الشأن السوري

شاهد|| اكتشاف ميناء قديم وغير معروف سابقاً قبالة السواحل السورية.. والإعلام الروسي يعلق

أعلنت وسائل إعلام روسية، اليوم الخميس، أن البعثة الأثرية الروسية السورية المشتركة، اكتشفت ميناء قديم غير معروف قبالة السواحل السورية.

– ميناء قديم قبالة السواحل السورية

وفي التفاصيل، قال مدير معهد العلوم الاجتماعية والعلاقات الدولية، دميتري تاتاركوف، وفق ما نقله الإعلام الروسي: “تمكنت البعثة الأثرية المشتركة من العثور على أنقاض ميناءٍ قديمٍ يتوقع أنه يعود للعصر الروماني، قبالة السواحل السورية”.

وأضاف تاتاركوف بأن “الميناء قديم وغير معروف سابقاً، وقد استطاعت البعثة من اكتشافه خلال الموسم الثاني من عملها الميداني”.

2812021 2 1

اقرأ أيضاً : الآثار المدفونة في السواحل السورية حصة روسيا الجديدة، وخبراء سيبدأون التنقيب عنها

– قلعة بحرية

وقال تاتاركوف عن الإكتشاف: “إنه ربما لا يكون هذا ميناء، بل قلعة بحرية تعود إلى القرن الأول الميلادي، لأن البعثة اكتشفت أيضاً بقايا هياكل هيدروليكية ومنارة وأربعة أعمدة رخامية”.

كما اكتشفت البعثة أيضاً، 3 مراس غير معروفة سابقاً تعود إلى ما قبل التاريخ، وحواجز الأمواج وجدران الأرصفة، ويؤكد تاتاركوف، بأن “هذه بقايا أمفورات يونانية وأوان فينيقية، ومزهريات مصرية، وأدوات منزلية حجرية رومانية”.

2812021 2 2

ويتابع تاتاركوف حديثه موضحاً “بأن هذه المواد ستسمح بتحديد طرق التجارة البحرية التي كانت تربط هذه المنطقة بمناطق البحر الأبيض المتوسط الأخرى، كما تساعد في تحديد دورة حياة الموانئ التي كانت قائمة آنذاك”.

ووفقاً للإعلام الروسي، فإن العلماء استخدموا أجهزة موجهة تحت سطح الماء، لدراسة قاعة البحر الأمر الذي مكنهم من تحقيق هذه الإكتشافات

والجدير ذكره أنّ تاتاركوف، أكد بأنه سيتم تحديد عمر هذا الموقع بدقة من خلال “دراسة القطع الخزفية التي عثر عليها” واصفاً هذا الإكتشاف بــ “الكبير حقاً”.

وتشتهر سوريا بأثارها القديمة كونها تشكل مهداً لعدة حضارات مختلفة، حيث تمتلك أهم الآثار في الشرق الأوسط وفي العالم وترجع الآثار الموجودة فيها إلى مرحلة ما قبل التاريخ.

اقرأ أيضاً : خاص|| عمليات تنقيب عن الآثار بمحيط تدمر تحت إشراف روسي مباشر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى