أخبار العالمسلايد رئيسي

بومبيو يدعو أوروبا لوضع حد لتركيا في الشرق الأوسط.. وخطة واشنطن تجاه إيران

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في تصريح لصحيفة “لو فيغارو”، يوم أمس الإثنين، إن أوروبا والولايات المتحدة بحاجة للعمل معاً لمواجهة تصرفات تركيا الأخيرة في الشرق الأوسط.

تركيا والشرق الأوسط في حديث بومبيو

وذكر بومبيو أنه يتشارك الرأي مع فرنسا حول تركيا، بقوله: “نتفق أنا والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أن تصرفات تركيا في الآونة الأخيرة عدوانية للغاية”.

وأشار إلى دعم تركيا لأذربيجان في صراع الإقليم المتنازع عليه، ناغورني قره باغ، مع أرمينيا وكذلك التحركات العسكرية في ليبيا والبحر المتوسط.

وبخصوص الانتخابات الرئاسية التي بدأت في الثالث من نوفمبر الماضي، وأكدت وسائل إعلام أمريكية أن المرشح الديمقراطي، جو بايدن، قد فاز بها، صرح بومبيو بأن :”عملية الانتقال ستتم وسنفي بالتزاماتنا الداخلية والخارجية”.

وتابع قائلاً: “ديمقراطيتنا تتطلب منا ضمان أن تكون انتخاباتنا حرة ونزيهة، وأن عملية عد الأصوات تمت بشكل صحيح”.

وشدد على أن الأسئلة القانونية التي أطلقها الرئيس منطقية، لأنها تعزز فقط الأهمية التي نوليها لسيادة القانون ومؤسساتنا”.

وأكد بومبيو على الالتزام بالدستور قائلاً: “لدينا إطار دستوري.. إنني على ثقة تامة من أن الأيام والأسابيع المقبلة ستظهر مدى التزامنا بالإطار الدستوري لهذه الانتخابات”.

أمريكا وفرنسا وجهات نظر متقاربة

وفي وقت سابق، ناقش وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان، خلال اجتماع في باريس أهمية عملية المصالحة السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في ليبيا.

بومبيو يدعو أوروبا لوضع حد لتركيا في الشرق الأوسط.. وخطة واشنطن تجاه إيران
بومبيو يدعو أوروبا لوضع حد لتركيا في الشرق الأوسط.. وخطة واشنطن تجاه إيران

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، كال براون، أن الجانبين شددا على أهمية المصالحة السياسية في ليبيا في إطار عملية سياسية تقودها الأمم المتحدة، كما أنهما ناقشا الأمن في منطقة الساحل ووحدة الناتو ومواجهة الصين ونفوذ “حزب الله” في لبنان.

وتحدث بومبيو عن السياسة الأمريكية تجاه إيران، قائلاً : “لقد حرصنا على أن يكون لدى إيران أقل قدر ممكن من الدولارات والموارد لبناء برنامجها النووي، وسنواصل الضغط خلال الأسابيع المقبلة.. ما زال هناك عمل يجب القيام به للحد من قدرتهم على تعذيب الشرق”.

مواضيع ذات صِلة : أهم التهديدات التي تواجه المنطقة هي “داعش” والثورة الإسلامية الإيرانية

ويذكر أن بومبيو يقوم حالياً برحلة إلى 7 دول، بما في ذلك فرنسا وتركيا وإسرائيل والسعودية، لمناقشة مختلف القضايا بما في ذلك تعزيز السلام في الشرق الأوسط.

شاهد أيضاً : أمريكية من أصول إفريقية تفوز بلقب ملكة جمال أمريكا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى