أخبار العالمسلايد رئيسي

أمريكا ترفع القيود عن الجاسوس جوناثان بولارد فمن هو

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، الجمعة، إنها رفعت قيود الإفراج المشروط عن الجاسوس الأمريكي اليهودي “جوناثان بولارد”، الذي يشكّل محور خلافٍ بين واشنطن وإسرائيل بتهمة التجسس لصالح الأخيرة، ما يسمح له بمغادرة الولايات المتحدة الأمريكية والسفر إلى الدولة العبريّة.

الجاسوس “جوناثان بولارد” نقل وثائق سريّة

وتلقى بولارد حكماً بالسجن 30 عاماً لنقله وثائق أميركية مصنفة سريّة الى إسرائيل، وكان خاضعاً لقيود الإفراج المشروط في الولايات المتحدة منذ إطلاق سراحه عام 2015، على الرغم من الضغوط الأميركية للسماح له بالعودة.

ولفت بيانٌ صادر عن وزارة العدل الأمريكية إلى أنه و”بعد مراجعة قضية السيد بولارد، فإن مفوضية الإفراج المشروط الأمريكية توصلت إلى أنه لا توجد أدلة تقود إلى الاستنتاج بأنه من المرجح أن يخرق القانون”.

الجدير ذكره أن بولارد، كان يعمل محللاً في السابق لدى استخبارات سلاح البحرية الأمريكي، و أوقف في 1985 بتهمة التجسس لحساب إسرائيل.

أمريكا ترفع القيود عن الجاسوس جوناثان بولارد فمن هو
أمريكا ترفع القيود عن الجاسوس جوناثان بولارد فمن هو

وحكم عليه في 1987 بالسجن مدى الحياة على الرغم من إقراره بالذنب في إطار اتفاقٍ أبرمه محاموه مع المحكمة أملاً في تخفيف العقوبة.

أزمة حادّة بين الولايات المتحدة وإسرائيل

وفي أوج الحرب الباردة، سببت هذه القضية أزمةً حادة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، توقفت بوعد قطعته الدولة العبرية بوقف كل نشاطاتها التجسسية على الأراضي الأميركية.

وشكّل ملف بولارد لفترة طويلة عثرة في طريق العلاقات بين واشنطن وإسرائيل، وقد طلبت الحكومة الإسرائيلية مراراً من السلطات الأمريكية السماح بعودته إلى إسرائيل، من دون جدوى.

مواضيع ذات صِلة : خطف طائرةً عراقية وأوصلها لإسرائيل .. تعرف على قصة الطيار الجاسوس!

رغبة بالعودة لإسرائيل

كان بولارد الذي يبلغ من العمر اليوم 66 عاماً، عبّر باستمرار عن رغبته في الانتقال إلى إسرائيل التي حصل على جنسيتها في 1995 ويعتبر بطلاً قومياً فيها.

شاهد أيضاً : جاسوس نقل أخبار مصر من الرئيس السادات وهو عارٍ..علي العطفي مدلك الرئيس!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق