الشأن السوريالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| “ربطتين كل يومين وليس ربطة كل يوم”.. النظام السوري يعدّل آلية توزيع الخبز للعائلات

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، التابعة للنظام السوري، أمس الأحد، عن تعديلات مخصصات توزيع الخبز للعائلات السورية ضمن مناطق سيطرة النظام السوري.

تعديل آلية توزيع الخبز للعائلات

وبحسب بيان الوزارة، فقد تم تعديل آلية توزيع مادة الخبز عبر البطاقة الإلكترونية للعائلة المؤلفة من شخص أو شخصين والمحدد لهم بربطة واحدة يومياً، بحيث أصبح بإمكانها اعتباراً من صباح يوم الإثنين الحصول على ربطتين كل يومين بدلاً من ربطة واحدة كل يوم”.

وبررت الوزارة أن تعديل الآلية للشريحة الأولى جاء لتخفيف الازدحام على الأفران، وبيّتت أنّ آلية توزيع الخبز للشرائح الأخرى بقيت كما هي من دون تعديل.

حيث كانت سابقاً بعد إقرار توزيعها على البطاقة الذكية، 4 ربطات خبز يومياً لكل أسرة مهما بلغ عدد أفرادها، قبل أن يُعتمد مبدأ الشرائح، بحيث تحصل الأسرة على الخبز حسب عدد أفرادها.

اقرأ أيضاً: رحلة الوصول إلى ربطة الخبز الهم الأكبر للمواطن السوري

خفّضت الوزن ورفعت السعر

وبموجب مبدأ الشرائح، خُفضت مخصصات العائلة المؤلفة من شخص أو اثنين إلى ربطة خبز واحدة يومياً، بينما استحقت العائلة المكونة من 3 أو 4 أشخاص ربطتين فقط، والعائلة المؤلفة من 5 أو 6 أشخاص 3 ربطات، ومن 7 أشخاص فأكثر 4 ربطات يومياً.

وتقرر بنهاية تشرين الأول 2020، رفع سعر ربطة الخبز إلى 100 ليرة متضمنة سعر الكيس النايلون، و75 ليرة دون كيس، بعدما كان السعر 50 ليرة، مع تخفيض وزنها من 1,300 غرام إلى 1,100 غرام للربطة.

وكان مناطق سيطرة النظام السوري شهدت أزمة خانقة على الخبز بعد قرارات تخفيض نسبتها وتوقف العديد من المخابز عن العمل نتيجة نقص المحروقات والطحين على حدٍ سواء، فيما بررت حكومة النظام السوري الأمر بأنه نتجية العقوبات الاقتصادية القاسية عليها من الغرب، وبدورها كانت قد صرّحت السفارة الأمريكية في دمشق، يوم أمس، بأن الأسد وحكومته نقلو الدعم الحكومي من يد الناس إلى الآلة العسكرية الخاصة بهم.

بالفيديو|| "ربطتين كل يومين وليس ربطة كل يوم".. النظام السوري يعدّل آلية توزيع الخبز للعائلات
بالفيديو|| “ربطتين كل يومين وليس ربطة كل يوم”.. النظام السوري يعدّل آلية توزيع الخبز للعائلات

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| شاب سوري يقارن بين طوابير الخبز والكازينوهات والحفلات في أحياء دمشق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى