم في جمع الأموال للأعمال الإرهابية.

وعقّب المسؤول بأن تركيز الحملة الإسرائيلية منصبٌ الآن على دول الاتحاد الأوروبي التي حاولت حظر الجناح العسكري للحزب وليس جناحه المدني السياسي الذي استغله الحزب  للقيام بأنشطة “خيرية” بهدف جمع الأموال.

ووفقاَ للمصدر ذاته فإن وزير الخارجية “غابي أشكنازي” تحدث مع نظرائه في دول مختلفة سعيا لحظر “حزب الله”.

واعتبر المصدر أن هذه العملية ستضر الحزب ، حيث ستحول دون جمعه التبرعات إضافة إلى إضعاف إيران.

=========تكملة الخبر==========

  • اكتشاف أثري جديد في مصر يُعد الأكبر حتى تاريخه في 2020، يضم مئة تابوت بحالة سليمة في منطقة سقارة بالقرب من أهرامات الجيزة

658

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • أرمينيا تشهد محاولة انقلاب واغتيال لرئيسها بعد اتفاق السلام مع أذربيجان

شهدت أرمينيا، السبت، محاولة انقلاب على الحكومة واغتيال لرئيسها “نيكول باشينيان” في ظل توسع حركة الاحتجاجات في البلاد، رفضاً لعقد اتفاق سلام مع أذربيجان.

كشف جهاز أمن الدولة الأرميني في بيان خاص، تمكنه من إفشال محاولتي الانقلاب والاغتيال، مبيناً أن من يقف خلفها رئيسه السابق “آرتور فانيتسيان”، ورئيس الجمهورية السابق “سيرج سارغيسيان، ورئيس الحزب الجمهوري داشناق تسوتيون”.

نشرت وسائل إعلام روسية في وقت سابق قيام جهاز الأمن الأرميني بإجراء عملية تفتيش في بيت نائب وزير الدفاع السابق “غريغور غريغوريان”، عقب استدعائه للمقر بهدف التحقيق.

وتشهدت أرمينيا منذ أيام احتجاجات تطالب باستقالة “باشينيان” على خلفية قبوله وقف إطلاق النار في إقليم “قره باغ” والانسحاب من مناطق واسعة فيه لصالح أذربيجان برعاية روسية، وهو ما اعتبرته أذربيجان بأنه “استسلام” أرميني.

=========تكملة الخبر==========

  • 15 دولة آسيوية توقع أكبر صفقة تجارية في العالم

وقعت دول آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك الصين واليابان وكوريا الجنوبية، اليوم الأحد ، على اتفاق “الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة” ليكون أكبر صفقة تجارية في العالم حيث تضمّ هذه الاتفاقية ما يقرب من ثلث سكان العالم وإجمالي الناتج المحلي.

وقع كبار المسؤولين من 15 دولة بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا والأعضاء العشرة في رابطة دول جنوب شرق آسيا على الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة، أو “RCEP” بعد -ما يقرب من عقد من الزمان – وفي اليوم الأخير من الدورة السابعة والثلاثين لآسيان.

قال مؤيدو الاتفاق التجاري، الذي سيغطي 2.2 مليار شخص بإجمالي ناتج محلي يبلغ 26.2 تريليون دولار، إنه سيعزز الاقتصادات التي أضعفها الوباء من خلال خفض التعريفات الجمركية، وتعزيز سلاسل التوريد بقواعد منشأ مشتركة، وتقنين قواعد التجارة الإلكترونية الجديدة.

تشمل أهم مزايا هذا الاتفاق، بحسب بيان أصدرته وزارة التجارة والصناعة السنغافورية، إلغاء التعريفة بنسبة 92٪ على الأقل على السلع المتداولة بين الدول المشاركة، بالإضافة إلى أحكام أقوى لمعالجة التدابير غير الجمركية.

=========تكملة الخبر==========

  • أردوغان يحدد شروط السلام والاستقرار في شرق المتوسط

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أن السلام والاستقرار في شرق المتوسط لا يمكن أن يتحقق دون مشاركة تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية في أي معادلة كانت.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها خلال زيارة إلى جمهورية شمال قبرص، إنه يوجد شعبان ودولتان منفصلتان في جزيرة قبرص، مشددًا على ضرورة “التفاوض على حل الدولتين على أساس المساواة في السيادة”.

وأضاف، أن أولوية بلاده هي توفير “حل مستدام لقضية قبرص بطريقة تضمن الحقوق المشروعة للشعب القبرصي التركي وأمنه.

واعتبر الرئيس التركي أن قضية القبارصة الأتراك تم تجاهلها، واغتصبت حقوقهم لسنوات طويلة، وهم الضحية للأزمة القبرصية، مشيرًا إلى أنه لا يمكن “إقامة الشراكة مع القبارصة الروم بعد تقويضها بقوة السلاح في 1963 وتدميرها عام 1974 عبر انقلاب المجلس العسكري اليوناني”.

=========تكملة الخبر==========

  • بعد إعلان التمرد بـ إقليم تيجراي .. الصراع يتصاعد في إثيوبيا ومخاوف من “فراغ أمني”

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، اليوم الأحد، أن بلاده قادرة على تحقيق أهدافها العسكرية في إقليم تيجراي المتمردة على السلطة الحاكمة.

وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي البيان الذي أصدره، أبي أحمد، ونشره على منصة تويتر، بعد ساعات من إعلان قائد قوات تيجراي المتمردة، دبرصيون جبراميكائيل، أن قواته تقاتل القوات الأريتيرية و الإثيوبية.

وتأتي هذه المعارك إثر هجوم عسكري شنه رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، في إقليم تيجراي الشمالية المضطربة، بتاريخ 4 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، لمهاجمة قوات محلية في تيجراي، بعدما اتهمها بمهاجمة قاعدة عسكرية بالمنطقة.

وعبرت الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وغيرهما عن القلق من احتمال امتداد القتال إلى مناطق أخرى في إثيوبيا، وزعزعة استقرار منطقة القرن الإفريقي.

=========تكملة الخبر==========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى