أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

زعيم جبهة البوليساريو يعلن مواصلة العمليات المسلحة ضد المغرب

أعلن زعيم جبهة البوليساريو “البوليساريو”، إبراهيم غالي، أن حركته الانفصالية ستواصل العمليات المسلحة ضد المغرب.

العمليات المسلحة تتواصل

ووصف غالي في تصريحات نقلتها “وكالة الأنباء الصحراوية”، النظام المغربي بـ “المتعجرف” وعليه أن يدفع الثمن، مضيفًا، أن الموقف الأممي “متذبذب والمجتمع الدولي مطالب بالتحرك”.

زعيم ميليشيا البوليساريو الانفصالية يعلن مواصلة العمليات المسلحة ضد المغرب
زعيم ميليشيا البوليساريو الانفصالية إبراهيم غالي

وقال، إن جبهته “لم تكن ترغب في إراقة الدماء لكن النظام المغربي فرض علينا ذلك”، على حد قوله.

تقارير عن إطلاق نار

ومن جهته، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، سيتفان دوجاريك، إن بعثة “المينورسو” التي تتولى حفظ السلام “تتلقى تقارير عن إطلاق نار ليلاً في مواقع عدة بالصحراء”.

وشنّت جبهة البوليساريو  مساء الثلاثاء، هجمات على قواعد للجيش المغربي أدت لأضرار بشرية ومادية.

وبحسب بيان للديوان الملكي كان قد صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع أكد العاهل المغربي، الملك محمد السادس، على “تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار” بعد اندلاع أزمة الكركرات، لكنه أضاف “وبالحزم ذاته، تظل المملكة عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها، وطمأنينة مواطنيها”.

الجيش المغربي يتدخل

وأعلن المغرب يوم الجمعة، أنه أطلق عملية عسكرية في منطقة الكركرات العازلة في الصحراء الغربية، فيما ردت جبهة البوليساريو، معتبرة أن العملية أنهت وقف إطلاق النار بين الجانبين المعمول به منذ 30 عامًا، وأن “الحرب بدأت”.

وقالت الخارجية المغربية في بيان، إن العملية تأتي بعد إقفال أعضاء من جبهة “بوليساريو” منذ 21 أكتوبر، الطريق الذي تمرّ منه شاحنات نقل بضائع من المغرب نحو موريتانيا وبلدان أفريقيا جنوب الصحراء.

مواضيع ذات صِلة : المغرب: مستمرون في اتخاذ جميع الإجراءات لضمان الأمن بمعبر الكركرات

حاول البوليساريو منذ السبعينيات إقامة دولتها على رمال هذه الصحراء ما فجر حرباً راح ضحيتها عشرات الآلاف استمر حتى العام 1991، وانتهى بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

شاهد أيضاً : لالة سكينة… جوهرة الملك الحسن الثاني الحيّة وحفيدته المدللة التي جُرّدت من لقبها.. أميرة ساحرة مزجت الجمال الأمازيغي بالإيطالي والمغربي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى