سلايد رئيسيعالم الرياضة

أهمية ضبط الميزان

الميزان المضبوط

أصبحت الموازين ضرورية لمتابعة أمور كثيرة والميزان المضبوط ضروري لتحقيق نتائج دقيقة وأهمية ضبط الوزن تأتي أعطاء الوزن الدقيق الذي لايقبل الشك أبدًا.

c0eccb78 ad1e 495f 89c3 2cdc0ccbda6d

والموازين أنواع عديدة منها الرقمي الحساس ومنها الألكتروني وميزان المؤشر وميزان الديجيتال، تختلف بالأشكال لكن الكل لها نفس العمل وتتطلب نفس الأهتمام بها لتعطينا الوزن بدقة.

وهناك عدة طرق نضبط بها الموازين سنتعرف على مجموعة من هذه الطرق.

تعداد الوزن

من طرق ضبط الوزن نقوم بوزن علبة سمنة ونسجل الوزن ثم نعيد الميزان إلى الصفر ونكرر العملية وأدون الوزن الثاني وأكرر العملية حوالي الخمس مرات على الأقل وعندما يكون الوزن ثابت في كل المرات هذا يدل على دقة الميزان.

تصفير الميزان

هذه الطريقة تتبع لنوع الميزان الذي تريد أختبار دقته، هناك موازين لها زر رقمي، وموازين لها عجلة دوران.

الموازين التي لها عجلة دوران نقوم بضبطها، نضع يدنا على الميزان ثم نرفعها، المفروض هنا أن يعود المؤشر إلى الصفر، وإن لم يرجع المؤشر للصفر نستخدم هنا عجلة الدوران الموجودة أسفل الميزان أو قرب المؤشر.

أما الميزان الرقمي نتبع نفس الطريقة غير أن الضبط يكون بزر رقمي بدل عجلة الدوران ويجب أن تكون الموازين دائما مصفرة.
a10fcc9b 2bda 4b52 86d9 5cf08f1593f8

طريقة الوزن المعروف

بهذه الطريقة آتي بعلبة بها مادة معروف وزنها أي ثابت، ويجب أن يكون الوزن لاخفيف ولا ثقيل على الميزان، المهم التأكد بثقل أعرف وزنه ومسجل عليه إذا كان نفس الوزن فالميزان عندي دقيق ومضبوط.

طريقة وزنين معا

بهذه الطريقة نقوم بوزن أي ثقل عندنا وندون الوزن ثم نصفر الميزان، ثم نأتي بثقل ثاني ونقوم بوزنه وندون الوزن أيضًا، ونصفر الميزان ثم نقوم بوزن الشيئين معًا وندون الوزن، فإذا تطابق الوزنين معًا كان الميزان دقيق، أما إذا اختلفت النتيجة فالميزان يحتاج لضبط ومعايرة لأنه غير دقيق.

وزن جسمي مع ثقل أخر

تقوم هذه التجربة على وقوفي على الميزان أولًا، ثم أحمل ثقل أعرف وزنه سلفًا، وبعد تصفير الميزان أقوم بوزن نفسي مع الثقل، إذا كانت النتيجة صحيحة مثل وزني ٧٠ كغ والثقل ٣ كغ عندما تكون النتيجة ٧٣ كغ فالميزان دقيق تمامًا.

تبديل مكان الميزان

يجب أن تكون الأرضية صلبة تحت الميزان، فلا نضعه على أرضية فيها سجادة أو غيره، عندما نريد وزن ثابت نبدل أكثر من مكان ونقوم بوزن أشياء أعرف أوزانها في المكان الذي تتم فيه قراءة الميزان الصحيحة، أعتمده كمكان ثابت للوزن بما أن الأرضية لاءمت الميزان ليعطي قراءات دقيقة.
4c9caa86 f156 47f8 88a0 50f6fe86f6c7

إذا قمنا بحمية غذائية ومارسنا التمرينات الرياضية، أكيد مثل مانحتاج لميزان الحمام نحتاج لميزان المطبخ، الذي أيضًا يتطلب دقة في وزن المواد وخاصة تلك التي تعطي سعرات حرارية كبيرة كيف نضمن دقة ميزان المطبخ.

بهذه الطريقة نتأكد من ميزان مطبخ دقيق نشغل الميزان، ويجب أن يكون عند الصفر وإن لم يكن نقوم بالضغط عليه برفق ليعود لوضع الصفر فنقوم بوزن تفاحة ثم نعيد للوضع الفارغ ثم نزين التفاحة مرة أخرى المفروض أن يتطابق الرقمان لنتأكد أن الميزان دقيق.

وهناك طريقة أخرى لضبط ميزان المطبخ، هي طريقة العملات المعدنية القديمة فالعملات لها وزن ثابت إن لم تكون قديمة جدًا، بما أن ميزان المطبخ يعطي الوزن بالغرام فنضع أول عملة ولتكن 5 غرامات، ثم نضع الأخرى نفس الوزن والثالثة إذا كانت قراءة الميزان تزيد بمقدار قطعة النقد فالميزان دقيق.

هناك موازين العشر من الغرام

تمتاز هذه الموازين بوزن أشياء ضئيلة، هنا نقوم بوزن عملة بوزن ٢/٥ ونضيف أخرى يعني يتغير الوزن ٥ ثم نضيف ثالثة أي يصبح الوزن ٧/٥ هنا يكون الميزان دقيق، إذا أختلفت قراءة الميزان هنا نبدل بعملة أخرى لنتأكد من العطل من الميزان أو العملة.

أقرأ أيضًا : أدق ميزان لقياس الوزن

بما أن الموازين أداة ضرورية لقياس أوزاننا بعد ممارسة التمرينات الرياضية أو أتباع حمية غذائية، فميزان الحمام ضروري ودقته لها أهمية في معرفة الوزن الصح، وكذلك موازين المطبخ ضرورية لتحديد كميات الطعام لأي وصفة نحتاجها وكذلك نتحكم بالحصص الغذائية التي نحتاجها من هنا جاءت أهمية الميزان ودقته.

أهمية ضبط الميزان
أهمية ضبط الميزان

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق