الشأن السوريسلايد رئيسي

مفوضية الانتخابات لمرحلة ما بعد الأسد.. نصر الحريري يحسم الجدل حول التشكيل المعارض الجديد

أثار الائتلاف السوري المعارض، يوم أمس الجمعة، جدلاً بين السوريين بعد إعلانه تشكل مفوضية الانتخابات، التي ستمهّد لمشاركة الائتلاف وممثليه والمعارضة السورية ككل في أي انتخابات جديدة قد تجري بسوريا برعاية أممية.

بيان جديد وتوضيح حول مفوضية الانتخابات

وبعد الجدل أعاد الائتلاف السوري المعارض نشر بيانٍ صحفي يوضح رؤيته حول الأمر، حيث بيّن أنّه لا بديل عن هيئة حكم انتقالي ولا يمكن مشاركة النظام السوري، حسب وصفه.

21112020 2 1

وأوضح البيان أنّ تشكيل مفوضية الانتخابات جاء ليجعل الائتلاف وقوى المعارضة جاهزة لتنفيذ السلال الأربعة من بيان جنيف وقرار الأمم المتحدة 2254، بعد تشكيل هيئة الحكم الانتقالي.

وأكد الائتلاف أنّ المفوضية الوطنية للانتخابات هي جسم فنّي مكلّف للتحضير للمشاركة بالانتخابات والاستحقاقات خلال المرحلة الانتقالية وما بعدها، وستعمل في كل المناطق السورية التي يمكن الوصول إليها لتهيئة المجتمع والتعريف بكيفية إقامة انتخابات حرّة ونزيهة بدون النظام السوري ورموزه.

وشدد البيان على أنّ الائتلاف السوري المعارض ومفوضية الانتخابات الجديدة ملتزمون بالاشتراك والتواصل مع كل فئات السوريين بالمهجر لضمان تمثيلهم بأي انتخابات قادمة.

وختم بأن الخطوة لا تعتبر كافية في ظل عدم تحرك دولي جاد في سبيل إنهاء المعاناة السورية ووقف الصراع المستمر منذ سنوات.

اقرأ أيضاً: إنشاء مفوضية عليا للانتخابات… قرار الائتلاف الوطني يثير حالةً من الجدل والانقسام

نصر الحريري يعلّق

و توجهت وكالة ستيب الإخبارية بالسؤال لرئيس الائتلاف السوري المعارض، الدكتور نصر الحريري، حول ماهية هذه المفوضية وحقيقة إنشائها بعد الجدل الذي أثاره القرار بتشكيلها بين السوريين.

حيث أكد الحريري أنّ لا يمكن أن يكون هناك حل للقضية السورية في ظل وجود النظام السوري ورئيسه “بشار الأسد” في السلطة.

كما شدد على أنه لا يمكن إجراء انتخابات جديدة أيّاً كانت أو الاعتراف بانتخابات يشارك فيها النظام السوري ورئيسه، ولفت إلى أنّ إنشاء مفوضية الانتخابات جاء لضمان تطبيق كل بنود بيان جنيف وقرار الأمم المتحدة 2254، في مرحلة ما بعد الأسد.

يشار إلى أنّ عدداً من الناشطين السوريين اتهموا الائتلاف السوري المعارض بمحاولة الالتفاف على تلك القرارات الدولية، وتخوفوا من إمكانية مشاركة الائتلاف بالانتخابات الرئاسية التي يحاول النظام السوري إجراءها منتصف العام القادم.

اقرأ أيضاً: رئيس الائتلاف الوطني السوري يكشف ما دار بينه وبين الروس بخصوص بشار الأسد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق