الصحة

للوقاية من الرشح وأمراض فصل الشتاء الآخرى.. علينا الإكثار من تناول هذه الأطعمة

مع بدء انخفاض درجات الحرارة وخروجنا من الجو الدافئ إلى الجو البارد يبدأ الكثيرون من المعاناة مع أمراض فصل الشتاء التي يكون أبرزها الرشح.

حيث قد تستمر لدى البعض هذه المشكلات الصحية طوال الطقس البارد، وآخرون تصيبهم مرة واحدة فقط.

– أطعمة تحمينا من أمراض فصل الشتاء

للوقاية من المشكلات الصحية المختلفة التي تهدد صحتنا طول موسم الشتاء، قالت اختصاصية التغذية ماريال منصور: “إن هناك قائمة بمأكولات ينصح بتناولها للوقاية من الرشح”، وهي كالتالي:

1- الخضروات بألوانها وأشكالها المختلفة، فهي تحتوي على مضادات أكسدة تعزز جهاز المناعة، وبالتالي، تحمي من الأمراض.

2- الحمضيات: تحتوي على فيتامين “سي” والذي يساعد على الوقاية من أمراض الرشح أو الأنفلونزا، كما يساعد في تقصير مدة المرض وشدته.

3- الأطعمة المخمّرة: تحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا تعمل على الحماية من الأمراض، وتقوية الجهاز المناعي وتحفز خلايا الدم البيضاء على مقاومة المرض.

وتوجد هذه الكائنات النافعة، أي البروبيوتيك، في اللبن والحليب وبعض الأجبان.

4- الأسماك: وذلك لأنها غنيّة بالأميجا 3 الدهنية، التي تقلّل من الالتهابات وتحمي من نزلات البرد. وتساعد خلايا الدم البيضاء في إنتاج البروتينات لمحاربة الإنفلونزا.

5- المكسرات: غنية بمضادات الأكسدة وبمعدن السيلينيوم والزنك، وبذلك تقوّي جهاز المناعة وتقاوم البكتيريا والفيروسات ومنها الإنفلونزا والرشح.

6- الفطر: يحتوي على مادة بيتا غلوكان التي تساعد في مقاومة العدوى وزيادة نشاط كريات الدم البيضاء.

7- الكركم: من أهم فوائده أنه مضاد للالتهابات ويساعد في محاربة البرد والزكام.

إقرأ أيضاً : 4 علامات بسيطة تدل على الإصابة المبكرة بــ فيروس كورونا

والجدير ذكره أنّ أبرز أمراض موسم الشتاء والتي تكون شديدة العدوى هي نزلات البرد وهي عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، أي الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة، والتهاب البلعوم البكتيري، وهو التهاب معدٍ. والخناق، وهو عدوى في الحلق، وتحديدًا في اللوزتين، والإنفلونزا هو مرض ناجم عن فيروسات الإنفلونزا، والتهاب الأذن هو عدوى في الأذن الوسطى ويصيب طبلة الأذن.

إقرأ أيضاً : مفاجأة للحماية من كورونا.. عليك باستخدام صفار البيض بهذه الطريقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى