أخبار العالمسلايد رئيسي

أردوغان يعرض على البرلمان التركي مذكرة تخص أذربيجان.. ماذا تضمنت

عرض الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، على البرلمان التركي، مذكرة تنص على إرسال جنود من الجيش التركي إلى أذربيجان.

أردوغان يعرض على البرلمان التركي مذكرة تخص أذربيجان.. ماذا تضمنت
أردوغان يعرض على البرلمان التركي مذكرة تخص أذربيجان

البرلمان التركي يدرس إرسال الجيش إلى أذربيجان

وبحسب المذكرة فإن الجيش التركي سيشارك في مراقبة وقف إطلاق النار بمنطقة النزاع الأرميني الأذربيجاني ، قره باغ، وذلك في إطار مركز المراقبة التركي – الروسي المشترك الذي سيكون مقره في أذربيجان، وذلك بعد موافقة البرلمان التركي.

ويوم الخميس الفائت، قال الكرملين إنه لا يمكن لموسكو وأنقرة بحث مسألة نشر قوات حفظ سلام تركية في إقليم ناغورني قره باغ دون موافقة يريفان (عاصمة أرمينيا) وباكو (عاصمة أذربيجان).

مواضيع ذات صِلة : “صفعة لتركيا” الكرملين: لا يمكن نشر قوات حفظ سلام تركية في قره باغ

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، أعلن صباح الخميس الفائت، أن تركيا ستشارك في قوة حفظ السلام المشتركة لمراقبة سير وتطبيق اتفاق قره باغ.

المرتزقة السوريين في أذربيجان بين إنكار تركيا والحقائق

وكانت تركيا قد أرسلت عدداً كبيراً من المرتزقة السوريين إلى أذربيجان، إبان حربها مع أرمينيا، لمناصرة الجيش الأذري على جبهات القتال، في الوقت الذي أنكر أردوغان ذلك أمام وسائل الإعلام والمجتمع الدولي، رغم الإثباتات الكثيرة على نقله المرتزقة.

كشف مصدر عسكري لوكالة “ستيب الإخبارية”، مساء السبت الفائت، أن المخابرات التركية أبلغت قادة فصائل “درع الفرات” الموالين لها بأنها ستبدأ بإعادة المرتزقة السوريين في أذربيجان.

مواضيع ذات صلة : البرلمان التركي يدرس إمكانية إرسال جنود إلى أذربيجان

وجاء القرار التركي بإعادة المرتزقة السوريين، عَقَبَ انتهاء المعارك في إقليم ناغورني قره باغ بين الجيشين الأرميني والأذربيجاني، وفق الاتفاق الذي أبرمه الطرفان برعاية روسية وتركية.

اتفاق وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

وفجر الثلاثاء الفائت، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في تصريح بثّته وسائل الإعلام إنّ باكو ويريفان توصّلتا برعاية بلاده إلى اتّفاق على “وقف إطلاق نار شامل” في الإقليم، دخل حيّز التنفيذ في الساعة 21:00 من ليل الإثنين.

وأضاف بوتين: “في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر وقّع رئيس أذربيجان، إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، ورئيس روسيا الاتّحادية إعلاناً ينصّ على وقف شامل لإطلاق النار وإنهاء كلّ العمليات العسكرية في منطقة النزاع في ناغورني قره باغ، وذلك اعتباراً من منتصف ليل العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر بتوقيت موسكو”.

شاهد أيضاً : البريطانيون ينهزمون أمام الأمريكيين بقيادة جورج واشنطن في معركة يوركتاون.. عام 1781

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى