سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 19/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • الجيش الإسرائيلي يوثّق هجماته على أهداف بسوريا لأوّل مرّة.. ونتنياهو يهدد إيران بدفع الثمن

نشر الجيش الإسرائيلي، ليل أمس الأربعاء، مقطعاً مصوّراً، وثّق من خلاله الغارات التي شنّها على أهداف بسوريا تابعة للحرس الثوري الإيراني وقوات النظام السوري.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، شريطاً مصوّراً عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، وأرفقه بالقول: “هكذا ضربت طائراتنا الحربية مواقع عسكرية في سوريا، مستهدفةً مخازن ومقرات ومجمعات عسكرية تابعة لفيلق القدس الإيراني وجيش النظام السوري”.

ومن جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تغريدة عبر صفحته على “تويتر”: “ضرب سلاح الجو فجر الأربعاء أهدافاً مهمة تابعة لفيلق القدس الإيراني في سوريا، وضرب أيضاً أهدافاً تابعة لجيش النظام السوري”. 

=========تكملة الخبر==========

  • قادمة من العراق.. قافلة جديدة للتحالف الدولي تدخل إلى حقول النفط في سوريا

بعد أن أعلنت واشنطن خفض عديد قواتها في العراق، يتجه البعض منها في وتيرة متقطعة إلى حقول النفط في شمال شرقي سوريا.

وصباح اليوم الخميس، دخلت قافلة عسكرية تابعة للتحالف الدولي، إلى بلدة رميلان شمال شرقي الحسكة، قادمة من العراق عبر معبر الوليد غير الشرعي.

وأكد مصدر عسكري لوكالة “ستيب الإخبارية”، بأن القافلة التابعة للتحالف الدولي دخلت إلى شمال شرقي سوريا بحجة حماية آبار النفط في منطقة الرميلان.

وأشار المصدر، إلى أن القافلة تضم قرابة الـ 25 شاحنة تحمل مواد لوجستية ومولدات وصهاريج ووقود طائرات، دخلت من العراق عبر معبر الوليد.

وكان التحالف الدولي أخرج منذ عدة أشهر، صهريج محمل بالنفط من الرميلان إلى العراق عبر المعبر ذاته، وفقًا لما ذكره مراسلنا في المنطقة.

يأتي هذا في وقت تعمل فيه الولايات المتحدة على سحب قواتها من العراق في خطوة “نحو إنهاء الحرب بمسؤولية”، بحسب ما ذكر وزير الدفاع الأمريكي الذي عيّنه ترامب بالإنابة.

وكان القائم بأعمال وزارة الدفاع الأمريكية، كريستوفر ميلر، أعلن الثلاثاء، أن عدد القوات الأمريكية في العراق سيكون في حدود 2500 جندي بحلول 15 يناير المقبل، وذلك من 3000 حاليًا.

=========تكملة الخبر==========

  • خاص|| مخطط إيراني خطير في ديرالزور يمتد إلى الغوطة بريف دمشق

نقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبد الرحمن الأحمد، عن مصدرٍ خاص، قوله إنَّ إيران باتت تجنّد أشخاصاً من أبناء مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي لشراء عقارات في الغوطة بريف دمشق لصالحاها.

وأوضح المصدر أن المدعو، أبو ياسر البكاري، أحد أبناء ريف مدينة الميادين جندته إيران سابقاً، قام بشراء عقارات لصالحها بديرالزور.

وأشار المصدر إلى أن البكاري، توجّه منذ فترة برفقة مجموعة من تجار العقارات إلى دمشق، وقاموا بالتوجّه إلى أصحاب المكاتب العقارية بالغوطة الشرقية ووضعوا أرقام هواتفهم للتواصل، طالبين منهم إبلاغهم بأي عقار يُعرض للبيع مباشرةً.

ولفت المصدر كذلك إلى قيامهم بتشغيل عدد من العاطلين عن العمل من أبناء المنطقة لمساعدتهم في البحث عن عقارات للبيع.

وبحسب ما قاله أحد العاملين مع البكاري لوكالة “ستيب الإخبارية”، فإنهم قاموا إلى الآن بشراء 335 عقار من الغوطة الشرقية، وقاموا بدفع ثمنها لأصحابها بشكل مباشر.

=========تكملة الخبر==========

  • خاص|| الميليشيات الإيرانية تتبع أساليب وطقوس جديدة لنشر المذهب الشيعي في حلب

أفادت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية، عن استمرار محاولة الميليشيات الإيرانية نشر المذهب الشيعي في محافظة حلب.

وذكر المصدر لمراسلة وكالة ستيب الإخبارية، هديل محمد، إنّ الأساليب تنوعت مؤخراً، وكان آخرها استغلال المكاتب الشيعية والميليشيات الإيرانية لذكرى المولد النبوي، والقيام بطقوس غريبة عن أهالي المنطقة.

وأوضح أنّ  الميليشيات الإيرانية عمدت مؤخراً إلى إقامة عدة احتفالات دينية بهذه المناسبة وتحديداً في حي الأعظمية بحلب، حيث قامت خلالها بعمل مجسمات لما قالت بأنه بيت “الرسول” وبيت “السيدة فاطمة”.

كما قامت تلك الميليشيات بتوزيع وجبات طعام وحلوى على المتواجدين بالإضافة لتوزيع كتب تتحدث عن المذهب الشيعي، وعلى الرغم من انقضاء وقت على مرور ذكرى المولد النبوي، إلا أنّ تلك الميليشيات تواصل القيام بهذه الطقوس.

ولفتت مراسلتنا إلى أنّه يتواجد عدد من المكاتب الفرعية في المنطقة تقوم بتوثيق طلبات انتساب للمذهب الشيعي من قبل السوريين، لافتةً إلى وجود إحجام معظم سكان المنطقة عن التواجد، بينما شهدت الأيام الماضية انتساب بعض فقراء المنطقة بحثاً عن الطعام والمال.

=========تكملة الخبر==========

  • بومبيو يدخل التاريخ من باب “الجولان والضفّة”.. أول وزير خارجية أمريكي يقدم على هذا الأمر

زار وزير خارجية أميركا مايك بومبيو، اليوم الخميس، مستوطنة “بسجوت” الإسرائيلية بالضفة الغربية ومرتفعات الجولان المحتلة، وذلك في سابقة لمسؤول أمريكي رفيع المستوى.

جاء ذلك في مؤتمر صفحي عقده وزير الخارجية الأمريكي بالقدس المحتلة إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، و تعهد فيه بتصنيف حركة مقاطعة إسرائيل “معادية للسامية، كاشفا خلال المؤتمر أنه سيحظى اليوم “بفرصة لزيارة مرتفعات الجولان”.

وأتخذت، العام الماضي، إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب قراراً مثيراً للجدل بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل من قبل إسرائيل منذ عام 1967.

وقال بومبيو اليوم الخميس إن “مجرد الاعتراف بهذه المنطقة كجزء من إسرائيل كان قراراً اتخذه الرئيس ترامب حمل أهمية تاريخية، وكان ببساطة اعترافا بالواقع”.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • سعد الحريري ينقلب على عون والأخير يحتد ويتلقى رسالة من بشار الأسد

كشفت وسائل إعلام لبنانية، عن تفاصيل الاجتماع الأخير بين رئيس الجمهورية، ميشال عون، ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في قصر بعبدا.

وتحدث الإعلام اللبناني عن “انقلاب الرئيس المكلف سعد الحريري على التفاهمات التي تم التوصل إليها في اجتماعاته السابقة مع الرئيس ميشال عون، وتقدّمه بطرح جديد”.

وأوضح موقع “ليبانون ديبايت”، أن الحريري أعطى رئيس الجمهورية حق تسمية وزيرين مسيحيين فقط وذلك من أصل 9 وزراء مسيحيين، الأمر الذي استفزّ عون، وما إن سمع ما قاله الحريري حتى أنهى الاجتماع معه مباشرة وبطريقة حادة”.

ووفقًا للمصادر، فإن الحريري لا زال مصرًا على تسمية الوزراء المسيحيين بنفسه، تاركًا للرئيس عون مقعدي “الداخلية” و”الدفاع”، في حين أن الأسماء المسيحية الأخرى المطروحة، قسمًا منها استشار الحريري الفرنسيين قبل تسميتها وقسمًا آخر قام هو باختيارهم.

=========تكملة الخبر==========

  • الملك المغربي يراسل نظيره السعودي ويؤكدان على عدّة قضايا

أرسل الملك المغربي محمد السادس برقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، بمناسبة الاحتفال بالذكرى السادسة لتوليه الحكم.

وجاء في البرقية التي أرسلها الملك المغربي: “في غمرة الاحتفال بالذكرى السادسة لبيعتكم يسرني أن أبعث إليكم، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي، بأحر التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الوطنية العزيزة، سائلاً الله العلي القدير أن يديم عليكم نعمة الصحة والهناء وطول العمر، حتى تواصلوا قيادتكم الحكيمة للمملكة العربية السعودية الشقيقة على درب تحقيق المزيد من التقدم والازدهار”، وفق البرقية المرسلة.

ومما تضمنته التهنئة الملكية أيضاً : “لا يفوتني كذلك أن أجدد لكم اعتزازي بأواصر الأخوة الصادقة والتقدير المتبادل التي تجمعنا شخصياً، وبما يربط شعبينا الشقيقين من علاقات راسخة قائمة على التعاون البنّاء والتضامن الفاعل، والتي يحذونا حرص مشترك على تعزيزها وتطويرها لما فيه مصلحتهما”.

يشار إلى أن وزارة الخارجية السعودية كانت قد أعربت السبت عن تأييدها لخطوات المغرب لحماية مصالحها الوطنية في منطقة ” الكركرات” في الصحراء المغربية.

=========تكملة الخبر==========

  • أمريكا تقدّم أدلّة وتهدد حكومة العراق بعقوبات حازمة بعد كشفها وجهة ملايين الدولارت المهرّبة

كشفت مصادرة عراقية بارزة، اليوم الخميس، عن تلقي حكومة العراق إخطاراً جديداً من قبل وزارة الخزانة الأميركية، يفيد بوجود تحويلات مالية تجري شهرياً بشكل منتظم وبالعملة الصعبة (الدولار) من العراق إلى سورية تتورط فيها جهات لها علاقة بفصائل مسلحة تقاتل إلى جانب النظام السوري.

وفقاً لما نقلته بعض التقارير الإعلامية، فإن سياسي عراقي شغل مقعداً برلمانياً في الدورة التشريعية الماضية، أوضح بأنّ واشنطن قد تفرض عقوبات جديدة على شركات عراقية بسبب عدم إلتزامها بالعقوبات المفروضة على النظام السوري.

وأكد بأنّ الجانب الأميركي سلّم بغداد معلومات وتفاصيل عن نقل مبالغ مالية إلى سورية تصل إلى أكثر من 3 ملايين دولار شهرياً، من قبل شخصيات وجهات لها صلة بمليشيات عراقية مسلحة تمتلك أجنحة تقاتل في سورية، وسط توقعات بأنها مرتبات عناصرها، أو نفقات أنشطتها المسلحة هناك.

وكشف السياسي ذاته ، بأنّ هناك “بنكين عراقيين أهليين وشركات حوالة متورطة في عملية التحويل المالي إلى دمشق تحديداً، ويتوقع أنّ تكون هذه الأموال هي مرتبات العناصر هناك.

وبحسب السياسي، إن رواتب مقاتلي الحشد الموجودين في العراق، تبلغ ما يعادل 800 دولار للعنصر الواحد، وكل العناصر الموجودين في سوريا مسجلين تحت الحشد الشعبي، فإذا ما تم النظر إلى عدد المقاتلين في سوريا والبالغ نحو 4 آلاف مقاتل عراقي، فإنّ المبالغ المحولة تكون أكثر من 3 ملايين دولار شهرياً، وهو ما يبدو التفسير المنطقي لعمليات التحويل تلك”.

=========تكملة الخبر==========

 

أخبار اليوم في العالم

 

  • كما في إدلب.. قوات حفظ سلام روسية ونقاط مراقبة تركية في إقليم قرة باغ المتنازع عليه

رافقت قوات حفظ سلام روسية، صباح اليوم الخميس، وللمرة الأولى قافلة للجيش الأذربيجاني انطلقت من مدينة “شوشا” باتجاه إحدى قرى إقليم قرة باغ.

وكانت روسيا، أمس الأربعاء، قد أعادت تمركز نقاط المراقبة العسكرية التابعة لها على طول خط التماس في إقليم “قرة باغ” المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، كما أعلنت عن موافقة مجلس الاتحاد الروسي على نشر قوات “حفظ سلام” روسية في الإقليم.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية “إيغور كوناشينكوف” في تصريح صحفي، إن قوات حفظ السلام الروسية أعادت تمركز نقاط المراقبة التابعة لها، وتغيير عددها في الإقليم المتنازع عليه نظراً لمتطلبات الوضع الميداني، كاشفاً عن تواجد 23 نقطة في نطاق إجراء عملية حفظ السلام، منها 11 في منطقة المسؤولية “الشمالية”، و12 في المنطقة “الجنوبية.”

وجاء ذلك بعد أن تبنّى مجلس الاتحاد الروسي قراراً بالإجماع يتضمن الموافقة على طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إرسال قوات روسية عسكرية إلى الإقليم المتنازع عليه.

=========تكملة الخبر==========

  • بعد اتفاقية التجارة الحرة.. الرئيس الصيني يوجه رسالة للعالم والكونغرس يدعو لعودة الشراكة

أعلن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الخميس، أن بلاده ستكون رائدة الانفتاح الاقتصادي العالمي، محذّراً من مخاطر التحفظ والانغلاق، في عالم يعاني من تحديات متعدّدة أبرزها في الوقت الحالي وباء فيروس كورونا المستجد.

وجاءت تصريحات الرئيس الصيني خلال افتتاح قمة “منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ” و قال خلالها إن : “الانفتاح يمكّن أي دولة من المضي قدماً بينما العزلة تعيقها”.

وأضاف الرئيس الصيني قائلا إنه “لا يمكن لأيّ دولة أن تتطوّر بإبقاء أبوابها مغلقة”، مشيراً أن “الصين ستتعاون بقوة مع جميع البلدان والمناطق والشركات التي ترغب في القيام بذلك” .

كما أكد على أنّ منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي : “الرائد الذي يقود النمو العالمي، في عالم يعاني من تحديات متعدّدة” ، بحسب تعبيره.

وفي سياق متصل، دعا عدد من المشرعين الأمريكيين إلى عودة واشنطن إلى الشراكة العابرة للمحيط الهادئ، باعتبارها وسيلة لاحتواء الصين ونزع السلاح النووي عن كوريا الشمالية.

=========تكملة الخبر==========

  • ماكرون يطالب قادة المسلمين بوضع “ميثاق للقيم الجمهورية” في غضون 15 يومًا

أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استقبل مساء الأربعاء مسؤولي الديانة الإسلامية في فرنسا، لبحث الخطوط العريضة لتشكيل مجلس وطني للأئمة، بناء على طلبه.

وقالت الرئاسة الفرنسية، إن ماكرون طلب من محاوريه أن يضعوا في غضون 15 يومًا “ميثاقًا للقيم الجمهورية” يتعيّن على المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية والاتحادات التسعة التي يتألف منها الالتزام به.

وطلب ماكرون أيضًا من محاوريه أن يتضمن الميثاق تأكيدًا على الاعتراف بقيم الجمهورية، وأن يحدد أن الإسلام في فرنسا هو دين وليس حركة سياسية، وأن ينص على إنهاء التدخل أو الإنتماء لدول أجنبية.

وشارك في الاجتماع رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية محمد موسوي وعميد مسجد باريس شمس الدين حافظ، بالإضافة إلى ممثلين عن الاتحادات التسعة التي يتشكل منها المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية.

وقال ماكرون لممثلي الاتحادات التسعة، إنه يعلم أن عددًا منها لديه مواقف غامضة من هذه الموضوعات، مشددًا على أنه من الضروري “الخروج من هذا الالتباس”.

وأشار الإليزيه إلى وجود ثلاثة اتحادات من بين الاتحادات التسعة، “لا تعتمد رؤية الجمهورية”.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق