سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الاثنين 16/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • النظام السوري يعلن “وفاة وليد المعلم” وزير خارجيته.. إليك مراحل حياته وآخر ظهور

أعلن تلفزيون النظام السوري الرسمي، ليل أمس الأحد، عن وفاة وليد المعلم، وزير خارجية النظام السوري، ونائب رئيس حكومته، عن عمرٍ ناهز 79 عاماً.

ونعت وزارة خارجية النظام السوري، ببيان لها عبر وكالة الأنباء الرسمية التابعة للنظام “سانا”، وليد المعلم”، دون أي توضيحات عن سبب الوفاة وتاريخها.

وكان آخر ظهور للمعلم قبل أيام حين حضر افتتاح مؤتمر اللاجئين الذي نظمه النظام السوري بدعم روسي، يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وبحسب ما نقل مقربون منه كانوا قد حضروا المؤتمر بأنه بدا متعباً وفي حالة صحية سيئة استدعت مساعدته من شخصين على دخول قاعة الاجتماعات.

من مواليد دمشق عام 1941، تخرج من جامعة القاهرة عام 1963 وهو حائز على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية.

التحق بوزارة الخارجية في العام 1964 وعمل في البعثات الدبلوماسية في كل من تنزانيا، والسعودية، وإسبانيا وإنكلترا، وفي عام 1975 عين سفيراً لسوريا لدى جمهورية رومانيا لغاية عام 1980.

 

=========تكملة الخبر==========

  • هيئة تحرير الشام تنتظر رفع اسمها من لوائح الإرهاب وتطبيع العلاقات مع الغرب

كشف مسؤول العلاقات العامة في هيئة تحرير الشام تقي الدين عمر، يوم أمس الأحد، عن نظرتهم حول إدراج اسم الهيئة على لوائح “الإرهاب”، مؤكداً أنه “تصنيف سياسي ليس مبنياً على أي حقائق أو معطيات”.

وفقاً لما نقلت صحيفة “المدن” اللبنانية عن عمر، فإن “تحرير الشام” لا تنظر لنفسها على أنها مصنفة على لوائح “الإرهاب”، وذلك لأنها تخوض حرباً مفتوحة مع النظام السوري الذي قتل وهجر ملايين السوريين، وجلب روسيا وإيران لمساندته في حربه ضدّ شعبه.

ولكن عمر أشار إلى أنّ “هيئة تحرير الشام” تسعى في الوقت ذاته إلى شطب اسمها من لوائح “الإرهاب” وتحسين صورتها أمام المجتمع الدولي، لأنّ ذلك يحفاظ على سلطتها ونفوذها في محافظة إدلب، ويعزز مشاركتها بأي حل سياسي قادم في سوريا.

أما فيما يتعلق بخصوص رفع اسم “الحزب التركستاني” من لوائح “الإرهاب” وإمكانية تطبيق هذا الإجراء على “الهيئة”، فإن عمر قال: “التصنيف الذي وضعت بموجبه (تحرير الشام) على قوائم الإرهاب أساسه سياسي محض، ولا يُعبر عن الصورة الحقيقية، فلم يكن مبنياً على حقائق أو أدلة ملموسة”، حسبما نقلت الصحيفة عنه.

=========تكملة الخبر==========

  • أول دولتين عربيتين ترسلان برقيات التعازي بوفاة وليد المعلم.. وروسيا تؤكد فقدانها رجُلها

أرسلت عدد من الدول، اليوم الإثنين، برقيات التعازي بوفاة وليد المعلم، وزير خارجية النظام السوري، الذي أعلن وفاته في وقت متأخر من مساء أمس.

حيث قالت وكالة أنباء النظام السوري، سانا، إنّ حكومات عدّة أرسلت برقيات التعازي بوفاة وليد المعلم، وهي “فنزويلا، وكوبا، وروسيا”.

بينما على الجانب العربي سارعت كل من “لبنان و عُمان”، إلى تقديم التعازي لرئيس النظام السوري وحكومته بوفاة المعلم.

وبدوره قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف في تصريح للصحفيين حول وفاة المعلم: “إنها أخبار محزنة جداً، لقد فقدت روسيا صديقاً مقرباً جداً لها في العالم العربي وكان شريكاً موثوقاً به وشخصاً واسع الاطلاع ودبلوماسياً وسياسياً متمرساً”.

=========تكملة الخبر==========

  • مهلة 72 ساعة.. خلية لتنظيم داعش بزيّ قوات النظام السوري تفرض “الزكاة” على رعاة أغنام بريف حمص

داهمت خلية لـ تنظيم داعش، بعد منتصف ليلة أمس الأحد، خيم رعاة الأغنام بمحيط بلدة السخنة في البادية السورية بريف حمص الشرقي، واعتقلت شابان من الرعاة.

وفي التفاصيل، قالت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، نور الجاسم، إن خلايا تابعة لــ “داعش” داهمت قرابة الــ 14 خيمة بهدف فرض الزكاة عليهم.

وقد منحتهم مهلة 72 ساعة لجمع الزكاة والتي تراوحت بين 700 ألف ل.س و3 مليون ل.س.

وأشارت مراسلتنا إلى أنّ التنظيم اعتقل شابان إثنين وساقتهم نحو جهة مجهولة بعد مشاجرتهم مع عناصر التنظيم البالغ عددهم 11 عنصراً.

=========تكملة الخبر==========

 

  • ميليشيا فاطميون في تحركٍ جديد تستقدم عشرات الأفغان إلى معسكرٍ تدريبي بديرالزور

نقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، عن مصدرٍ عسكري، قوله إنَّ ميليشيا فاطميون استقدمت، اليوم الإثنين، 150 عنصراً من المنتسبين الأفغان الجدد في صفوفها إلى سوريا.

وأوضح المصدر لمراسلنا، أن الميليشيا افتتحت معسكراً جديداً لها شرق ديرالزور، لافتاً إلى أنه سيكون خاصاً لتدريب العناصر الجدد.

فيما لم يحدد المصدر العسكري المهام التي سوف توكل للمنتسبين الجدد، قائلاً: “لم يُعرف إلى الآن المهام التي ستوكل إليهم في سوريا”.

=========تكملة الخبر==========

  • بشكل سري.. الفرقة الرابعة تشن حملة مداهمات ضد عناصرها بريف دمشق ومصدر أمني يوضح لـ “ستيب”

شنّت ميليشيا الفرقة الرابعة التابعة للنظام السوري، حملة اعتقالات خلال الأيام القليلة الماضية، طالت العشرات من عناصرها، حيث جرى اعتقالهم بشكل سري.

وأفاد مصدر أمني خاص لوكالة “ستيب الإخبارية”، بأن الأسبوع الجاري، شهد اعتقال أكثر من 15 عنصرًا من الفرقة الرابعة، المسجلين بمجموعات ضمن عقود بمناطق وادي بردى وقدسيا والهامة والديماس.

وأضاف، أنه جرى اعتقال العناصر “بشكل سري” وذلك عن طريق مجموعة من العناصر بالتعامل مع ميليشياتهم، وكان آخر اعتقال لعنصر في منزله ليلًا وتم اقتياده لجهة مجهولة.

وحول الأسباب، أشار المصدر إلى أن السبب هو رفض العناصر للذهاب ضمن مهمات إلى جنوب وشمال سوريا، إضافة لرفض بعض العناصر، الذين تم فصلهم خلال الأسابيع الأخيرة، تسليم سلاحهم وبطاقاتهم لقادة مجموعاتهم.

ونوّه المصدر، إلى مخاوف لدى العناصر المفصولة والتاركة للميليشيا من شن حملات دهم واعتقال ضدهم.

=========تكملة الخبر==========

  • تشييع جثمان “وليد المعلم” وزير خارجية النظام السوري مع غياب بشار الأسد و إرساله الورود

16112020 12 2

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • الإفتاء السعودية توضّح موقفها من داعش والنصرة والإخوان المسلمين

نشرت الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية، تسجيلاً صوتياً للمفتي العام عبدالعزيز آل الشيخ، حول دعوات الانضمام لجماعات متطرفة.

ونقلت الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، في تغريدة عبر حسابها على تويتر، عن المفتي العام قوله إن “جماعة الإخوان، لا تمت للإسلام بصلة وضالة، استباحوا الدماء، انتهكوا الأعراض، نهبوا الأموال، أفسدوا في الأمر”، وذلك في معرض ردّه عن سؤال حول الإنضمام للجماعات المتطرفة.

و جاء في التسجيل الصوتي الذي لم تحدد رئاسة الإفتاء السعودية تاريخه، سؤال وجهه أحد الأشخاص للمفتي قائلاً: “هناك اليوم من يدعو شباب المسلمين إلى سلوك المناهج الوافدة والمناهج الحزبية وجعلهم في أحزاب وجماعات ويقول إن هذا هو الطريق الصحيح بالانضمام إلى جبهة النصرة وداعش وتنظيم القاعدة والإخوان المسلمين”.

=========تكملة الخبر==========

  • الجيش الجزائري يرسل طائرتين عسكريتين إلى الصحراء الغربية

قالت وزارة الدفاع الوطني الجزائرية، اليوم الإثنين، إنَّ الجيش الجزائري أرسل مساعدات إنسانية “في إطار العمليات التضامنية بين الجزائر والشعب الصحراوي”.

وبحسب الوزارة فإن المساعدات، تتضمن “60 طناً من مختلف المواد الغذائية والمعدات الصيدلانيّة”.

وأضافت: “قد تمّ شحن المساعدات، يوم أمس الأحد، على متن طائرتين عسكريتين تابعتين للقوات الجويّة الجزائرية، قبل انطلاقها باتجاه مطار تندوف المحاذي للحدود مع المغرب وقواعد جبهة البوليساريو، انطلاقاً من القاعدة الجوية العسكرية، ببوفاريك، القريبة من العاصمة الجزائر”.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • إيفانكا ترامب توجه رسالة لأبيها بعد الإعلان عن فعالية اللقاح الأمريكي الجديد

علقت ابنة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، إيفانكا ترامب، على إعلان شركة “مودرنا” الأمريكية عن إثبات فعالية لقاحها ضد فيروس كورونا، موجهة الشكر لأبيها دونالد ترامب.

وشاركت إيفانكا، التي شغلت منصب المستشار الأول للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، عبر حسابها في تويتر، إعلان نجاح وفعالية لقاح شركة “مودرنا”، قائلة، “لقاح مودرنا هو المرشح الثاني خلال أسبوع لإظهار فعالية قوية في تجارب المرحلة الثالثة”.

وأضافت إيفانكا، “مبارك مودرنا (مضمنة اسم والدها دونالد ترامب)، ومبارك لكل من جعل هذا الانجاز التاريخي ممكنًا، سيساعد اللقاح في وضع حد لهذا الوباء الرهيب!”.

=========تكملة الخبر==========

  • أردوغان يعرض على البرلمان التركي مذكرة تخص أذربيجان.. ماذا تضمنت

عرض الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، على البرلمان التركي، مذكرة تنص على إرسال جنود من الجيش التركي إلى أذربيجان.

وبحسب المذكرة فإن الجيش التركي سيشارك في مراقبة وقف إطلاق النار بمنطقة النزاع الأرميني الأذربيجاني ، قره باغ، وذلك في إطار مركز المراقبة التركي – الروسي المشترك الذي سيكون مقره في أذربيجان، وذلك بعد موافقة البرلمان التركي.

ويوم الخميس الفائت، قال الكرملين إنه لا يمكن لموسكو وأنقرة بحث مسألة نشر قوات حفظ سلام تركية في إقليم ناغورني قره باغ دون موافقة يريفان (عاصمة أرمينيا) وباكو (عاصمة أذربيجان).

=========تكملة الخبر==========

  • الرئيس الأمريكي الأسبق “أوباما” يكشف عن دوره ضمن إدارة جو بايدن الجديدة وعلاقة زوجته “ميشيل”

عّبر الرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، عن عزمه تقديم المساعدة لجو بايدن “بأي طريقة ممكنة”، إلا أنه أكد عدم نيته تولي أي منصب في الإدارة الجديدة لأسباب قد تكلفه خسارة “ميشيل أوباما”.

ونقلت صحيفة ” الغارديان” البريطانية، عن أوباما تصريحات بأنه لن يشغل أي منصب في حكومة جو بايدن إذا عرض عليه الرئيس المنتخب؛ لأنه إذا قبل بذلك، قد تتركه زوجته، ميشيل أوباما”.

وكان قد أدلى الرئيس الأسبق بتصريحاته للصحيفة البريطانية قبل يومين فقط من إطلاق كتاب مذكراته ” أرض الميعاد” الذي استعرض فيه صعوده السريع إلى مجلس الشيوخ الأمريكي ثم البيت الأبيض لزواجه من ميشيل والحياة الأسرية مع ابنتيهما ساشا وماليا.

ويذكر أوباما في كتابه: “مسيرتي في السياسة ، مع غياباتها الطويلة ، جعلت الأمر أكثر صعوبة” بالنسبة لزوجتي لمتابعة مهنتها القانونية.

وأشار أوباما خلال مقابلة أجرتها معه شبكة “سي بي إس صنداي مورنينغ”، إلى كيفية تقديم المساعدة لبايدن، قائلاً “إنه لا يحتاج إلى نصيحتي، وسأساعده بأي طريقة ممكنة، أما الآن (..) فأنا لا أخطط للعمل مع موظفي البيت الأبيض أو شيء من هذا القبيل”.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى