أخبار العالم

ملعقة صغيرة غيرت العالم وألحقت خسائر اقتصادية وبشرية.. فما علاقة كورونا

كشف عالم الرياضيات الإسترالي، مات باركر، يوم أمس الأحد، في مقابلة تلفزيونية عن الحجم الإفتراضي لفيروس كورونا الذي أربك العالم وتسبب بفوضى عارمة.

وأكد بأنّ حجم الفيروس المنتشر في مختلف أنحاء العالم لايتعدى سوى حجم ملعقة صغيرة تبلغ 8 مل أو 0.2 أوقية سائلة. 

– ملعقة صغيرة حجم فيروس كورونا بالعالم

وفقاً لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن باركر قال: “إن الكمية الإجمالية لفيروس كورونا الذي أصاب البشر في جميع أنحاء العالم لايتعدى سوى حجم ملعقة صغيرة أو أكثر قليلاً”.

موضحاً بأنّ حجم الإجمالي للفيروس بالعالم كله يساوي 8 مل، في حين أنّ حجم الملعقة الصغيرة يساوي 6 مل، مؤكداً بالقول: كل الفوضى في العالم … ترجع إلى مشكلة مقدارها ملعقة صغيرة”. 

– كيف توصل إلى استنتاجاته

وضع عالم الرياضيات التلفزيوني مات باركر العديد من الافتراضات للتوصل إلى هذا الرقم، لكنه يقول إنه حتى في النهاية العليا لتقديراته، فإن جميع فيروسات “كوفيد-19” على الكوكب يمكن وضعها داخل كأس زجاجي.

وقال باركر: “إنه في الواقع، يعد فيروس كوفيد-19 أصغر بمليون مرة من الخلية البشرية، وعليه، يمكننا تقدير عدد الخلايا في كل مصاب بالفيروس بناءً على الحمل الفيروسي المقاس من المسحات والأبحاث المنشورة في المجلة الطبية The Lancet”.

وأضاف: “أنه باستخدام الرقم 300000 حالة جديدة يومياً في جميع أنحاء العالم وبافتراض إصابة كل حالة لمدة 14 يوماً، يمكننا حساب عدد الأشخاص الذين يحملون الفيروس حالياً”. 

اقرأ أيضاً : 4 علامات بسيطة تدل على الإصابة المبكرة بــ فيروس كورونا

وبضرب كل هذه الأرقام السابقة ببعضها نستطيع تقدير أن هناك 3.3 مليون مليار خلية كوفيدا-19 في البشر، ونظراً لحجمها – الذي يمكن مقارنته بطول موجة الضوء – فإن هذه الفيروسات مجتمعة تشغل مساحة صغيرة جداً.

والجدير ذكره أنّ تصريحات عالم الرياضيات هذه أثارت دهشة رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين علقوا بأن ملعقة صغيرة أربكت للعالم وأجبرت كبرى الدول على تغيير سياستها الصحية.

اقرأ أيضاً : روسيا تعلن أنّ “سبوتنيك V” أفضل من لقاح فايزر وعلماء يكشفون الحقيقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى