الشأن السوريسلايد رئيسي

صفقة طائرات مع روسيا يكشف عنها وزير سوري

تطرق وزير النقل التابع للنظام السوري، زهير خزيم، اليوم الأربعاء، في مجلس الشعب السوري، خلال حديث له عن أداء وزارته، إلى الكشف عن مشروع جديد يتم العمل عليه مع الجانب الروسي بشأن إتمام صفقة طائرات ركاب روسية.

صفقة طائرات مع روسيا

وقال وزير نقل النظام: “لدينا مشروع ضمن البرتوكول السوري الروسي لشراء طائرات ركاب روسية، وفي حال تم إبرام صيغة العقد النهائية سيتم إبلاغ أعضاء المجلس عنه”، وذلك وفقا لما نقلته صحيفة “الوطن” الموالية عن الوزير.

وأضاف خزيم، أن وزارة النقل السورية تسعى لإدخال ثلاث طائرات في الخدمة بعد أن كانت خارجها عبر جلب محركات لها، وبذلك سيرتفع أسطول الطيران السوري إلى ستة طائرات، مشيراً إلى وجود صعوبات في تأمين المحركات كون قيمتها المادية عالية.

طائرة ركاب جديدة

كما لفت خزيم إلى وجود عقد مبرم لشراء طائرة ركاب، دون أن يوضح الجهة التي تم إبرام العقد معها، مؤكدا على دفعهم “مبلغ 300 ألف دولار منذ سنة ونصف فيما يسعون لاستكمال سعرها لتوريدها”.

وعما أتمت إنجازه وزارة النقل خلال الإحاطة في مجلس الشعب، قال خزيم إن الوزارة استطاعت إنجاز العديد من المشاريع، منها الانتهاء بنسبة 90% من إنجاز مشروع إعادة الخط الحديدي بين دمشق وحلب بطول 400 كيلومتر، والبدء بتشغيل طائرة إرباص 340.

ونوّه إلى أنه يجري توسعة مهبط مطار حلب الدولي بقيمة 3 مليارات ليرة سورية، وحالياً بلغت نسبة إنجاز المشروع 25 بالمئة.

اقرأ أيضاً : صحيفة فرنسية: مطار دمشق الدولي بؤرة استخباراتية طائفية.. هذا ما يدور داخل أروقته

نقصٌ حاد في الأسطول الجوي

يشار إلى أنّ روسيا سيطرت على عشرات الموارد السورية عبر إبرام صفقات ومشاريع مع النظام السوري منها سيطرتها على الموانئ البحرية وحصولها على امتيازات تجارية ملزمة للنظام السوري مؤخراً.

اقرأ أيضاً : إقلاع أول رحلة من مطار دمشق باتجاه مطار حلب .. بعد انقطاع دام أكثر من 8 سنوات

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى