سلايد رئيسيعالم الرياضة

تعرفي على وزن طفلك وطوله

جدول نمو طفلك بالوزن والطول

أول مرة ماما ولاتعرفي كيف نتعرف على وزن طفلي وطوله وصحته وطعامه تعرفي معنا على وزن طفلك وطوله بالمعدل الطبيعي، وإذا كانت هناك زيادة أو نقصان بشيء بسيط فهذا أمر طبيعي وأكثر الأمهات تقارن طفلها بغيره من الأطفال من هم بنفس العمر، وهذا غلط لأن أسباب الزيادة والنقصان تتبع أحيانًا العوامل الوراثية وأحيانًا تغذية الأم أثناء الحمل أو وجود مرض مزمن عند الأم، ومن الطبيعي أن ينقص وزن الطفل بعد الولادة لأن السوائل الزائدة تخرج من جسمه فأغلب الأمهات تضن أن هناك مرض أو غيره بالطفل أثناء الحمل الطفل يتأثر بعوامل وهو جنين تؤثر على صحته.

تعرفي على وزن طفلك وطوله
تعرفي على وزن طفلك وطوله

 

 

عزيزتي الأم بهذا الجدول تجدين نسبة طول ووزن الطفل من الولادة حتى عمر السنة.

عند الولادة

الوزن الطبيعي ٣/٥كغ وإذا كان بين ٢/٥كغ و٤/٥كغ لاداعي للقلق، أما بالنسبة للطول عند الولادة
٤٦/٣سم إلى ٥٣/٤سم للأطفال الذكور، أما الأناث فالطول بين ٥٤/٦سم إلى ٥٢/٧سم هذه الأوزان الطبيعية وإذا زادت أو نقصت بنسب قليلة لاداعي للقلق أبدًا.

الشهر الأول

الطبيعي ٤/٥كغ وإذا كان بين ٣/٥كغ و ٤/٢كغ لاداعي للقلق، أما الطول في الشهر الأول للأطفال الذكور يكون ٥١/١سم إلى ٥٨/٤سم، أما الأناث ٥٠/٥سم إلى ٥٧/٤سم.

الشهر الثاني

الوزن الطبيعي ٥/٥كغ وإذا كان بين ٤/٥كغ إلى ٦ كغ يعتبر أيضًا طبيعي، أما الطول في الشهر الثاني للذكور ٥٤/٧سم إلى ٦٢/٢ سم، أما الطول عند الأناث يكون بين ٥٣/٢سم إلى ٦٠/٩سم.

تعرفي على وزن طفلك وطوله
تعرفي على وزن طفلك وطوله

 

الشهر الثالث

الطبيعي ٦/٥كغ وإذا كان بين ٥و٨كغ أيضا لا طبيعي، أما الطول عند الأطفال الذكور يكون من ٥٧/٥سم إلى ٦٥/٣سم، أما الأناث يكون الطول من ٥٥/٨سم إلى ٦٣/٨سم.

الشهر الرابع

تعرفي على وزن طفلك وطوله
تعرفي على وزن طفلك وطوله

وزن الطفل الطبيعي ٧كغ وإذا كان بين ٦إلى ٩كغ أيضًا طبيعي ولا داعي للقلق، أما الطول عند الأطفال الذكور يكون ٦٠/٥سم إلى ٦٧/٨سم. أما الأناث يكون الطول ٥٨/٥ إلى ٥٨/٢سم، وإذا زاد أو قل بنسبة بسيطة فالأمر طبيعي.

 

الشهر الخامس

يكون وزن الطفل الطبيعي ٧/٥كغ
وإذا كان بين ٦/٢كغ إلى ٦/٢كغ إلى ٩/٢كغ أيضًا طبيعي، أما الطول عند الأطفال الذكور ٦١/٩سم إلى ٦٩/٩سم، أما الأناث يكون الطول ٥٩/٩سم إلى ٦٨/٢ سم، وإذا كان هناك زيادة أو نقصان فالأمر طبيعي.

الشهر السادس

وزن الطفل الطبيعي ٨كغ وإذا كان بين ٦/٥كغ و ١٠كغ أيضًا الأمر الطبيعي، أما الطول عند الأطفال الذكور ٦٣/٦سم إلى ٧١/٦سم، أما الأناث الطول يكون من ٦١/٥سم إلى ٧٠/٥سم، وإذا زادت أو قلت بنسبة قليلة يبقى الأمر الطبيعي.

الشهر الثامن

وزن الطفل الطبيعي يكون ٨/٧كغ وإذا كان بين ٦/٥كغ إلى ١٠/٧كغ أيضًا الأمر طبيعي، أما طول الأطفال الذكور في الشهر الثامن يكون ٦٦/٥سم إلى ٧٤/٧سم، أما الأناث يكون الطول من ٦٤/٣سم إلى ٧٣/٢ سم، وإذا زاد أو قل بنسبة قليلة فالأمر طبيعي.

الشهر التاسع

الوزن الطبيعي للطفل في الشهر التاسع يكون ٩كغ وإذا كان بين ٧/٢كغ إلى ١١كغ أيضًا طبيعي، أما الطول عند الأطفال الذكور بالشهر التاسع هو ٦٧/٧سم إلى ٧٦/٢سم، أما الأناث الطول يكون ٦٥/٦سم إلى ٧٤/٧سم، وإذا زاد أو قل بنسبة بسيطة جدًا يبقى الأمر طبيعي.

أقرأ أيضًا : أهمية ضبط الميزان

الشهر العاشر

الوزن الطبيعي للطفل في الشهر العاشر ٩كغ وإذا كان بين ٧/٤كغ و١١/٢كغ أيضًا طبيعي، أما الطول عند الأطفال الذكور في الشهر العاشر يكون من ٦٩/٥سم إلى ٧٧/٦سم، أما الأناث الطول يكون ٦٦/٨سم إلى ٧٦/١ سم، وأي فروقات بسيطة لاتؤثر.

الشهر الحادي عشر

تعرفي على وزن طفلك وطوله
تعرفي على وزن طفلك وطوله

الوزن الطبيعي للطفل يكون ٩/٢كغ وإذا كان بين ٧/٨كغ و ١١/٧كغ يعتبر الوزن مقبول، أما الطول في الشهر الحادي عشر للأطفال الذكور يكون من ٧٠/٢سم إلى ٧٨/٩سم، أما الأناث الطول يكون ٦٨/٥سم إلى ٧٧/٥سم.

 

الشهر الثاني عشر

الوزن الطبيعي هو ١٠كغ وإذا كان بين ٨كغ إلى ١٢ كغ يعتبر الأمر طبيعي، أما الطول عند الأطفال الذكور يكون من ٧١/٣سم إلى ٨٠/٢سم، أما الأناث في الشهر الثاني عشر يكون من ٦٩/٢سم إلى ٧٨/٩سم.

ويبقى جسم الطفل في نمو وتطور وخاصة في مراحل عمره الأولية لكن تبقى هناك فروقات بين طفل وأخر أو الذكر والأنثى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق