أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

مسؤول أمريكي في الرياض لوضع اللمسات الأخيرة قبل زيارة بايدن

يضع منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، اللمسات النهائية خلال تواجده في السعودية، لزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة، المقرر إجراؤها يوم 15 يوليو/تموز الجاري.

رحلة بايدن “حساسة دبلوماسياً”

وبحسب موقع “أكسيوس” الأمريكي، فإن رحلة بايدن، التي ستعيد ضبط علاقات إدارته مع المملكة السعودية، يُنظر لها على أنها حساسة دبلوماسياً وسياسياً، حيث من المتوقع أن يلتقي مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أثناء زيارته إلى جدة.

ولم يرد البيت الأبيض على أسئلة موقع “أكسيوس” بشأن رحلة ماكغورك إلى السعودية. لكن وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت بوقت سابق عن زيارة يجريها مسؤول أمريكي للتحضير لزيارة بايدن إلى المنطقة، وأنه “سيخصص جزءاً من الزيارة للجانب الأمني والجهود المبذولة لتشكيل تحالف إقليمي من الدول المعتدلة في الشرق الأوسط والخليج العربي للتعامل مع إيران والجماعات المسلحة الشيعية”.

ويصل بايدن إلى المملكة العربية السعودية بعد زيارة لإسرائيل والضفة الغربية، حيث يستقل طائرته مباشرة من تل أبيب إلى جدة.

ويشارك بايدن خلال زيارته إلى جدة، في قمة مع قادة السعودية والإمارات والبحرين والكويت وقطر وعمان ومصر والأردن والعراق. بالإضافة إلى ذلك، يعقد الرئيس الأمريكي اجتماعاً ثنائياً مع القادة السعوديين يركز على إصلاح العلاقات وحاجة الولايات المتحدة لزيادة إنتاج النفط السعودي وعلى خطوات التطبيع بين المملكة وإسرائيل، بحسب الموقع الأمريكي.

اقرأ أيضاً: “صفقة ضخمة”.. أبرز ملف خلال زيارة بايدن للسعودية يخص إسرائيل

 

والأسبوع الماضي، قال الرئيس الأمريكي إن الزيارة إلى السعودية ستتناول تعميق اندماج إسرائيل في المنطقة “وهو أمر جيد للسلام ولأمن إسرائيل” وإنهاء الحرب في اليمن.

وتقول واشنطن بوست عن الزيارة، إن لقاء الرئيس الأمريكي “وجهاً لوجه” مع ولي العهد السعودي سيأتي بعد مهمات عدة “غير معلنة” في الدولة الخليجية الغنية أجراها مستشار الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط بريت ماكغورك ومبعوثه لشؤون الطاقة أموس هوشستين اللذان يكرران دعواتهما إلى زيادة إنتاج النفط الخام من أجل خفض التضخم.

وقال بايدن في هذا الشأن خلال قمة حلف شمال الأطلسي الناتو التي أقيمت في العاصمة الإسبانية مدريد، “لا، ذلك ليس الهدف من الزيارة، يتعين على جميع دول الخليج زيادة إنتاج النفط بشكل عام، وليس السعودية بشكل خاص”، مبيناً أنه يأمل في أن تستنتج الدول الخليجية أن هذا الإجراء من مصلحتها. وأضاف أن الهدف من الرحلة “دفع التكامل بين المنطقة وإسرائيل”.

مواضيع ذات صلة: أرامكو السعودية ترفع أسعار النفط لأرقام “قياسية” قبل وصول الرئيس الأمريكي وروسيا تستغلها

مسؤول أمريكي في الرياض لوضع اللمسات الأخيرة قبل زيارة بايدن
مسؤول أمريكي في الرياض لوضع اللمسات الأخيرة قبل زيارة بايدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى