الشأن السوريالفيديو

بالفيديو|| تشكيل سياسي سوري معارض يعيّن ممثلاً له في إسرائيل.. والأخير يلقي كلمة من تل أبيب

أعلنت جبهة الإنقاذ الوطني في سوريا، وهي تشكيل سياسي سوري معارض، تعيين ممثلٍ لها في إسرائيل، في خطوة هي الأولى من نوعها لتشكيلات المعارضة السورية.

تشكيل سياسي سوري معارض يعيّن ممثلاً بإسرائيل

وقال المعارض السوري “فهد المصري” رئيس المكتب السياسي لجبهة الإنقاذ الوطني في سوريا عبر بيان، جاء فيه أنّ جبهة الإنقاذ الوطني في سوريا عيّنت الدكتور “ناتان حصوة” ممثلاً رسمياً لجبهة الإنقاذ الوطني في إسرائيل.

بالفيديو|| تشكيل سياسي سوري معارض يعيّن ممثلاً له في إسرائيل.. والأخير يلقي كلمة من تل أبيب
تشكيل سياسي سوري معارض يعيّن ممثلاً له في إسرائيل.. والأخير يلقي كلمة من تل أبيب

وبيّن المصري أهداف جبهة الإنقاذ من هذه الخطوة، معتبراً أنّ ذلك من أجل فتح قنوات التواصل المباشر مع الحكومة الإسرائيلية، والكنيست والأحزاب، والقوى السياسية، ومنظمات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام، للتعريف بمشروعهم السياسي، لبناء السلام والتعاون، بين سوريا الجديدة و دولة إسرائيل، حسب وصفه.

وتابع المصري بسرد الأهداف “تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية والطبية الإسرائيلية للشعب السوري، والتمهيد للسلام السوري – الإسرائيلي، وبناء جسر للتواصل بين سوريا و اليهود والموحدين الدروز والعلويين السوريين، في دولة إسرائيل، لتعزيز أواصر العلاقات الاجتماعية والأسرية، و الدفاع عن جذورهم الحضارية في سوريا، والعمل على استعادة وحماية ورعاية ممتلكاتهم، وإرثهم الحضاري”.

ولفت البيان إلى أنّ من أهداف هذه الخطوة أيضاً دعم ومساندة مشاركة السوريين في إسرائيل، من يهود وموحدين دروز وعلويين، وفي الشتات، للمشاركة في بناء مستقبل سوريا، وفتح أفق للاتصال والتعاون مع الشركات الإسرائيلية، للإسهام والمشاركة في مشاريع اقتصادية واستراتيجية، وفي عملية إعادة البناء بعد رحيل الأسد، حسب وصفه.

وأكد المصري أن هذه الخطوة، ستشجع على البدء ببناء مرحلة تاريخية جديدة بين سوريا وإسرائيل، قائمة على السلام العادل وثقافة السلام، ونبذ العنف والتطرف والإرهاب ومعاداة السامية.

وأشار إلى أنّ الدكتور “ناتان حصوة” سيكون بهذا القرار، أول سوري يهودي في تاريخ سوريا وإسرائيل والمنطقة، يهدم الحواجز بين الشعبين السوري والإسرائيلي، و أول سوري يهودي يعمل بالعمل الوطني العام، منذ الخمسينيات، بعد النائب اليهودي عن دمشق وحيد مزراحي، آخر نائب يهودي في البرلمان السوري عام 1947.

لافتاً أنه منذ عام 1967 تم حرمان و منع اليهود من حق الترشح للمناصب والوظائف العامة، وعمد النظام السوري في عهد الأسد للتضييق على اليهود السوريين، حتى تمكن غالبيتهم من مغادرة سوريا عام 1992 بعد أن مارست الإدارة الأمريكية الضغوط على الأسد.

أول حديث لـ”ناتان حصوة”

وفي أول حديث له ظهر ممثل جبهة الإنقاذ الوطني في إسرائيل، ناتان حصوة، عبر فيديو عرّف فيه عن نفسه، وأكد على إنه مستعد للعمل من أجل سوريا داخل إسرائيل.

وتحدث “حصوة” عن التأييد الكبير للسوريين الموجودين في إسرائيل من “دروز وعلويين ويهود” للثورة ضد نظام الحكم في سوريا، وشاكراً جبهة الإنقاذ الوطني على اعتبار أنها الوحيدة من تشكيلات المعارضة التي فكّرت بالسوريين في إسرائيل، حسب وصفه.

مواضيع ذات صِلة : “خليفة بشار الأسد” فهد المصري “سادات سوريا”..معارض شرس.. أم محتال مطلوب منذ التسعينات!؟

يشار إلى أنّ فهد المصري قد ظهر مثيراً للجدل خلال العام الجاري بعد أن طرح إسمه الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين كبديل لرئيس النظام السوري، ليقوم بعدها المصري بسلسلة بيانات يؤكد من خلاها مشروعه ضمن تشكيله المعارض للتواصل مع إسرائيل ونبذ الخلاف السوري القائم معها.

شاهد أيضاً : جرعة دواء خاطئة تودي بحياة لاجئ سوري في ألمانيا

بالفيديو|| تشكيل سياسي سوري معارض يعيّن ممثلاً له في إسرائيل.. والأخير يلقي كلمة من تل أبيب
بالفيديو|| تشكيل سياسي سوري معارض يعيّن ممثلاً له في إسرائيل.. والأخير يلقي كلمة من تل أبيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى