أخبار العالمسلايد رئيسي

ظريف يتحدث عن ثلاثة أوامر تنفيذية يمكن لبايدن فيها رفع العقوبات.. ورسالة سعودية هامة لواشنطن

قال وزير الخارجية الإيرانيّ، محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، إنَّ “إيران ستنفذ الاتفاق النووي بالكامل إذا رفع الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، العقوبات عن طهران”.

ظريف يتحدث عن العقوبات الأمريكية

وأضاف ظريف خلال مقابلة منشورة على موقع صحيفة إيران الرسمية: “إذا كان السيد بايدن على استعداد للوفاء بالتزامات الولايات المتحدة، فيمكننا أيضاً أن نعود على الفور إلى التزاماتنا الكاملة في الاتفاق”.

ظريف يتحدث عن ثلاثة أوامر تنفيذية يمكن لبايدن فيها رفع العقوبات.. ورسالة سعودية هامة لواشنطن
محمد جواد ظريف – وزير الخارجية الإيراني

وتابع ظريف في ذات السياق: “المفاوضات ممكنة في إطار مجموعة خمسة زائد واحد (أي القوى العالمية الست الموقعة على الاتفاق)”.

وصرح وزير الخارجية الإيراني، قائلاً: “نحن مستعدون لمناقشة كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنضم من جديد للاتفاق”، مُضيفاً “سيتحسن الوضع في الأشهر القليلة المقبلة، ويمكن لبايدن رفع جميع العقوبات بثلاثة أوامر تنفيذية”.

وفي وقتٍ سابق، تعهد بايدن بالعودة إلى اتفاق 2015، الذي تفاوضت عليه واشنطن عندما كان نائب الرئيس، شريطة أن تعود إيران أيضاً إلى الامتثال لبنوده.

رسالة سعودية إلى واشنطن

وعلى صعيدٍ متصل، وجّه الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، والسفير الأسبق لدى واشنطن، رسالة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، بشأن إيران.

وقال الفيصل في كلمته بمؤتمر “المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية”: “لا تكرر أخطاء وعيوب الاتفاق الماضي (في إشارةٍ منه إلى بايدن)، أي اتفاق غير شامل لن يحقق السلام الدائم والأمن في منطقتنا”.

وأضاف: “الاتفاق النووي لم يعرقل سلوك إيران المدمر في منطقتنا، في العراق وسوريا واليمن ولبنان، وكذلك السعودية بالهجوم المباشر وغير المباشر على المنشآت النفطية، وهو تهديد مماثل لخطورة برنامجها النووي”.

وتابع القول: “بينما نطمح في أن تعود إيران كدولة مسالمة ضمن المجتمع الدولي، تجربة السنوات الأربعين الماضين مع النظام الإيراني ليست مشجعة”.

مواضيع ذات صِلة : قضايا سيتعامل معها جو بايدن بطريقة مختلفة عن ترامب.. ما الذي سيغيّره ؟

وأوضح خلال رسالته إلى بايدن: “إعادة الانضمام إلى الاتفاق، كما هو، لن تخدم الاستقرار في منطقتنا، إعادة الانضمام ثم التفاوض حول القضايا المهمة الأخرى سيُسقط الدبلوماسية في فخ ويجعلها عرضة للابتزاز الإيراني”، وفق ما نقلته شبكة “CNN” الأمريكية.

شاهد أيضاً : زوجان يشعران بالغرابة بعد رؤية صورة جنينهما في بطن أمه يشبه ترامب

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى