الشأن السوري

لافروف يقف موقفاً قوياً بجانب الأكراد و يحذر من عدم مشاركتهم في مفاوضات جنيف

حذر وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” , اليوم الجمعة ,  من  تبعات  منع الأكراد من المشاركة في مفاوضات جنيف المقرر بدءها في الـ14 من الشهر الجاري , مشيراً إلى ضرورة التزام كافة الأطراف السورية بالاتفاقات المتعلقة بتسوية الحرب في البلاد , بما في ذلك الاتفاق الخاص بوقف الاعمال العدائية.

و أكد لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني وانغ يي , في موسكو , على ضرورة مشاركة كافة أطياف المعارضة السورية في المفاوضات , و استبعاد من أسماهم “ارهابيين” من الحوار  , موضحاً انه “يجب أن تفي كافة الأطراف بالتزاماتها. ونحن نأمل في أن تساهم المفاوضات السورية التي ستستأنف يوم 14 مارس/آذار  في جنيف , في تحقيق هذا الهدف”.

و اعتبر لافروف ان عدم اشراك الأكراد في مفاوضات جنيف “أمر محفوف بالمخاطر  ويهدد بتنامي النزعات الانفصالية في سوريا” , و هذا ان يدل على شيء فهو دليل على “ضعف المجتمع الدولي” ,  مؤكداً أن موسكو تصر على ضرورة مشاركة الأكراد في الحوار منذ البداية وليس بدءً من “المرحلة الثانية” للمفاوضات.

تجدر الاشارة الى أن الوحدات الكردية الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الذي يرأسه صالح مسلم  , قاتلت العديد من فصائل الجيش الحر في ريف حلب الشمالي بدء من تل رفعت , وصولا الى اعزاز , بغطاء جوي روسي , و قامت بمساندة قوات النظام للتقدم على الثوار في عدة محاور , بحجة محاربة تنظيم الدولة.

الوحدات الكردية YPG

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى