سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الأحد 22/11/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا

 

  • التقى بشار الأسد ونصر الله ومصطفى الكاظمي.. إسرائيل حاولت اغتيال إسماعيل قاآني قرب دمشق

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” أنّ قائد ميليشيا فيلق القدس، في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، التقى خلال الأسبوع الفائت، رئيس النظام السوري، بشار الأسد، وقائد ميليشيا حزب الله اللبناني، حسن نصر الله.

وبحسب ما نقل موفد الـ BBC إلى العراق من مصادر وصفها بالموثوقة، فإنّ “قاآني” وصل إلى بغداد يوم الأربعاء الفائت، والتقى قيادات من الحشد الشعبي، إضافة للقاء سرّي جمعه برئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي.

ولفت المصدر إلى أنّ الزيارة إلى العراق جاءت بعد زيارة إلى لبنان وسوريا، التقى خلالها “قاآني” كل من بشار الأسد، وحسن نصر الله.

وأوضح أن زيارة قاآني تزامنت مع الحديث عن ضربات إسرائيلية استهدفت مواقع لميليشيات إيران في سوريا، خلال الأسبوع الفائت.

لافتاً إلى أنّ إسرائيل قد تكون حاولت استهداف مكان تواجد “قاآني” بالقرب من دمشق، إلا أنّه كان غادر المكان حينها ووصل إلى بغداد.

وكانت صرّحت إسرائيل علانيةً خلال الأسبوع الفائت باستهدافها مواقع للحرس الثوري الإيراني في سوريا، محملةً النظام السوري مسؤولية أي خطر يمس أمنها قادماً من سوريا.

=========تكملة الخبر==========

  • باحث يكشف عن مخطط لاغتيال قادة سوريين وإيرانيين والتحضير لهجمات إسرائيلية جديدة

كشف الباحث في الشؤون السياسية والعسكرية اللبناني، عمر المعربوني، يوم أمس السبت، عن سر التعزيزات الكبيرة لإسرائيل على الحدود الشمالية، متوقعاً بأن يكون هناك مخططاً لــ اغتيال قادة سوريين وإيرانيين قريباً.

ووفقاً لما نقلته “سبوتينك” عن الباحث فإنه قال: “الوضع على مستوى المنطقة شديد التعقيد، حيث تتداخل المسائل السياسية والاقتصادية والعسكرية ببعضها”.

وأضاف بأنّ “هذه كلها مؤشرات لمرحلة انتقالية والاعتقاد السائد لدى الكثير من الخبراء هو أنها سوف تشهد المزيد من التوتر على مستوى الاشتباك القائم حالياً في المنطقة، وسوف تستهدف النظام السوري بالدرجة الأولى”.

وأوضح المعربوني : “التحضيرات التي تتم ملاحظتها على المستوريين السياسي والعسكري خاصة بما يرتبط بالجبهتين السورية واللبنانية تظهر حالة توتر تحمل الكثير من الوقائع”.

وأشار إلى أنّ “هناك معلومات شبه مؤكدة أن إسرائيل سوف تقدم على تنفيذ عمليات اغتيال لقيادات إيرانية وسورية رفيعة المستوى وضد حزب الله في الأراضي السورية ويمكن أن يمتد إلى لبنان كذلك”.

=========تكملة الخبر==========

  • طيران حربي يستهدف مقرات إيرانية بأكثر من 10 غارات قرب البوكمال.. ومصدر يكشف الهدف

شنَّ طيران حربي مجهول يعتقد أنه طيران تابع للتحالف الدولي، بعد منتصف الليلة الماضية، أكثر من 10 غارات على عدة “مقرات إيرانية” تابعة للميليشيات الإيرانية بالقرب من مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية.

وفي التفاصيل، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة، عبدالرحمن الأحمد، إن الطيران الحربي استهدف مستودعات ومقرات تتبع للميليشيات الإيرانية بمنطقة الحزام ومنطقة السكة ومنطقة الحمدان ومنطقة الهري ومنطقة السويعية على الحدود السورية العراقية.

وأضاف مراسلنا بأنّ الإستهداف أسفر عن تدمير مقرات إيرانية منها مستودعات أسلحة وذخائر وأبنية قيد الإنشاء، كانت قد بدأت الميليشيات الإيرانية منذ فترة ببنائها.

وأشار مراسلنا إلى أنه يعتقد بأن تحت هذه الأبنية شبكة أنفاق تحت الأرض، حيث قامت الميليشيات الإيرانية في حفرها بشكل سري.

 

=========تكملة الخبر==========

 

  • حقيقة الإضرابات وإغلاق أسواق العاصمة دمشق في ظل انهيار الليرة السورية

أفادت مصادر خاصة لوكالة ستيب الإخبارية عن أن أسواق العاصمة دمشق شهدت الأسبوع الجاري تخبطاً واضحاً وغير مسبوق سبب ارتفاع الأسعار بشكل جنوني، في حين أغلق بعض التجّار محالهم تماماً.

وقال المصدر من العاصمة دمشق، والذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إن انخفاض قيمة الليرة السورية مقابل باقي العملات بشكل كبير دون توقف ووصوله لحاجز 3 آلاف ليرة سورية مقابل الدولار الواحد، أدى لارتفاع الأسعار في أغلب الأسواق والمحال، في ظل غياب الرقابة تماماً من سلطات النظام السوري.

وبحسب المصادر فإن العاصمة شهدت إغلاقاً للعديد المحلات في بعض الأسواق دون سابق إنذار، كسوق الجسر الأبيض وسوق الحميدية وبمنطقة ركن الدين والشيخ سعد وسوق الهال والمنطقة الصناعية، ومناطق أخرى بدمشق وريفها.

=========تكملة الخبر==========

  • إيران تهدد إسرائيل بردٍ ساحق داعيةً لأمرٍ يخصّ النظام السوري.. وتُحدثْ تغييراً بقيادة الحرس الثوري

توعدت إيران، اليوم الأحد، إسرائيل برّدٍ ساحق إذا ما حاولت الأخيرة النيل من دورها في سوريا، قائلةً: “عصر هجمات الكر والفر في سوريا من جانب إسرائيل انتهى”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانيّة، سعيد خطيب زادة، في مؤتمرٍ صحفي: “النظام الإسرائيليّ يدرك تمام الإدراك أن عصر الكر والفر انتهى ومن ثم فهو في غاية الحذر”.

وأضاف خطيب زادة: “وجود إيران في سوريا استشاري وبالطبع إذا عرقل أحد هذا الوجود الاستشاري فسيكون ردناً ساحقاً”.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانيّة، صرح كذلك: “أنا لا أؤكد استشهاد جنود إيرانيين في سوريا”، على حدِّ تعبيره.

وعلى صعيدٍ آخر، دعا وزير الخارجية الإيرانيّ، محمد جواد ظريف، اليوم الأحد، إلى رفع العقوبات المفروضة على النظام السوري على خلفية انتشار وباء فيروس كورونا.

=========تكملة الخبر==========

  • نقطة تركية جديدة بـ تلة الرويحة الإستراتيجية.. وتعزيزات عسكرية إلى محاور جبل الزاوية بريف إدلب

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب وريفها، حسن المحمد، إنَّ عشرات العناصر والآليات التركية، صعدت تلة الرويحة وأنشأت فيها نقطة جديدة، مساء اليوم الأحد؛ وذلك لما تتمتع به من موقعٍ مهم واستراتيجي.

وبحسب مراسلنا، فإن نقطة تلة الرويحة تكشف مواقع النظام السوري، بالإضافة إلى قربها من خط المواجهة بين قوات النظام والمعارضة السوريين، فيما تفصلها بضع كيلو مترات فقط عن أقرب موقع للنظام في المنطقة.

ولفت مراسلنا إلى أن عدد كبير من العناصر الأتراك انتشروا بين المنازل والأراضي الزراعية في قرى سفوهن والفطيرة وكنصفرة والبارة وبليون، لتصبح غالبية قرى الجبل تحوي نقاط ومجموعات عسكرية من الجيش التركي.

وشهدت محاور جبل الزاوية القريبة على مناطق سيطرة النظام السوري، اليوم الأحد، تعزيزات كبيرة للجيش التركي وانتشار لقواتها داخل قرى وبلدات جبل الزاوية، تزامن ذلك مع حشود عسكرية للنظام السوري إلى مناطق جنوب وشرق إدلب.

وقال مراسلنا في المنطقة، إنَّ رتلاً عسكرياً ضخماً مؤلفاً من سلاح ثقيل ودبابات وذخائر وعتاد لوجستي، عبر الحدود التركية باتجاه قرى وبلدات جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي وبنش شرق المحافظة.

=========تكملة الخبر==========

  • رئيس النظام السوري يصدر ثلاثة مراسيم ويعيّن فيصل المقداد خلفاً لوليد المعلم

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مساء اليوم الأحد، ثلاثة مراسيم تقضي بتسمية الدكتور فيصل المقداد وزيراً للخارجية والمغتربين والدكتور بشار الجعفري نائباً لوزير الخارجية والمغتربين، ونقل السفير بسام الصباغ إلى الوفد الدائم في نيويورك واعتماده مندوباً دائماً للنظام السوري لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك.

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • حريق يلتهم ملفات حساسة وهامة في وزارة الصحة الكويتية

أفادت وسائل إعلام كويتية، اليوم الأحد، بنشوب حريق مفاجئ في غرفة الملفات الخاصة ب “الأرشفة” في قسم إدارة المشتريات في وزارة الصحة الكويتية.

وقالت تلك الوسائل إن الحريق حدث نتيجة ماس كهربائي، إلا أنه لم يتم إصدار بيان رسمي يوضح الأسباب الحقيقية بشكل مؤكد وراء الحادثة.

ومن جهتها، أوضحت صحيفة “الأنباء” الكويتية أن الحريق اندلع في غرفة ملفات الأرشفة بإدارة المشتريات، وأتى على جميع الملفات التي تحمل قضايا مهمة لوزارة الصحة.

كما نشرت مصادر كويتية صوراً من مكان الحريق، وسط ترقب لبيان رسمي يكشف عن تفاصيل الحريق، والتلف المادي الذي طال المستندات الهامة والوزارة.

=========تكملة الخبر==========

  • نبش المقابر الجماعية في السودان والكشف عن الدوافع والأسباب

أعلنت لجنة “التحقيق في اختفاء أشخاص”، التي شكلتها النيابة العامة السودانية، قرارها نبش المقابر الجماعية وتشريح وإعادة تشريح الجثامين لتحديد هويتها وأسباب الوفاة.

وبينت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) أن اللجنة المذكورة وبعد إطلاعها على التقارير والمستندات وأقوال الشهود قررت نبش جميع المقابر الجماعية وتشريح وإعادة تشريح الجثامين.

وكشفت اللجنة أن إجراءات النبش ستتم وفقا للتوجيهات التالية:

1- أخذ عينات من الرفاة البشرية أصلية واحتياطية والسمات الإشعاعية والأنثروبولوجية الطبيعية لفحص البصمة الوراثية وإرسالها للإدارة العامة للأدلة الجنائية.

2- تحديد أسباب الوفاة وعمر المتوفي وتاريخ الوفاة.

3- أخذ صورة فوتوغرافية للجثة وتوثيق الأدلة والقرائن وأدلة التعرف، إضافة لأخذ مقياس للعينة وفق معايير اللجنة الدولية للمفقودين.

4- يوضع في الاعتبار أخذ حجم كاف للعينات وكفاية المواد البيولوجية المتبقية والسمات الطبية.

=========تكملة الخبر==========

أخبار اليوم في العالم

 

  • منهم الأذكى عربياً وآخر مستبد.. ماذا كشفت المذكرات الجديدة لـ “أوباما” عن زعماء الشرق الأوسط

كشفت المذكرات الجديدة للرئيس الأمريكي الأسبق، باراك أوباما، والتي نشرت تحت عنوان “أرض الميعاد” عن مواقفه حيال عددٍ من الزعماء الحاليين والسابقين في الشرق الأوسط.

1)_ حسني مبارك

وقال أوباما عن الرئيس المصري الراحل، حسني مبارك، أنه “ترك لدي انطباعاً اعتدت عليه لاحقاً في تعاملي مع حكام استبداديين متقدّمين في السن أغلقوا أنفسهم في قصورهم ويديرون أمورهم عبر خدّام متجهمين يحيطون بهم، ولم يعودوا يفرّقون بين مصالحهم الشخصية ومصالح دولهم وليس وراء تصرفاتهم أي غرض سوى دعم شبكة “معقدة” من المحسوبية والمصالح التجارية التى تبقيهم فى الحكم.

وذكر أوباما أنّ الرئيس المصري الراحل كان يمارس نهجاً مماثلاً لما اتبعه سلفه “جمال عبد الناصر” ولم يهتم بإصلاح الاقتصاد المصري بسبب تعويله على المساعدات الأمريكية والخليجية ورفض اقتراحات إجراء إصلاحات حقوقية في البلاد.

2)_ محمد بن زايد

وصفه أوباما بـ”الشّاب المحنّك القريب من السعوديين وربما أذكى زعيم في الخليج لم ينمق الكلمات في وصف كيفية تلقي الأخبار في المنطقة”.

وأشار أوباما إلى أن ولي عهد أبو ظبي انتقد، في محادثةً أجراها معه، علناً دعم البيت الأبيض لتنحي مبارك عن الحكم على خلفية الاحتجاجات المعارضة واسعة النطاق في مصر عام 2011.

مضيفاً بأن بن زايد حذّر من أن وصول جماعة “الإخوان المسلمين” إلى الحكم في هذا البلد يهدد بسقوط ثمانية قادة عرب آخرين.

=========تكملة الخبر==========

  • أمريكا تنشر قاذفات B-52 النووية بالمنطقة العربية وتكشف أهدافها ومهامها

كشفت القيادة المركزية الأمريكية، أمس السبت، أنّ القوات الجويّة نشرت “قاذفات B-52” الحاملة لقنابل نووية، في قواعدها المنتشرة في الشرق الأوسط.

وأتمّت أطقم طائرات ” B_52H” المعروفة باسم “ستراتوفورتريس” التابعة للقوات الجويّة الأمريكية بقاعدة “مينوت” الجويّة في ولاية داكوتا الشمالية الأمريكية، الاستعداد لمهمّةٍ طويلة المدى في الشرق الأوسط بدأت في الـ 21 من نوفمبر، لردع العدوان وطمأنة شركاء الولايات المتحدة.

وأكدت القيادة المركزية أن هذه المهمة التي بدأت بتاريخ الـ 21 نوفمبر، لا زالت مستمرة وتظهر قدرة الجيش الأمريكي على نشر القوة الجوية القتالية في أي مكان في العالم في غضون مهلة قصيرة، والاندماج في عمليات القيادة المركزية للمساعدة في الحفاظ على الاستقرار والأمن الإقليميين.

وأوضح الجنرال “غريغ جويلو”، قائد سلاح الجو التاسع في القوات الجوية المركزية أن مهام فرقة عمل القاذفات: “تسلط الضوء على قدرات القوات الجوية الأميركية القوية والمتنوعة التي يمكن إتاحتها بسرعة في منطقة القيادة المركزية الأمريكية”.

وأضاف قائد سلاح الجو: “إن القدرة على تحريك القوات بسرعة داخل وخارج وحول المسرح للاستيلاء على المبادرة والاحتفاظ بها واستغلالها هي المفتاح لردع أي عدوان محتمل”

=========تكملة الخبر==========

  • رغم نفي الكرملين.. صحيفة بريطانية تكشف عن خضوع بوتين لعمل جراحي من مرض مميت

كشفت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، في تقريرٍ لها اليوم الأحد، أنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خضع لعملية جراحية من مرض مميت، في شهر فبراير الفائت.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن فاليري سولوفي، أحد معارضي بوتين، أنّ الرئيس الروسي كان يعاني من مرض السرطان وخضع لعملية جراحية في وقت سابق من هذا العام.

وأكد المصدر الروسي الذي أكد أن معلوماته من الدائرة القريبة من بوتين، بأن الرئيس الروسي خضع لعملية جراحية في البطن في شهر فبراير لاستئصال خلايا سرطانية.

وكان ذات الرجل “فاليري سولوفي” قد تحدث للصحيفة البريطانية قبل أسبوعين عن أن الرئيس الروسي مريض بمرض باركنسون، مقدماً أدلة على ذلك حول بعض الأحداث الأخيرة التي شارك فيها بوتين.

=========تكملة الخبر==========

  • بوتين يحدد شروط التهنئة للرئيس الأمريكي الجديد وينتقد النظام الانتخابي

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، أن النظام الانتخابي الأمريكي يواجه العديد من المشاكل، لافتًا إلى أن الشعب الأمريكي فقط هو الذي يقرر ما إذا كان هناك حاجة لتغيير شيء ما فيه.

وقال بوتين في مقابلة مع قناة “روسيا 1″، إنه “من الواضح تمامًا للجميع في العالم، ومنهم الأمريكيين أن هناك مشاكل في النظام الانتخابي الأمريكي”.

وأضاف، أنه “من الضروري تغيير شيء ما هناك، لكن هذا ليس من شأننا، هذا شأن الشعب وممثليهم في البرلمان”.

وربط الرئيس الروسي أمر تقديمه التهنئة للرئيس الأمريكي المنتخب باستكمال الإجراءات القانونية الخاصة بتحديده، مشددًا على استعداد موسكو للعمل مع أي رئيس يختاره الأمريكيون.

وأوضح الرئيس الروسي في المقابلة، أنه “لا توجد هناك أي أسباب خفية وراء ذلك بمعنى أننا نفضل أحد المرشحين على الآخر، لا.. نحن ننتظر فقط نهاية المواجهة السياسية الداخلية في الولايات المتحدة”.

=========تكملة الخبر==========

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق