أخبار العالم

15 دولة آسيوية توقع أكبر صفقة تجارية في العالم

وقعت دول آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك الصين واليابان وكوريا الجنوبية، اليوم الأحد ، على اتفاق “الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة” ليكون أكبر صفقة تجارية في العالم حيث تضمّ هذه الاتفاقية ما يقرب من ثلث سكان العالم وإجمالي الناتج المحلي.

– الاتفاق على أكبر صفقة تجارية في العالم

وقع كبار المسؤولين من 15 دولة بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا والأعضاء العشرة في رابطة دول جنوب شرق آسيا على الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة، أو “RCEP” بعد -ما يقرب من عقد من الزمان – وفي اليوم الأخير من الدورة السابعة والثلاثين لآسيان.

قال مؤيدو الاتفاق التجاري، الذي سيغطي 2.2 مليار شخص بإجمالي ناتج محلي يبلغ 26.2 تريليون دولار، إنه سيعزز الاقتصادات التي أضعفها الوباء من خلال خفض التعريفات الجمركية، وتعزيز سلاسل التوريد بقواعد منشأ مشتركة، وتقنين قواعد التجارة الإلكترونية الجديدة.

اقرأ أيضاً : أمريكا تغضب الصين بـ بيع أسلحة دفاعية لتايوان.. وبكين ترد وتتوعد

– من بين مزايا الاتفاقية

تشمل أهم مزايا هذا الاتفاق، بحسب بيان أصدرته وزارة التجارة والصناعة السنغافورية، إلغاء التعريفة بنسبة 92٪ على الأقل على السلع المتداولة بين الدول المشاركة، بالإضافة إلى أحكام أقوى لمعالجة التدابير غير الجمركية.

مع تحسينات في مجالات مثل حماية المستهلك والمعلومات الشخصية عبر الإنترنت، والشفافية وعدم استخدام الورق.

كما يتضمن إجراءات جمركية مبسطة بينما سيكون 65٪ على الأقل من قطاعات الخدمات مفتوحة بالكامل مع زيادة حدود المساهمة الأجنبية.

اقرأ أيضاً : جماعة سرية يهودية صينية تحضر لسقوط أمريكا من بكين..قفزة إسرائيل لحضن الصين تقترب!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى