منوع

خبراء يحذرون من عواصف مغناطيسية تؤثر على الأرض اليوم.. وفرصة لمشاهدة حدث “مبهر” بالسماء

أصدر متخصصو الأرصاد الجوية تنبيهاً بشأن احتمالية حدوث عواصف مغناطيسية أرضية يومي الأحد والاثنين، مشيرين إلى أن الانبعاثات البلازمية الناجمة عن الانفجارات الشمسية قد تتسبب في تعطيل الإشارات اللاسلكية على كوكب الأرض.

 

عواصف مغناطيسية تؤثر على الأرض اليوم

 

وتتميز هذه العواصف المغناطيسية بكونها تقلبات في المجال المغناطيسي للأرض، وقد تستمر لفترات تتراوح بين عدة ساعات وأيام، وتختلف في شدتها.

 

وعلى الرغم من تأكيد الخبراء على عدم وجود أسباب للقلق من هذه العواصف، إلا أنهم أشاروا إلى أنها قد توفر فرصة لمشاهدة الشفق القطبي الخلاب.

 

وفقًا للتحذير الصادر يوم السبت من مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) في بولدر، كولورادو، قد تؤدي العاصفة إلى انقطاع البث اللاسلكي عالي التردد، الذي تعتمد عليه الطائرات في التواصل مع أبراج المراقبة.

 

وذكر جوناثان لاش، أحد خبراء الأرصاد الجوية بالمركز، أن معظم الطائرات التجارية لديها القدرة على استخدام البث عبر الأقمار الصناعية كبديل.

 

وأضاف أن مشغلي الأقمار الصناعية قد يواجهون صعوبات في تتبع أقمارهم الصناعية، وأوضح لاش: “بالنسبة للجمهور، إذا كانت السماء صافية ليلاً وتقيم في مناطق ذات خطوط عرض عليا، فستكون هناك فرصة ممتازة لمشاهدة السماء وهي تتألق”، في إشارة إلى الأضواء الساحرة للشفق القطبي.

 

ويحدث تغير في المجال المغناطيسي للشمس كل 11 عامًا، حيث يتبادل القطبان الشمالي والجنوبي مواقعهما.

 

ويتقلب النشاط الشمسي خلال هذه الدورة، ونحن الآن نقترب من الفترة الأكثر نشاطًا، المعروفة باسم الذروة الشمسية.

 

وأفاد لاش أنه في مثل هذه الفترات، من الممكن أن تتعرض الأرض لعواصف مغناطيسية أرضية مثل التي حدثت يوم الأحد عدة مرات في العام.

 

خبراء يحذرون من عواصف مغناطيسية تؤثر على الأرض اليوم.. وفرصة لمشاهدة حدث "مبهر" بالسماء
خبراء يحذرون من عواصف مغناطيسية تؤثر على الأرض اليوم.. وفرصة لمشاهدة حدث “مبهر” بالسماء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى