سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأربعاء 18/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • غارات إسرائيلية تستهدف مقرات فيلق القدس الإيراني في دمشق.. والنظام السوري يؤكد سقوط قتلى

استهدفت غارات إسرائيلية، فجر اليوم الأربعاء، مواقع عسكرية تابعة لفيلق القدس الإيراني وقوات النظام السوري، موقعةً قتلى وجرحى.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ، أفيخاي أدرعي، عن توجيه غارات إسرائيلية ضد أهداف في سوريا.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات لأدرعي على صفحته الرسمية على منصة تويتر، قال فيها: “الطائرات الحربية الإسرائيلية تستهدف الليلة أهداف عسكرية تابعة لميليشيا فيلق القدس الإيراني والنظام السوري تشمل مخازن ومقرات قيادة ومجمعات عسكرية بالإضافة الى بطاريات أرض-جو”.

وتابع قائلاً: “جيش الدفاع يشن غارات جوية مستهدفًا مواقع عسكرية تابعة لفيلق القدس الإيراني والجيش السوري في سوريا ردًا على زرع حقل العبوات الناسفة على حدود الجولان داخل الأراضي الإسرائيلية من قبل خلية عملت بتوجيه إيراني”.

=========تكملة الخبر==========

  • الخبيل يبدي استعداده لطرد الميليشيات الإيرانية من ديرالزور خلال 48 ساعة والاتفاق مع النظام السوري بشرط

قال قائد المجلس العسكري في ديرالزور، أحمد الخبيل، إن قواته التي يبلغ تعدادها 15 ألف مقاتل قادرة على طرد الميليشيات الإيرانية من غربي الفرات خلال 48 ساعة، مستدركاً “لكن التحالف لم يطلب منا التقدم وتحرير كامل المنطقة”.

وكشف القائد العسكري عن وجود خلايا تابعة للنظام السوري والإيراني تعمل على زعزعة الاستقرار في ديرالزور، وفق ما نقله عنه موقع “ملفات سوريا”.

الخبيل، كشف كذلك عن وجود معتقلين عراقيين وسوريين يعملون لصالح إيران في حوزة المجلس العسكري التابع لميليشيا “قسد”.

وأكّد أن قواته ألقت القبض على عشرات الأشخاص وبحوزتهم أدوات تفجير ومعدات مصدرها معامل إيران، وأشخاص مجندون من الحرس الإيراني، وعدد قليل من العراقيين، على حدِّ تعبيره.

=========تكملة الخبر==========

  • ميليشيا “قسد” تُلغي الإقامات والكفالات للقادمين من مناطق سيطرة النظام السوري

ألغت ميليشيا “قسد” إخراج الإقامات والكفالات لأهالي دمشق وحمص ودرعا القادمون إلى مدينة الرقة وباقي مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية”.

وأشارت مراسلة وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة، نور الجاسم، إلى أن ميليشيا “قسد” أبقت على إمكانية إخراج “كروت زيارة مؤقتة” مدتها 5 أيام لأبناء تلك المناطق.

وأضافت، يتم إجراء كرت الزيارة المؤقت من قبل كفيل من مدينة الرقة وتُمنح للزائر على المعبر، كما تُحجز بطاقته الشخصية إلى حين خروجه.

وأوضحت، أن هذا القرار يأتي للحد من دخول أبناء باقي المدن الخارجة عن سيطرة ميليشيا “قسد” إلى مناطقها، وذلك بعد تزايد وتيرتها بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

وبدأت “الإدارة الذاتية” بتطبيق هذه الآلية على كافة المعابر الواصلة بين مناطق سيطرتها ومناطق سيطرة النظام السوري بشكل فعلي، يوم أمس الثلاثاء وقد صدر هذا التعميم على المعابر مطلع الشهر الجاري.

=========تكملة الخبر==========

  • خلية لداعش في دير الزور.. تغتال قيادي سابق بقوات المعارضة وتهاجم حاجزاً لميليشيا قسد

أفادت مصادر محلية لوكالة ستيب الإخبارية عن مقتل قيادي سابق بقوات المعارضة، يدعى “أبو حيدر الحنوش” وابن عمه المدعو “عبد الله أحمد الحزوم”، بدير الزور، اليوم الأربعاء، على أيدي مسلحين يعتقد أنهم خلية تابعة لتنظيم الدولة داعش.

وقال مراسل وكالة ستيب الإخبارية، عبد الرحمن الأحمد، إنّ شخصين ملثمين يستقلان دراجة نارية يعتقد أنهم من خلايا تنظيم الدولة داعش قاما بإطلاق النار من سلاح “كلاشنكوف” على القيادي السابق في “جيش بشائر النصر” التابع لقوات المعارضة حينها، والذي أصبح قيادياً بميليشيا قسد، المدعو “أبو حيدر حنوش الحزوم” وابن عمه “عبد الله أحمد الحزوم” الذي كان برفقته.

وبيّن مراسلنا أن الحادثة وقعت بالمنطقة ما بين بلدتي الشحيل والزر بريف دير الزور الشرقي، لافتاً إلى أن الشخصين القاتلين أكملا طريقهما إلى قرية الزر، وقاما بإلقاء قنبلة يدوية على نقطة عسكرية تابعة لميليشيا قسد في قرية الزر ثم أطلقوا النار من سلاح رشاش على عناصر النقطة ما أدى إلى إصابتهم بجراح خطيرة نقلوا على إثرها إلى المستشفى.

=========تكملة الخبر==========

  • النظام السوري يعلن عن جاهزية مطار حلب الدولي بنسبة 99%

 

18112020 11 2

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • السلطات السعودية تصدر قراراً مفاجئاً يخص مساحيق التجميل والملابس الخادشة للحياء

أصدرت السلطات السعودية توجيهات جديدة تتعلق بملابس العاملات في المستشفيات الحكومية.

أكدت، مصادر سعودية، لصحيفة عكاظ صدور توجيهات لمديري الرعايات الصحية الأولية ورؤساء الأقسام في المستشفيات الحكومية بضرورة التزام العاملين والعاملات بضوابط اللباس وعدم تمكين غير الملتزمين بهذه الضوابط من العمل سواء موظفين أو متدربين.

وأشارت المصادر للصحيفة بأن ضوابط اللباس تتضمن “منع الملابس الشفافة والضيقة أو المفتوحة، وحظر الملابس التي تحمل صور أو كتابات أو شعارات مخالفة للدين الإسلامي، وكذلك منع قصات الشعر والقبعات ولبس السلاسل ومساحيق التجميل”.

وأوضحت المصادر أن المسؤولية تقع على عاتق رئيس القسم أو المركز في حال عدم الالتزام بتنفيذ القرار، وتحمل عقبات ذلك وفق إقرار مرفق في التوجيه الذي يلزم الممارس الصحي بالتوقيع عليه.

=========تكملة الخبر==========

  • المحكمة العليا الجزائرية تقبل طعن شقيق الرئيس السابق وآخرين

قبلت المحكمة العليا في الجزائر العاصمة، اليوم الأربعاء، طعناً بالنقض كان تقدم به دفاع المتهمين في قضية التآمر من أجل المساس بسلطة الدولة والجيش، وهم كل من سعيد بوتفليقة شقيق الرئيس السابق، وكذلك مديري الاستخبارات السابقين، محمد مدين وبشير طرطاق.

وأفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية، نقلاً عن دفاع المتهمين، بأن قبول الطعن يعني إعادة نظر القضية أمام هيئة قضائية جديدة، وذلك بعدما أيّدت المحكمة العسكرية في ولاية البليدة، في وقتٍ سابق، حكماً بسجن المذكورين لمدة 15 عاماً.

ومنذ أن قدّم الرئيس الجزائري السابق، عبد العزيز بوتفليقة، استقالته في الثاني من نيسان/أبريل 2019، على خلفية حراك شعبي طالب بإسقاط النظام، بدأت حملة “لمحاربة الفساد” طالت مسؤولين بارزين، ورجال أعمال كانوا على رتباط وثيق بالسلطة، خاصةً بعائلة بوتفليقة.

=========تكملة الخبر==========

  • اندلاع حريق هائل في سوق مركزي بالعاصمة الكويتية واستمرار البحث عن مفقودين

قالت وسائل إعلام كويتية، اليوم الأربعاء، إنّ حريقاً هائلاً اندلع في سوق مركزي بمنطقة الشويخ الصناعية، بالعاصمة الكويتية.

وبيّنت وسائل الإعلام الرسمية الكويتية أنّ ألسنة اللهب اندلعت فجر اليوم بالسوق، لتقوم على إثرها فرق الإطفاء بمحاولة السيطرة عليه.

وأوضحت أن أكثر من 150 رجل إطفاء مع آلياتهم شاركوا بإخماد الحريق الكبير بالسوق، واستطاعوا بعد ساعات من السيطرة عليه تماماً.

ولفتت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا” إلى أنّه قد سجّلت حالة فقدان واحدة لأحد العاملين في السوق، بينما لم تقدر بعد قيمة الأضرار المادية.

=========تكملة الخبر==========

  • لحظة سقوط 7 صواريخ كاتيوشا معاً على المنطقة الخضراء .. والأمن العراقي يؤكد وقوع ضحايا

وثّقت مقاطع مصوّرة، ليل أمس الثلاثاء، اللحظات الأولى لاستهداف المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد بسبعة صواريخ كاتيوشا.

وتظهر إحدى المقاطع المصوّرة كذلك، لحظة تصدي منظومة “C-RAM” الدفاعية التابعة للسفارة الأمريكية للصواريخ التي أُطلِقت باتجاهها.

ومساء أمس الثلاثاء، أعلنت خلية الإعلام الأمني عن سقوط 7 صواريخ، أربعة منها سقطت في المنطقة الخضراء وثلاث صواريخ خارجها.

وأوضحت الخلية، أن مكان انطلاقها كان من شارع الضغط في حي الأمين الثانية، وأسفرت عن مقتل طفلة وإصابة 5 أشخاص بجروحٍ متفاوتة.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • ظريف يتحدث عن ثلاثة أوامر تنفيذية يمكن لبايدن فيها رفع العقوبات.. ورسالة سعودية هامة لواشنطن

قال وزير الخارجية الإيرانيّ، محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، إنَّ “إيران ستنفذ الاتفاق النووي بالكامل إذا رفع الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، العقوبات عن طهران”.

وأضاف ظريف خلال مقابلة منشورة على موقع صحيفة إيران الرسمية: “إذا كان السيد بايدن على استعداد للوفاء بالتزامات الولايات المتحدة، فيمكننا أيضاً أن نعود على الفور إلى التزاماتنا الكاملة في الاتفاق”.

وتابع ظريف في ذات السياق: “المفاوضات ممكنة في إطار مجموعة خمسة زائد واحد (أي القوى العالمية الست الموقعة على الاتفاق)”.

وصرح وزير الخارجية الإيراني، قائلاً: “نحن مستعدون لمناقشة كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنضم من جديد للاتفاق”، مُضيفاً “سيتحسن الوضع في الأشهر القليلة المقبلة، ويمكن لبايدن رفع جميع العقوبات بثلاثة أوامر تنفيذية”.

وفي وقتٍ سابق، تعهد بايدن بالعودة إلى اتفاق 2015، الذي تفاوضت عليه واشنطن عندما كان نائب الرئيس، شريطة أن تعود إيران أيضاً إلى الامتثال لبنوده.

=========تكملة الخبر==========

  • هتك عرض طفلة هندية وسرق كبدها والتهمه من أجل الإنجاب.. جريمة تهزّ الهند

تعرضت طفلة هندية في جريمة غريبة من نوعها، يوم أمس الثلاثاء، للاغتصاب قبل أن يتم قتلها وسرقة كبدها بغرض إقامة طقوس شعوذة لزوجين يرغبان بشدة في الإنجاب.

وفي التفاصيل، ذكر موقع “تايمز ناو نيوز” أن زوجين يقطنان في منطقة كانبور في ولاية ،أوتار براديش، قد طلبا من رجلين أن يحضرا لهما كبد طفلة عمرها 7 أعوام مقابل مكافأة مالية.

وأظهرت تحقيقات الشرطة الهندية أن الطفلة قد جرى قتلها في ليلة عيد “الديوالي” المقدس لدى الهندوس، وذلك عقب اغتصابها، ومن ثم تم شق بطنها لاستخراج كبدها.

وأشارت الشرطة إلى أن الزوج الذي يعيش مع امرأته في قرية تدعى ، بهادراس، قد دفع مبلغاً مالياً لابن شقيقه ورجل آخر لتنفيذ تلك المهمة.

ويعتقد الزوجان اللذين عقدا قرانهما في العام 1999 أن أكل كبد الفتاة سيساعد المرأة على الحمل والإنجاب، وفقاً لمعتقدات وطقوس هندية قديمة.

=========تكملة الخبر==========

  • بايدن يختار كبار موظفي البيت الأبيض.. وترامب يقيل مدير الأمن السيبراني

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، أنه اختار شخصيات لتولي مناصب رفيعة في البيت الأبيض، في خطوة تأتي ضمن إطار تشكيل فريق إدارته.

وقال بايدن في تغريدة على تويتر، “يتألف كبار موظفي البيت الأبيض لدينا من أفراد يظهرون التزام الرئيس المنتخب ببناء إدارة تشبه أمريكا، ولديها خبرة في الحكم، وسيكونون جاهزين لتقديم نتائج للأسر العاملة في اليوم الأول”.

وأرفق التغريدة بصورة “إنفوغرافيك” تضم شخصيات اختارها لتولي أرفع المناصب في البيت الأبيض، من بينهم مسؤولون في حملته الانتخابية.

ويأتي اختيار بايدن لموظفي إدارته في الوقت الذي يصرّ فيه ترامب على موقفه الرافض لنتائج الانتخابات، معلنًا فوزه بتغريدات متتالية.

وفي السياق، أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، عن إقالة مدير وكالة الأمن الإلكتروني وأمن البنية التحتية، كريس كريبس، قائلًا إنه أدلى ببيان “غير دقيق بتاتًا” بشأن أمن الانتخابات الأمريكية.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى